28-سبتمبر-2023
رجل يشاهد عرضًا لسماعة الواقع الافتراضي المحدثة خلال حدث Meta Connect

(رويترز) رجل يشاهد عرضًا لسماعة الواقع الافتراضي المحدثة خلال "META CONNECT"

توشك شركة ميتا على عقد أضخم حدث لها في هذا العام، وهو مؤتمر Meta Connect المزمع إقامته خلال اليومين القادمين. ومن المقرر أن يعلن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لميتا، عن آخر المستجدات بخصوص مشروعه لبناء عالم الميتافيرس، وأن يزود المستثمرين بخططه ونواياه في هذا المجال.

ولا ريب أّن الإعلانات المتوقع عرضها من زوكربيرغ في هذا الحدث ستشي بالطريقة التي ينوي فيها استقطاب المستثمرين مجددًا إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز، خاصة أنّ الوقت الراهن يشهد حماسةً وإقبالًا كبيرين من المستثمرين نحو مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

ويرى كثيرٌ من خبراء التكنولوجيا أنّ هذا الحدث يواجه تطلعات وتحديات ضخمة؛ ففي السنة الماضية انتقد المستثمرون شركة ميتا بسب إنفاقها الباذخ على الميتافرس، مما حدا بزوكربيرغ فيما بعد إلى تسريح عشرات الآلاف من الموظفين سعيًا لاستكمال تمويل مشروعه.

وتتوجه أنظار المطورين إلى حدث Meta Connect حتى يعرفوا التطبيقات المناسبة التي يمكنهم تطويرها لأحدث أجهزة ميتا، مثل سماعة الواقع الافتراضي (Quest) المقرر إصدارها في خريف العام المقبل. في المقابل يترقب المستثمرون هذا الحدث حتى يلتقطوا أي مؤشرات على نجاح مقامرة ميتا لتطوير عالم الميتافرس، التي خسرت بسببه حتى الآن ما يزيد عن 40 مليار دولار أمريكي.

كذلك من المتوقع أن تولي ميتا أولوية قصوى في هذا الحدث للمساعدين الافتراضيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي، لا سيما بعد الإعلان عن إضفاء مجموعة من الشخصيات على أولئك المساعدين. وبطبيعة الحال تنوي الشركة دمج المساعدين الذكيين ضمن تطبيقاتها المختلفة.

وكانت ميتا صرّحت قبل الحدث بأنّها تسعى للوفاء بالتزاماتها وتنفيذ خطتها التي أعلنت عنها في العام الفائت بخصوص إطلاق إصدارات لأجهزة الهواتف الذكية من منصة الواقع الافتراضي (Horizon Worlds)، وهي إلى ذلك أضافت أرجُلًا إلى الشخصيات في الواقع الافتراضي، بعدما اقتصرت أشكالها في السابق على الجزء العلوي من الجسم.