04-فبراير-2024
المدرب البرتغالي روي فيتوريا

المدرب البرتغالي روي فيتوريا

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم رسميًا إقالة مدرّب منتخب الفراعنة روي فيتوريا من منصبه، في بيان رسمي نشره الاتحاد مساء الأحد على منصاته في مواقع التواصل الاجتماعي.

الاتحاد المصري لكرة القدم أقال البرتغالي فيتوريا وقرّر تعيين المدرّب المصري محمد يوسف كمدير فنّي مؤقت

وجاء في بيان الاتحاد: "قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، عقب اجتماعه اليوم لمناقشة التقارير الفنية والإدارية، بشأن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون، مع دراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب وعرضها في الاجتماع القادم".

الاتحاد المصري لكرة القدم قرّر تعيين المدرّب المصري محمد يوسف كمدير فنّي مؤقت، "لحين اختيار مدير فني أجنبي وتشكيل باقي الجهاز" على حد وصف البيان الرسمي.

وسبق أن تعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع البرتغالي روي فيتوريا في صيف عام 2022، ومن حينها خاض المنتخب المصري 18 تحت قيادة البرتغالي، نجح الفراعنة في الفوز بـ12 منها، وخسر في واحدة فقط "لقاء ودي مع تونس" إضافة إلى التعادل في خمس مباريات.

اللافت أن أربع تعادلات من الخمس كانت في آخر أربع مباريات للفراعنة، ونحكي عن مشاركة مصر في كأس أمم أفريقيا 2023، حيث ودّعت مصر البطولة دون تحقيق أي انتصار، كذلك دون تلقّي أي هزيمة.

مصر تعادلت في ثلاث مباريات من مرحلة المجموعات، أمام غانا والرأس الأخضر وموزمبيق، قبل أن تودّع كأس أمم أفريقيا مبكّرًا في الدور ثمن النهائي، بعدما تعادلت مع الكونغو، وخسرت بفارق ركلات الترجيح.

حصيلة مصر مع روي فيتوريا تبدو ليست بالسيّئة "12 فوز، 5 تعادل، خسارة واحدة"، لكنّ الفشل في الوصول لأدوار متقدّمة بكأس أمم أفريقيا كان السبب الرئيسي، وفي مسيرته مع المنتخب المصري، سجّل الفراعنة 40 هدفًا، لكنّ شباكهم تلقّت 12 هدفًا، أكثر من نصفها كانت في آخر أربع مباريات "كأس أمم أفريقيا".

المدرّب روي فيتوريا درّب العديد من الأندية أبرزها بنفيكا البرتغالي وسسكا موسكو الروسي، وربّما مثّل الانفصال بينه وبين منتخب مصر فرصة مثالية للانتقال للدوري السعودي، حيث سبق ودرّب النصر في عامي 2019-2020، والتقارير تتناول محاولة التودّد إليه من نادي الشباب، فور وداع مصر لكأس أمم أفريقيا، وقبل صدور قرار الإقالة.