01-يونيو-2021

تطالب إيران برفع مسبق لكامل العقوبات الأمريكية (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

خيّرت إيران واشنطن بين اتخاذ قرار سياسي واضح بالعودة إلى الاتفاق النووي، أو مواصلة سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب في تشديد العقوبات على طهران والتنكر للالتزامات، وتأتي هذه الدعوة الإيرانية في سياق مجريات أعمال الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا المستمرة منذ 7 أيام.

خيّرت إيران واشنطن بين اتخاذ قرار سياسي واضح بالعودة إلى الاتفاق النووي، أو مواصلة سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب في تشديد العقوبات على طهران والتنكر للالتزامات 

ودعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي الاثنين، واشنطن إلى "رفع كافة العقوبات التي فرضها ترامب والتي تتعارض مع روح الاتفاق النووي"، مضيفًا بأن "الخلاف حاليًا يكمن في تفسيرنا وتفسير واشنطن لهذه العقوبات، وأكدنا بصراحة أننا لن نتراجع عن حقوق شعبنا، ولن نقبل تغييرًا في الاتفاق".

اقرأ/ي أيضًا: الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا.. تفاؤل وتعويل على قمة بايدن وبوتين

كما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "لسنا على عجلة من أمرنا، لكن لن نسمح أن تتحول المفاوضات إلى مفاوضات استنزافية… على واشنطن أن تتخذ قرارًا سياسيًا واضحًا لمرة واحدة".

وحول الجولة الحالية من المفاوضات قال سعيد خطيب زايد "إنها لإنقاذ الاتفاق النووي ويمكن أن تكون الجولة النهائية إذا تم التوصل إلى تفاهم على جميع الأمور" نافيًا في ذات الوقت حدوث جمود في المحادثات بسبب إصرار كل من الطرفين على موقفه، حيث تتمسك إيران بمطلب رفع العقوبات جميعها قبل العودة لالتزاماتها في الاتفاق النووي، في حين تدعو الولايات المتحدة إلى العودة أولًا للاتفاق ثم رفع العقوبات تدريجيًا، مع وجود حديث في أروقة واشنطن عن استثناء قطاعات في إيران من رفع العقوبات على غرار العقوبات المفروضة على الحرس الثوري ومكتب المرشد علي خامنئي.

في سياق متصل  نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ما راج مؤخرًا عن تصدير نفط إيراني إلى واشنطن، قائلًا بـأن "إيران لم تصدّر نفطها إلى الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس بيل كلينتون بسبب القوانين التي وضعت حينها.. قد يكون موضوعًا آخر، أنا لا أعلم حاليًا تفاصيله، ولا يمكنني أن أتحدث عنه". وكانت بيانات حديثة من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت وصول حوالي مليون برميل من النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة في آذار/مارس الماضي، ووصفت بأنها ثاني شحنة من نوعها منذ عام 1991".

دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي واشنطن إلى "رفع كافة العقوبات التي فرضها ترامب والتي تتعارض مع روح الاتفاق النووي"

هذا وتواصت في فيينا لليوم السابع على التوالي أعمال الجولة الخامسة من مفاوضات إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.