20-يونيو-2021

يتهم البرازيليون حكومتهم بارتكاب "إبادة" بسبب طريقة إدارة ملف كورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

تجاوز عدد وفيات كورونا في البرازيل عتبة نصف مليون إنسان منذ بدء الجائحة، وهي ثاني أعلى حصيلة وفيات في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، في حين يحذر خبراء من أن الفترة المقبلة قد تكون أكثر فتكًا، في ظل استمرار ضعف برامج التطعيم بلقاحات كوفيد-19 وضعف الثقة بالإجراءات الحكومية.

تجاوز عدد وفيات كورونا في البرازيل عتبة نصف مليون إنسان منذ بدء الجائحة، وهي ثاني أعلى حصيلة وفيات في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية

وفي حين تستمر الجائحة بحصد المزيد من الأرواح في البرازيل، فإن الرئيس خايير بولسونارو ما يزال يؤجل فرض إجراءات طارئة تتعلق بالإغلاقات والتباعد الاجتماعي، إضافة إلى الإهمال المتواصل في ملف لقاحات كورونا، حيث لم يحصل سوى 15% من البالغين على اللقاحات.

ويرى العديد من الخبراء أن الأرقام المسجّلة هي أدنى بكثير من العدد الفعلي، إذ يتجاوز معدل الوفيات اليومية ألفي حالة وفاة في البرازيل، كما أن عدد الإصابات قد تجاوز 800 ألف إصابة يوم أمس السبت، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 18 مليون إصابة، وهو ما يرجّح أن البرازيل على موعد مع موجة ثالثة من الوباء في حال ظلت وتيرة التطعيم متواضعة، وأصرت السلطات على عدم اتخاذ إجراءات جديدة للحد من تفشي الفيروس.

تواصل الاحتجاجات برغم الجائحة

تشهد شوارع البرازيل حركة مظاهرات مستمرة في مختلف أنحاء البلاد للاحتجاج على طريقة إدارة الرئيس خايير بولسونارو لملف كورونا في البرازيل، وإصراره على استمرار فتح القطاعات جميعًا دون اتخاذ أي إجراءات من شأنها الحد من تفشي الفيروس بين المواطنين. كما تتهم أحزاب المعارضة بولسونارو بالتأخر في اتخاذ الخطوات اللازمة لتأمين اللقاحات، حيث لم تبادر الحكومة لشراء اللقاحات من الشركات المصنّعة، بالرغم من العروض التي وصلتها.

من جهته عبّر وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كويروغا عن تضامنه مع أسر الضحايا وأصدقائهم، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر: "فقدنا 500 ألف شخص بسبب الجائحة التي تؤثر على وطننا وعلى العالم الأجمع".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة توصي بالرضاعة الطبيعية حتى عند إصابة الأم بعدوى كورونا

جودة الهواء في أوروبا تتحسّن بمستويات قياسيّة ومدينة سويديّة في الصدارة