02-مايو-2021

نفت الخارجية الأمريكية الأنباء عن صفقة تبادل أسرى (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بحصول اتفاق إيراني أمريكي حول تبادل الأسرى، حيث من المقرر وفق الاتفاق أن تُفرج إيران عن 4 أمريكيين متهمين بالتجسس مقابل الإفراج عن 4 إيرانيين معتقلين في الولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف التلفزيون الرسمي أيضًا أن الصفقة ستشمل الإفراج عن 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بحصول اتفاق إيراني أمريكي حول تبادل الأسرى، حيث من المقرر وفق الاتفاق أن تُفرج إيران عن 4 أمريكيين متهمين بالتجسس مقابل الإفراج عن 4 إيرانيين معتقلين

بعد وقت قصير، علقت الخارجية الأمريكية على هذه الأنباء على لسان المتحدث باسمها نيد برايس الذي قال إن "التقارير عن اتفاق تبادل سجناء مع إيران غير صحيحة"، فيما لم ينف الأنباء المتداولة عن رفع التجميد عن الأموال الإيرانية البالغة 7 مليارات دولار.

اقرأ/ي أيضًا: لقاء كوهين ببايدن: محاولة إسرائيلية أخيرة ضد محادثات فيينا؟

في سياق متصل نقلت وكالة رويترز أيضًا عن التلفزيون الإيراني أنه "سيتم الإفراج عن المواطنة البريطانية الإيرانية نازانين زاغاري راتكليف بعد تسديد دين عسكري"،  وتحدثت وسائل إعلام إيرانية عن دفع الحكومة البريطانية ما قيمته 400 مليون جنيه إسترليني مقابل الإفراج عن السجينة البريطانية.

وعلق وزير الخارجية البريطانية على هذه الأخبار بالقول إن "طهران تستخدم قضية المواطنة البريطانية السجينة زاغاري لتحقيق نفوذ دبلوماسي" على حد تعبيره، مضيفًا أن بلاده تسعى بالفعل "لحل مشكلة دين صفقة مدرعات مع طهران منذ 1979 دون ربطه بقضية السجينة البريطانية".

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد فيه مباحثات فيينا حول ملف إيران النووي وعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق تقدمًا ملحوظًا، بعد أن أبدت إدارة بايدن انفتاحًا على رفع عقوبات اقتصادية ونفطية على إيران، فيما ما تزال طهران تصر على رفع جميع العقوبات كشرط لخوض مفاوضات مباشرة مع واشنطن والتقيد بالتزاماتها التي وقعت عليها في الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني صرّح بأن الأسابيع المقبلة ستشهد انفراجة مهمة بشأن العقوبات المفروضة على بلاده، قائلًا إن أطرافًا داخلية وأخرى خارجية مستفيدة من استمرار العقوبات وتسعى لعرقلة مسار فيينا، في إشارة إلى المساعي الإسرائيلية لمنع واشنطن من العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على إيران.

كان الرئيس الإيراني حسن روحاني صرّح بأن الأسابيع المقبلة ستشهد انفراجة مهمة بشأن العقوبات المفروضة على بلاده

واختتم روحاني تصريحاته تلك بالقول: "نقترب من رفع العقوبات، ومتفائلون بمحادثات فيينا وعودة النمو والتنمية الاقتصادية". يُذكر أن وفدًا أمنيًا إسرائيليًا رفيعًا بقيادة رئيس الموساد يوسي كوهين زار العاصمة واشنطن والتقى يوم الجمعة بالرئيس الأمريكي جو بايدن لثنيه عن العودة للاتفاق النووي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 استئناف مباحثات فيينا وتوقعات حول جولة حاسمة