05-ديسمبر-2023
شركة جوجل شركة جوجل

(Getty) من نشاط لجوجل في بولندا

باشرت شركة جوجل تطبيق سياستها الجديدة التي أعلنت عنها في شهر أيار/مايو الماضي، وبدأت حذف الحسابات التي ظلت خاملة لعامين أو أكثر.

ترمي هذه السياسة الجديدة إلى منع بعض المخاطر الأمنية، لا سيما في ظل النتائج الداخلية التي توصلت إليها الشركة؛ فالحسابات القديمة تعتمدُ غالبًا كلماتِ مرور مستخدمة مسبقًا، وهي إلى ذلك أقلّ ميلًا لاتباع بعض الإجراءات الأمنية المحدثة مثل التحقق بخطوتين، وبذلك تكون معرضة لمشكلات عديدة منها التصيد الاحتيالي والقرصنة وغيرها.

وتبعث جوجل منذ شهر آب/أغسطس بتحذيرات لجميع المستخدمين المعرضين لحذف حساباتهم، إذ ترسل رسائل مباشرة إلى عنوان بريدهم الإلكتروني في جميل، وإلى الحسابات الاحتياطية المذكورة في بياناتهم.

وأعلنت جوجل أنهّا بصدد تطبيق هذا النهج تدريجيًا، فهي بذلك ستحذف أولًا الحسابات التي أنشأها مستخدمون ثم امتنعوا عن استخدامها مرة أخرى. وذكرت جوجل في تحديث سياستها في شهر آب/أغسطس: "نريد حماية معلوماتك، ومنع الوصول غير المصرّح به إلى حسابك حتى بعد توقفك عن استخدام خدماتنا".

بدأت جوجل بحذف الحسابات الخاملة لعامين أو أكثر، كونها تعتمدُ كلماتِ مرور مستخدمة مسبقًا، وهي إلى ذلك أقلّ ميلًا لاتباع بعض الإجراءات الأمنية المحدثة مثل التحقق بخطوتين

وتتضمن حسابات جوجل المستهدفة بهذه السياسة كلًا من: حسابات جيمل، وحسابات Docs وDrive، وبهذا يصبح جميع المحتوى لدى المستخدمين الخاملين في خدمات جوجل قابلًا للحذف. وبطبيعة الحال توجد بعض الحسابات المستثناة من عملية الحذف، ومنها الحسابات التي أنشأت قنوات على منصة يوتيوب، والحسابات التي تحتوي أرصدة متبقية في بطاقات الهدايا، والحسابات المستخدمة لشراء عنصر رقمي (فيلم أو كتاب)، والحسابات التي نشرت تطبيقات ما تزال نشطة في منصة تابعة للشركة مثل متجر جوجل بلاي (Google Play).

ويعلّق بعض الخبراء على هذا القرار الجديد من جوجل، فالسيد أورين كورين، كبير الموظفين التنفيذيين والمؤسس المشارك لشركة Veriti المختصة بالأمن السيبراني، يقول إن الحسابات القديمة تُعامَل كثيرًا على أنها منخفضة المخاطر، لذلك تشكل بيئة مثالية للجهات الفاعلة الفاسدة التي أنشأتها سابقًا لخدمة غاياتها. ومن هذا المنطلق تتأثر تلك الجهات بقرار حذف الحسابات، إذ ستضطر إلى إنشاء حسابات جديدة بديلة، وهو إجراء يستلزم الآن تضمين رقم الهاتف للتحقق. كذلك يفيد قرار الحذف في التخلص من البيانات القديمة، التي سُرّبت إلى الإنترنت جرّاء اختراق الحسابات.  

وتابع كورين حديثه بالقول: "عندما تحذف جوجل تلك الحسابات القديمة استباقيًا، فإنّها تقلص مساحة الهجوم المتاحة للمجرمين السيبرانيين. فهذه الخطوة جزءٌ من اتجاه أوسع في مجال الأمن السيبراني؛ أي المبادرة باتخاذ خطوات استباقية لتعزيز المشهد الأمني الرقمي".

على كل حال يستطيع المستخدم صون حسابه من الحذف باتباع إحدى الخطوات التالية: تسجيل الدخول إلى حسابه مرة على الأقل كل عامين، أو قراءة بريد إلكتروني، أو مشاهدة فيديو في يوتيوب، أو إجراء بحث في جوجل.