18-فبراير-2024
جلسة للحكومة الإسرائيلية

(Getty) ينص القرار على رفض الاعتراف بدولة فلسطينية أحادي الجانب

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، وبالإجماع، على قرار ينص على رفض الاعتراف بدولة فلسطينية أحادي الجانب أعلن رئيسها بنيامين نتنياهو، صباح اليوم، وقبيل انعقاد جلستها الأسبوعية، طرحه للتصويت مؤكدًا رفضه "الإملاءات الدولية" بشأن هذه المسألة.

وكتب بنيامين نتنياهو، قبل انعقاد الجلسة، على حسابه في منصة "إكس": "في ضوء الحديث الذي سمعناه مؤخرًا في المجتمع الدولي حول محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد، أقدم اليوم قرارًا معلنًا حول هذه القضية لتصويت الحكومة عليه".

وبحسب مكتب نتنياهو، فإن القرار ينص على أن "إسرائيل" ترفض: "جملةً وتفصيلا الإملاءات الدولية فيما يتعلق بالتسوية الدائمة مع الفلسطينيين". ويؤكد على أنه: "لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة".

ينص القرار على رفض دولة الاحتلال الإملاءات الدولية فيما يتعلق بالتسوية الدائمة مع الفلسطينيين، ومواصلتها معارضة للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية.

ويشدّد القرار على أن "إسرائيل" ستواصل: "معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية". كما اعتبر أن: "مثل هذا الاعتراف بعد مذبحة 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب، مكافأة لا مثيل لها، وسيمنع أي تسوية سلمية في المستقبل".

ويأتي القرار بعد عدة أيام على تأكيد رئيس وزراء الاحتلال رفضه ما قال إنها "إملاءات مفروضة" لتسوية دائمة مع الفلسطينيين، حيث قال في منشور على حسابه في منصة "إكس": "لقد أوضحت في جلسة مجلس الوزراء موقفي من الحديث الأخير عن فرض دولة فلسطينية على إسرائيل".

وأضاف نتنياهو: "ترفض إسرائيل بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين. ولا يمكن التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة".

ومساء السبت، قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين إنه: "إذا ما كان عليّ الاختيار بين إقامة دولة فلسطينية وتوسيع اتفاقيات السلام، فسأتخلى عن توسيع اتفاقيات السلام"، مشدّدًا على ضمان: "أمن إسرائيل أولًا قبل كل شيء".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد قال، السبت، إن أمام "إسرائيل" فرصة كبيرة من أجل تحقيق السلام مع فلسطين.

وأضاف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا: "نحن نتفهم وندعم إسرائيل من أجل إيجاد طريق لعدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر"، مؤكدًا على أن تأسيس دولة فلسطينية أصبح حاجة ملحة: "أكثر من أي وقت".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة على نشر صحيفة "واشنطن بوست" تقريرًا كشفت فيه أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل مع مجموعة من الدول العربية على خطة شاملة للسلام في الشرق الأوسط، تتضمن جدولًا زمنيًا واضحًا لإقامة دولة فلسطينية.