إذا أعجبك

إذا أعجبك "Dunkirk" فإليك 6 أفلام عظيمة عن الحرب العالمية الثانية

لقطة من فيلم نولان الجديد Dunkirk

منذ أيام بدأ العرض الرسمي لفيلم "Dunkirk"، فيلم كريستوفر نولان الجديد، الذي انتظره الكثيرون من عشاق الرجل منذ انتهى عرض فيلمه الأخير "Interstellar". الفيلم يتحدث عن معركة دونكيرك، أحد أشهر معارك وعمليات الإجلاء التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تم إجلاء أكثر من 300 ألف جندي من جنود الحلفاء (جنود بريطانيا وفرنسا)، من حصار الجيش الألماني لهم في مدينة "دونكيرك"، وذلك عن طريق قوارب صيد صغيرة.

فيلم Dunkirk يتحدث عن أحد أشهر عمليات الإجلاء التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تم إجلاء أكثر من 300 ألف جندي

وهو الأمر الذي استدعى للذاكرة أفلام الحرب العالمية الثانية، ومشاهد حروبها، والمقارنة بين جودة تنفيذ ونقل الأحداث الحقيقية في كل منها.

وهذه 6 أفلام نرشحها لكم، ربما تجعلك تصبر حتى تشاهد فيلم نولان الجديد: Dunkirk، وإذا شاهدت Dunkirk بالفعل، فستجعلك على أتم الاستعداد للمقارنة بين تلك الأفلام التي صُنعت عن تلك الفترة من تاريخ العالم، والتأكيد على تفضيلاتك الشخصية من بينها.

1- Life Is Beautiful 1997

كيف لأمين مكتبة يهودي ذي عقل منفتح كثيرًا في ألمانيا وقت الحرب العالمية الثانية، أن ينجو بنفسه وبطفله عن طريق الكوميديا والخيال من معسكر اعتقالهم تمهيدًا لحرقهم؟ هذا ما نتابع قصته بضحك تغلفه الدموع في الفيلم الإيطالي العظيم Life Is Beautiful. والذي أخرجه وقام ببطولته وشارك في كتابته روبيرتو بينيني، والذي يعد من أشهر الأفلام عن الحرب العالمية الثانية. 

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 10 أفلام لسنة 2017 في رأي النقاد حتى الآن

2- The Pianist 2002

فيلم دراما تاريخي من إخراج العظيم رومان بولانسكي، ويتناول الفيلم قصة عازف البيانو البولندي اليهودي ومحاولاته للنجاة أثناء احتلال الألمان لمدينة وارسو، لنشاهد معه ومن خلال مشاعره الدمار الهائل والمآسي المروعة التي تعرض لها اليهود خلال هذه الفترة. وقد فاز هذا الفيلم في سنة عرضه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، أيضًا فاز بأوسكار أفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل سيناريو، وهو من أهم التحف السينمائية ومن أفضل الأفلام عن الحرب العالمية الثانية. 

3- Casablanca 1942

ربما هذا الفيلم لا يتناول الحرب كمشاهد قتال وصراع الأسلحة والجنود كما في أغلب أفلام قائمتنا، لكنه يتطرق لتأثيراتها وقت حدوثها عام 1942، كما أنه من أعظم الأفلام في تاريخ السينما لذا يصعب تجاهله، حيث يتناول الفيلم الصعوبات التي واجهت الكثيرين للهروب إلى بلاد "العم سام" خلال الحرب العالمية الثانية، كانت السفن تأخذ المسافرين من مدينة الدار البيضاء "كازبلانكا" ومنها لإسبانيا ثم الولايات المتحدة، حيث الراحة من كل ما عانوه خلال الحرب. وقتها انتشرت في الدار البيضاء تجارة تزوير تأشيرة السفر لأمريكا، لنتابع قصة بطلنا وفقده لتأشيرته وبحثه عنها طوال الفيلم.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Spider-Man: Homecoming".. كيف تصنع فيلمًا جذابًا للجمهور

4- Schindler's List 1993

أحد أعظم أفلام الحروب، ومن أهم أفلام الحرب العالمية الثانية وبالطبع أحد أعظم أفلام المخرج ستيفن سبيلبرغ عن الحرب العالمية الثانية، إنه فيلم "قائمة شاندلر"، والذي يحكي قصة "أوسكار شاندلر" رجل الأعمال الألماني الذي أنقذ أكثر من ألف يهودي من المحرقة أثناء الحرب العالمية الثانية.

5- Das Boot 1981

ربما يكون هذا الفيلم هو أحد أكثر الأفلام كلفة إنتاجية في تاريخ السينما الألمانية. يتناول فيلم "القارب" دراما وملحمية الأحداث التي يمر بها الجنود الألمان في غواصاتهم بعمق البحار، وخاصة جنود الغواصة U-96، وبذلهم قصارى جهدهم في معاركهم تحت الماء وهم يتصدون للقنابل البريطانية.

فيلم The Pianist يتناول قصة عازف البيانو البولندي اليهودي ومحاولاته للنجاة أثناء احتلال الألمان  لمدينة وارسو

6- Saving Private Ryan 1998

فيلم آخر للمخرج العبقري ستيفن سبيلبرغ في قائمتنا، وهو الفيلم الشهير "إنقاذ الجندي رايان"، ومن خلال قصة إنقاذ أحد الجنود الأمريكان، يتناول الفيلم معركة "نورماندي"، أحد أشهر معارك الحرب العالمية الثانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم Pirates of the Caribbean في جزئه الرابع..هل يستحق المشاهدة؟

فيلم "Quiet Passion".. الاحتفاء سينمائيًا بقصائد إيميلي ديكنسون