05-فبراير-2022

مارك زوكربيرغ (Getty)

تراجعت قيمة ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا بلاتفورمس"، مارك زوكربيرغ، بنحو 31 مليار دولار أمريكي، في واحدة من أكبر الخسائر في الثروة الشخصية على الإطلاق، وذلك بعد الهبوط المفاجئ الحادّ في القيمة السوقية لشركة "ميتا" يوم الخميس الماضي، بواقع 252 مليار دولار أمريكي، وهي، بحسب بلومبيرغ، الخسارة الأكبر على الإطلاق لأية شركة أمريكية في يوم واحد في تاريخ أكبر الخسارات في أسواق الأسهم الأمريكية

خسر مارك زوكربيرغ في يوم واحد أكثر من 31 مليار دولار من ثروته

هذا الهبوط الأكبر في يوم واحد يمثل انهيارًا تاريخيًا مؤقتًا للشركة، بعد الإعلان عن عدم تسجيل نمو شهري في عدد مستخدمي فيسبوك في الربع الأخير من العام 2021، وتنامي تخوف إدارة شركة "ميتا" من تغوّل منصّة "تيك توك" الصينية في الولايات المتحدة والعالم، وأثر ذلك على مستقبل نموّ ميتا ومنصّاتها، مثل فيسبوك وإنستغرام، وهو ما تسبب في انخفاض قيمة أسهم الشركة الصادم، بنحو 24%، يوم الخميس الماضي.


خسرت شركة "ميتا" أكثر من 252 مليار دولار أمريكي من قيمتها السوقية يوم الخميس الماضي، وهي أكبر خسارة على الإطلاق في يوم واحد في تاريخ الشركات الأمريكية. لمعرفة المزيد من التفاصيل عمّا جرى لفيسبوك في أسوأ أيامها على الإطلاق في سوق الأسهم، طالع هذا المقال على التراصوت

وإن كنت تتساءل عن تاريخ أكبر الخسارات في أسواق الأسهم الأمريكية، طالع هذا الجدول التفصيلي


هذا التدهور الأخير يعني الكثير لثروة الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، والذي هبطت ثروته هو الآخر إلى نحو 92 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت 120,6 مليار دولار مع نهاية تداول يوم الأربعاء الماضي، وذلك وفق مؤشر بلومبيرغ لمليارديرات العالم. هذا الهبوط أدى إلى خروج زوكربيرغ من قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم، لأول مرّة منذ تموز/يوليو 2015.

فقد خسر مارك زوكربيرغ من قيمة ثروته زهاء 31 مليار دولار أمريكي، وهي ثاني أكبر خسارة في الثروة الشخصية في يوم واحد، بعد الخسارة الكبرى التي مني بها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، والذي خسر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 35 مليار دولار من قيمة ثروته، وهي أكبر خسارة فردية في يوم واحد. ما حصل يومها هو أن إيلون ماسك استفتى تويتر بشأن بيع 10% من أسهمه في تيسلا، وهو ما أثار الكثير من الجدل، وأثر بشكل هائل على قيمة أسهم الشركة، وبالتالي على ثروة ماسك نفسه. 

أثر خميس "ميتا" الأسود تجاوز زوكربيرغ بطبيعة الحال، وأثر على ثروات رؤوس كبيرة أخرى في الشركة، منهم دستن موسكوفيتز، الذي حل في المرتبة 79 بين أكبر أثرياء العالم، بثروة تقدر بزهاء 21 مليار دولار أمريكي. وقد خسر دستن موسكوفيتز منذ الأربعاء الماضي قرابة 3 مليارات دولار أمريكي من ثروته. ذات الأمر حصل مع تنفيذي كبير آخر في شركة "ميتا"، وهو إدواردو سافيرن، والذي خسر من ثروته حوالي 4 مليارات دولار أمريكي.

تواجه شركة "ميتا" حالة من اللايقين بشأن مستقبل ميتافيرس وقدرتها على منافسة منصّة "تيك توك" 

بالنسبة إلى شركة "ميتا" وإدارتها، فإن الخيبة الكبيرة التي مثلها تراجع أرباح الشركة ونموها في الربع الأخير من العام 2021، وحالة اللايقين من المستقبل التي عبّر عنها زوكربيرغ للمستثمرين في الشركة، فيما يتعلق بعالم "الميتافيرس"، تنضاف إلى قائمة طويلة من المعارك التي تخوضها الشركة مؤخرًا، ولاسيما على المستوى التنظيمي داخل الولايات المتحدة ومؤسساتها التشريعية، إضافة إلى تنامي التنافس مع منصات أخرى، ولاسيما "تيك توك" ويوتيوب. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قيمة تيسلا تقفز عن تريليون دولار.. فكم تبلغ قيم الشركات المنافسة؟

بلومبيرغ: تاريخ أكبر الخسارات في أسواق الأسهم الأمريكية