06-ديسمبر-2023
شعار شركة xAI

أطلق ماسك شركته الناشئة خلال الصيف الماضي (Getty)

في سياق مساعيه لإيجاد موطئ قدم له في مجال الذكاء الاصطناعي، يعكف الملياردير الأمريكي إيلون ماسكعلى جمع مبلغ يقدر بنحو مليار دولار أمريكي لتمويل شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي "xAI".

وسبق لماسك أن أطلق شركته الناشئة "xAI" خلال الصيف الماضي، على أن تهدف في المقام الأول إلى: "تطوير فهمنا الجماعي للكون"، حسبما ورد في بيانٍ منشور على موقع الشركة على شبكة الإنترنت.

وتتزامن هذه المساعي الحثيثة لماسك مع اشتداد التنافس في مجال الذكاء الاصطناعي؛ فمنذ أن أطلقت شركة "أوبن إي آي" (OpenAI) روبوتَ المحادثة الآلي "تشات جي بي تي" (ChatGPT) في العام الماضي، بادرت شركات التكنولوجيا الكبرى إلى الإعلان عن مشاريعها، فأطلقت "جوجل" روبوت المحادثة الآلي بارد (Bard)، في حين أصدرت ميتا نموذج "إل لاما 2" (Llama 2).

في المقابل، أطلق ماسك روبوت المحادثة الآلي "جروك" (Grok) تحت مظلة شركته "xAI"، بيد أنّ استخدامه يقتصر في الوقت الحالي على أصحاب الحسابات المدفوعة في منصة "إكس"، ممن قُبِلوا ضمن برنامج الوصول المبكر إلى "جروك".

ولا تعد هذه التجربة الأولى لماسك في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ إذ سبق وشارك رفقة سام ألتمان في تأسيس شركة "أوبن إي آي" عام 2015، لكنه ترك الشركة وسحب تمويله لها عقب رفض عرضه لتولي إدارتها.

وتسعى "xAI" للحصول على استثمارات في أسهمها، لذلك تقدّمت بأوراق اعتمادها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات في أمريكا، فهي بذلك تريد الاستفادة من الأموال الكثيرة التي تضخ حاليًا للاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وجمعت "xAI" حتى الآن قرابة 135 مليون دولار أمريكي من تمويل الأسهم، ويظل أمامها مبلغ 865 مليون دولار أمريكي.

ويتعين على الراغبين توفير مبلغ مليوني دولار أمريكي للاستثمار في "xAI"، حسبا ورد في ملف الشركة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فهذا هو الحد الأدنى في نظرها لقبول الاستثمارات الجديدة.