22-يناير-2024
إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا بخطوات

كيفية إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا بـ 5 خطوات

 

تزداد مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي مع مرور الوقت، ويتيح ذلك العديد من الخيارات المجانية، مثلًا إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، أصبح متاحًا لدى بعض المواقع والأدوات، لكن ضمن خطط محدودة بهدف التجربة.

وتبقى الخيارات المجانية تعتريها العديد من العيوب، مثل محدودية الإطارات المستخدمة وتوقيت المقاطع ومدة التسجيلات الصوتية وعدد كلمات المحتوى وغيرها، لكنها بداية جيدة لمن يريد الاستفادة من هذه الخيارات بالمجان.

وقد يجد المستخدم من خلال إعلانات مواقع وأدوات إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا فرصة للتجربة، لكنها لن تفيده كثيرًا، إن لم يكن لديه هدف بالفعل من إنشاء الفيديو بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يحتاج أي محتوى مرئي إلى خطة واضحة، ينبغي التقيد بها من أجل إنشاء فيديو احترافي بالحد الأدنى، مثل تحديد فكرة الفيديو وكتابة السيناريو واختيار المؤثرات المناسبة وأصوات المتحدثين وغيرها.

 

خطوات إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا

غالبية المواقع والأدوات المستخدمة من أجل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، تعتمد استراتيجيات محددة بهدف تقديم تجربة مستخدم سهلة، من حيث التعامل والدقة والسرعة في العمل.

مع ذلك، يبقى إنتاج فيديو مصنوع بالذكاء الاصطناعي مرهونًا بعدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي:

 

  1. تحديد نوعية وشكل الفيديو

من بين أهم خطوات إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، بالاستفادة من التجربة المجانية في بعض المواقع والأدوات، هي تحديد نوع الفيديو، وتوجد مجموعة أسئلة ينبغي الإجابة عنها لتحديد نوع وشكل الفيديو، وهي وفق ما يلي:

  • هل محتوى الفيديو تسويقي أم تعليمي أم ترفيهي...الخ؟
  • هل الفيديو طويل أم قصير؟
  • ما هو مقاس الفيديو من حيث الحجم؟
  • هل الفيديو صامت أم هناك متحدث، وما اللغة المراد استخدامها؟

الهدف من هذه الأسئلة، كي يحدد المستخدم، ما هي الأدوات والمواقع القادرة على إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، فمثلًا، هناك مواقع متخصصة في اختيار شخصية الإلقاء الصوتي، يستفيد منها المستخدم مثلا في المحتوى التعليمي.

 

صورة لإنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي

 

  1. كتابة سيناريو الفيديو

توجد خيارات كثيرة لكتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي ملائم للفيديو، وإن لم يجد المستخدم فكرة محددة، فمواقع الذكاء الاصطناعي، قادرة على إعطاء العديد من الأفكار، من ثم كتابة سيناريو للفكرة التي تم اختيارها.

مع حفظ السيناريو الذي تم اختياره، من الممكن الانتقال للخطوة الثالثة، وهي جمع الموارد اللازمة من أجل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا.

 

  1. جمع الموارد الخاصة بالفيديو

تتطوّر مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي مع مرور الوقت، لكنها لا تعطي المستخدم دائمًا النتيجة المرجوة، مما يجعله يلجأ إلى جمع الموارد الخاصة بالفيديو من ثم توظيف الذكاء الاصطناعي، من أجل إنتاج الفيديو الخاص به.

ويقصد بموارد الفيديو اللازمة، ما نذكره وفق ما يلي:

  • السيناريو المكتوب للفيديو.
  • الصور المراد استخدامها في الفيديو.
  • اللوغو الخاص بالمستخدم أو المؤسسة.
  • التسجيل الصوتي المرفق للفيديو إن كان يريد المستخدم صوتًا محددًا.
  • الألوان المراد استخدامها والمتوافقة مع الهوية البصرية لدى المستخدم.

ويختلف مدى احتياج المستخدم لهذه الموارد اعتمادًا على نوع الفيديو المراد إنتاجه، فإن كان الفيديو قصيرًا وصامتًا، فلن يحتاج سوى إلى سيناريو وصور ملائمة للمشروع إضافة إلى اللوجو الخاص به إن وجد. 

 

  1. رفع الموارد على مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي

بعد الانتهاء من جمع الموارد اللازمة من أجل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، الآن يمكن للمستخدم الاستفادة من مواقع الذكاء الاصطناعي المتخصصة بإنتاج المحتوى المرئي والملحقات الخاصة به.

وتوجد مواقع متخصصة بتصميم الصور مثل Hotpot AI و Leonardo AI وغيرها، أو تحويل الصوت إلى نص أو العكس مثل Rask AI و Moises وغيرها، أو إنشاء أجزاء فيديو معبّرة عن السيناريو المطلوب، أو إضافة الترجمة أو الكلام المحكي في الفيديو، أو غيرها.

من الممكن، أن يحتاج المستخدم إلى التعامل مع أكثر من موقع يعتمد الذكاء الاصطناعي لإنتاج الموارد الجاهزة لتصميم الفيديو الخاص به.

من الممكن، أن يحتاج المستخدم إلى التعامل مع أكثر من موقع يعتمد الذكاء الاصطناعي لإنتاج الموارد الجاهزة لتصميم الفيديو الخاص به.ومع التأكد من جهوزية الموارد، يمكن رفعها على المواقع المستخدمة، منتظرين بعد ذلك إنتاج الفيديو الأوّلي.

 

  1. تعديل الفيديو ووضع اللمسات الأخيرة

مع تجربة العديد من المواقع التي تعتمد الذكاء الاصطناعي في إنتاج الفيديو، غالبًا ما يحتاج المستخدم إلى إجراء تعديلات نهائية حتى يحصل على النسخة المرجوة، وتوجد مواقع تعمل بالذكاء الاصطناعي، متخصصة في تعديل الفيديو، مثل descript و peech وغيرها.

من بين هذه التعديلات، ترشيح مواقع الذكاء الاصطناعي لأجزاء من الفيديو، تبدو غير ملائمة لما يطلبه المستخدم، أو وجود تعبير غير واضح في السيناريو المكتوبK مما يتطلب تعديلًا لتفهم مواقع الذكاء الاصطناعي الفكرة أكثر.

 لكل موقع متخصص بـ إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا موارده الخاصة، وقد تلبي هذه الموارد احتياجات المستخدمين وقد لا يحصل ذلك، لذا لا مانع من تجربة أكثر من موقع وأداة.

 

كيفية عمل الفيديو والطرق المستخدمة لذلك

تعتمد مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي المتخصصة بإنشاء المحتوى المرئي على عدة طرق للتعامل مع المستخدمين، ولكن أكثر طريقتين، يمكن ملاحظتهما، هما ما يلي:

 

  1. توجيه المستخدم

تبدأ طريقة توجيه المستخدم من خلال طرح عدة أسئلة، غالبًا ما تكون حول نوعية المحتوى المراد إنشاؤه، وما الغرض منه، وأسئلة أخرى.

ويبدو الهدف من الأسئلة، حتى يكون لدى الموقع أو الأداة تصوّر مبدئي عما يريده المستخدم، بالتالي يرشح له أنسب أنواع المحتوى خلال الإعداد.

وتعتمد العديد من المواقع نظام التوجيه، وذلك عبر كتابة المستخدم للأوامر بكلمات واضحة، بحيث يتم ترجمتها إلى فيديو، مثل أداة: invideo AI.

 

  1. استوديو أون لاين

توجد مواقع وأدوات أخرى من أجل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، تعتمد طريقة أخرى، وهي استوديو أون لاين، يمكّن المستخدم من إجراء كل التعديلات، بدون أي تعقيد.

مثل موقع wideo حيث يطرح على المستخدم بعض الأسئلة، من ثم يرشّح له مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة، القابلة للتعديل بضغطة زر.

 

إرشادات قبل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي 

أخيرًا، لا بد من مشاركة مجموعة مهمة من النصائح والإرشادات لمن يريد إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، حتى يحصل على أفضل محتوى، يتناسب مع متطلباته، ويحصد الفائدة المرجوة من ذلك، وهي وفق ما يلي:

  1. اكتب سيناريو واضحًا ومختصرًا ودقيقًا، وإن لم تنَل أفكار الذكاء الاصطناعي إعجابك، اطلب المزيد من الأفكار الملائمة للفيديو الخاص بك، وحاول استخدام أكثر من أداة لتوليد الأفكار.
  2. استخدم الموارد الملائمة للفيديو الخاص بك، مثل الصور وأجزاء الفيديو القصيرة والكتابة التوضيحية وغيرها.
  3. حاول تجربة الموقع قبل إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا عليه، بعض المواقع تضع علامة مائية على الفيديو ولا يمكن إزالتها إلا بالاشتراك المدفوع، لذلك كي لا تضيّع وقتك، جرب فيديو عشوائيًا في البداية.
  4. استخدم المواقع المتخصصة بإنشاء أعمال معينة أكثر من تلك التي تشمل كل الخدمات، للحصول على أفضل محتوى.
  5. أعد إنتاج الفيديو عبر أكثر من موقع يعتمد الذكاء الاصطناعي، حتى تصبح لديك أكثر من نموذج، يتيح لك اختيار الأفضل.

 

ويجدر الذكر، إن إنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانًا، قد لا يتوفر إلى حد كبير في المواقع الاحترافية، لذلك قد يحتاج المستخدم إلى اعتماد بعض المواقع والاشتراك بالخطط المدفوعة حتى يحصل على موارد إضافية، تنتج له أفضل محتوى، يلائم متطلباته.