25-أكتوبر-2023
دبابات إسرائيلية على حدود قطاع غزة

وافقت إسرائيل على تأجيل غزوها لغزة حتى يتاح لواشنطن تعزيز دفاعاتها في الشرق الأوسط (Getty)

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأربعاء، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، بأن "إسرائيل" وافقت على تأجيل عمليتها البرية في قطاع غزة حتى يتاح لواشنطن إرسال دفاعات جوية لحماية قواتها بالمنطقة.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان إذاعة جيش الاحتلال تأجيل "إسرائيل" تنفيذ عمليتها البرية في قطاع غزة بانتظار وصول قوات أمريكية إضافية إلى الشرق الأوسط.

وقالت الإذاعة، الإثنين، إن الولايات المتحدة أبلغت "إسرائيل" أنها تعتزم إرسال قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط: "استعدادًا للمناورة البرية بسبب الخوف من تزايد الهجمات الإيرانية ضد قواتها في المنطقة".

الترا فلسطين

واشنطن تعزّز دفاعاتها الجوية بالمنطقة

وفي وقت سابق، أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" وصول أسطول مقاتلات "إف – 16" إلى منطقة مهام القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الأسطول سيعمل جنبًا إلى جنب وحدات الدفاع التي قامت بإرسالها إلى المنطقة خلال الأيام القليلة الأخيرة، لتعزيز قدرة القوات الأمريكية بالمنطقة على الدفاع عن نفسها.

وكانت الوزارة قد أعلنت، على لسان المتحدث باسمها باتريك ريدر، تعرض قواتها في العراق وسوريا لـ13 هجومًا منذ السابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقال ريدر في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي تعرّضت لـ13 هجومًا بالمسيرات المسلحة والصواريخ، 10 منها في العراق و3 في سوريا، ما بين 17 و24 أكتوبر.

وأشار ريدر إلى أنهم يعرفون أن الجماعات التي نفذت الهجمات: "مدعومة من النظام الإيراني والحرس الثوري"، لافتًا إلى إمكانية حدوث تصعيد أكثر خطورة في المستقبل القريب من قِبل هذه الجماعات.

وعقب عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من الجاري، أرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات وعدة سفن حربية إلى منطقة الشرق الأوسط تأكيدًا على التزامها: "بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أية دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب"، وفق تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

ولليوم التاسع عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة وارتكاب المجازر بحق أهلها، حيث استهدف طيرانه الحربي مناطق عدة في القطاع، مما أسفر عن سقوط مئات الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال.

وبلغ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إلى 6546 شهيدًا بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و364 مسنًا، إضافةً إلى 17.439 مصابًا بجراح مختلفة وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة.