31-مايو-2023
gettyimages

اندلعت اشتباكات مساء يوم أمس في العاصمة الخرطوم وأم درمان وبحري (Getty)

علق الجيش السوداني مشاركته في المفاوضات مع قوات الدعم السريع، المنعقدة في مدينة جدة، بوساطة سعودية وأمريكية، اليوم الأربعاء، بحسب مصادر لوكالة "رويترز".

وقال المصدر العسكري، إن الجيش وافق على تمديد الهدنة لخمسة أيام، مقابل انسحاب قوات الدعم السريع من المستشفيات والمنازل والتوقف عن خرق الهدنة كشرط للتمديد، وهذا ما لم يحصل.

علق الجيش السوداني مشاركته في المفاوضات مع قوات الدعم السريع

وفي تصريحات يوم أمس، قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، إن "القوات المسلحة لم تستخدم كل قوتها المميتة، لكنها قد تفعل ذلك في حال عدم انصياع الدعم السريع".

getty

وأكد البرهان، خلال تفقده جنود الجيش السوداني، على أن تمديد الهدنة جاء لأسباب إنسانية ولخدمة المواطنين في السودان.

وزعمت قوات الدعم السريع، انتهاك الجيش السوداني للهدنة، صباح اليوم، مشيرةً إلى استهداف مواقعها في العاصمة الخرطوم وأم درمان وبحري.

وأعلنت قوات الدعم السريع، مساء الثلاثاء، "الدعم التام" للمساعي السعودية الأميركية المرتبطة بوقف إطلاق النار مع الجيش السوداني وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع.

getty

وأبلغ سكان العاصمة السودانية، عن اشتباكات عنيفة في جنوب الخرطوم وفي أم درمان عبر نهر النيل حتى وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

أبلغ سكان العاصمة السودانية، عن اشتباكات عنيفة في جنوب الخرطوم وفي أم درمان

يشار إلى أن الوساطة الأمريكية السعودية، نجحت في تمديد الهدنة للمرة الثانية، مساء يوم الإثنين، حيث شهدت الأولى الأولى تحسنًا بالالتزام بها من قبل أطراف الاقتتال في السودان، وذلك بعد خروقات متكررة لكافة الهدن السابقة.