18-يونيو-2021

يتزايد الاهتمام في أوروبا بالمساحات البيئية المحميّة (EEA/Twitter)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

درست وكالة البيئة الأوروبية، وهي هيئة تابعة للاتحاد الأوروبي، نسبة الجسيمات الدقيقة الملوثة للهواء في أكثر من 300 مدينة أوروبية ضمن الاتحاد الأوروبي، وأصدرت قائمة لترتيب المدن بحسب نقاء الهواء فيها. وقد تصدّرت الترتيب مدينتان، هما مدينة "أوميو" في السويد، ومدينة "تامبيري" في فنلندا.

تصدّرت الترتيب مدينتان، هما مدينة "أوميو" في السويد، ومدينة "تامبيري" في فنلندا

ومن بين 323 مدينة شملت في الرصد الذي قامت به وكالة البيئة الأوروبية، فإن 127 مدينة حققت درجة جيدة على مؤشر جودة الهواء، بينما كانت الجودة "معتدلة" في 123 مدينة أخرى. أما المدن التي تم تقييم جودة الهواء فيها على أنها متدنّية أو متدنية جدًا فقد بلغت 37 مدينة أوروبية.

بحيرة هورنافان، السويد (Getty)

وتتواصل الجهود في أوروبا بالعناية بجودة الهواء، والتركيز على خطط الانتقال إلى الطاقة النظيفة خلال العقد الجاري، إذ أعلنت العديد من المدن الكبرى، من بينها لندن وبرلين وباريس وغيرها من العواصم الأرووبية عن خطط لخفض مساهمتها في انبعاثات الغازات والأتربة السامّة بحلول العام 2030. ففي بريطانيا، تم الإعلان مؤخرًا عن استثمارات كبرى من أجل الانتقال إلى "اقتصاد أخضر" صديق للبيئة، تبلغ قيمتها أكثر من 16 مليار دولار، وستخلق أكثر من 250 ألف وظيفة. وتشتمل هذه الخطة على منع بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود التقليدي بحلول العام 2030، والانتقال إلى السيارات الكهربائية بشكل كامل. وتخطط الحكومة البريطانية إلى استثمار أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي من أجل تسريع تطوير البنية التحتية التي تساعد على الانتقال إلى السيارات الصديقة للبيئة، وذلك عبر بناء سلسلة من محطات الشحن الكهربائي السريع للسيارات في الشوارع والطرق السريعة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

http://سجّلت أوروبا عمومًا تحسنًا عامًا في جودة الهواء خلال العقد الماضي، وذلك بفضل الاهتمام بخفض الانبعاثات الضارة من المركبات بشكل أساسي

وقد سجّلت أوروبا عمومًا تحسنًا عامًا في جودة الهواء خلال العقد الماضي، وذلك بفضل الاهتمام بخفض الانبعاثات الضارة من المركبات بشكل أساسي، ما أسهم بتراجع نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض التي ترتبط بتلوث الهواء وتدني جودته، علمًا بأن عدد الوفيات المسجّلة خلال العام 2018 بسبب التلوث الهوائي يقدر بحوالي 400 ألف حالة في عشرات الدول الأوروبية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مرسيدس بنز تكشف عن سيارة "EQS" الكهربائية.. هل تنجح بمنافسة تيسلا؟

7 "مبشّرات" على المستقبل الواعد للطاقة المتجددة