26-مايو-2023
Getty

شهدت الخرطوم اشتباكات متقطعة على مدار يوم أمس (Getty)

قالت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، إن أطراف الاقتتال في السودان، يلتزمان بشكل أفضل بوقف إطلاق النار، وذلك رغم التقارير التي تشير إلى اشتباكات متقطعة في العاصمة السودانية الخرطوم وفي مناطق أخرى من البلاد.

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية على تحسن التزام أطراف القتال بالسودان في الهدنة

وجاء في بيان سعودي أميركي أنه "على الرغم من ملاحظة استخدام طائرات عسكرية وإطلاق نيران متفرقة في الخرطوم، إلا أن الوضع تحسن منذ 24 أيار/ مايو عندما كشفت آلية مراقبة وقف إطلاق النار عن انتهاكات كبيرة للاتفاق".

وأضافت السفارة الأمريكية في السودان، أن ممثلين سعوديين وأمريكيين "حذروا الطرفين من الانتهاكات وناشدوهما بتحسين احترام وقف إطلاق النار الموقع في 25 أيار/ مايو"، مشيرةً إلى أن الأيام السابقة شهدت مواجهة أوسع بين الجيش والدعم السريع، استخدمت خلالها المدفعية والمُسيّرات والطائرات العسكرية مع تنفيذ غارات جوية.

وتابع البيان، بالقول: "يجب على الطرفين وضع احتياجات الشعب السوداني في المقام الأول والالتزام بالشروط التي اتفقا عليها قبل أيام قليلة فقط".

وأشار البيان إلى تسليم بعض المساعدات الإنسانية للخرطوم، كما تحدث عن بداية إصلاح شبكة الاتصالات في الخرطوم. وتراقب واشنطن والرياض الهدنة التي بدأت يوم الإثنين، والتي من المقرر استمرارها لمدة سبعة أيام.

https://t.me/ultrasudan

القتال في دارفور

واندلع القتال في عدة مدن رئيسية إلى الغرب في الأيام الأخيرة، كان آخرها في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بحسب "رويترز".

وإلى الغرب، شهدت مدن زالنجي والجنينة انقطاعًا تامًا في الاتصالات وسط هجمات قوات الدعم السريع. فيما أشار سكان مدينة نيالا، إحدى أكبر مدن جنوب دارفور، اليوم الجمعة، إلى أن الهدوء قد عاد بعد أيام من القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

عاد الهدوء إلى بعض مدن جنوب دارفور بعد أيام من القتال

من جانبها، قالت وزارة الصحة السودانية إن 730 شخصًا قتلوا منذ بداية الاشتباكات. وترتفع الأرقام لدى نقابة الأطباء السودانية التي تشير إلى مقتل 865 وإصابة 3634.

وفر نحو 1.3 مليون شخص منذ بداية الاشتباكات إلى داخل السودان أو الدول المجاورة.