17-ديسمبر-2021

كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري. (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني إن الجولة الثامنة من محادثات إحياء الاتفاق النووي ستعقد اليوم الجمعة في فيينا قبل أن تتوقف لبضعة أيام.

وفي تغريدة على حسابه على تويتر كتب باقري " بعد مشاورات مع وفود أخرى التقيت إنريكي مورا لتقييم الوضع ومناقشة سبل المضي قدمًا"، وأضاف "لقد أحرزنا تقدمًا جيدًا هذا الأسبوع، سنعقد جلسة مشتركة اليوم وسنواصل المحادثات بعد انقطاع لبضعة أيام"، لكن الدبلوماسي الإيراني لم يحدد موعدًا لاستئناف المفاوضات.

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني إن الجولة الثامنة من محادثات إحياء الاتفاق النووي ستعقد اليوم الجمعة في فيينا قبل أن تتوقف لبضعة أيام

وتحدث أمس الخميس  ثلاثة دبلوماسيين في عبن المكان أن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني ستجتمع  اليوم على الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق.

وذهب أحد الدبلوماسيين إلى القول بأن استئناف المحادثات من المقرر أن يكون في 27 كانون الأول/ ديسمبر القادم، في حين حدد دبلوماسي أخر إطارًا زمنيًا بين عيد الميلاد والعام الجديد.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين قد صرح الثلاثاء الماضي أن التوافق لا يزال ممكنًا إذا أقرت الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق في العام 2018 بإخفاقها وانخرطت في دبلوماسية حقيقية.

في المقابل حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن واشنطن تعد البدائل مع الحلفاء إذا فشلت المحادثات. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي خلال زيارة تقوده إلى اندونيسيا أنهم يواصلون متابعة الجهود الدبلوماسية في هذه الساعة وفي هذا اليوم، لأنها بحسبه في الوقت الحالي هي الخيار الأفضل، لكنه اكد أنهم يتواصلون بشكل نشط مع الحلفاء والشركاء بشأن البدائل في حال فشل مباحثات إحياء الاتفاق النووي.

في نفس السياق أعلنت كل من طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أول أمس الأربعاء عن توصلهما إلى اتفاق يُنهي أزمة منشأة "كرَج" ويقضي بتبديل كاميرات المراقبة المتضررة في المنشأة المخصصة لتصنيع أجهزة الطرد المركزي غربي طهران بالتزامن مع الجولة الجديدة للمفاوضات في فيينا.

 وكالة "نور نيوز" الإخبارية الإيرانية  تحدثت عن أن طهران سمحت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتغيير كاميراتها في وحدة إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي بمنشأة "كرج"، وأضافت بعد استكمال الأجهزة القضائية والأمنية فحوص الكاميرات المذكورة، وبعد تحرك الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإدانة عمل التخريب الذي استهدف مجمع "تيسا"، أجازت الحكومة الإيرانية  طوعًا للوكالة استبدال الكاميرات المتضررة بأخرى جديدة.

أعلنت كل من طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أول أمس الأربعاء عن توصلهما إلى اتفاق يُنهي أزمة منشأة "كرَج"

وكانت إيران قد أعلنت يوم 23 حزيران/يونيو الماضي إحباط عملية تخريب طالت أحد منشآتها غربي طهران، واتهمت إسرائيل بالوقوف وراء ذلك.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاء بين خبراء أمنيين سعوديين وإيرانيين في العاصمة الأردنية عمّان

توترات بين واشنطن وتل أبيب بشأن إيران