22-يوليو-2017

لقطة من الفيلم

إيميلي ديكنسون، واحدة من أهم الشاعرات الأمريكيات في القرن التاسع عشر، وعند الحديث عن الشاعر الأمريكي والت ويتمان لا يمكن السهو عن ذكر اسم شاعرة العزلة في زمنها، كونهما رسما معًا ملامح القصيدة الأمريكي خلال تلك الفترة، إلا أن الفرق بينهما كان من جانب الشهرة التي اكتسبها ويتمان على عين حياته، بينما لم يذع صيت إيميلي ديكنسون إلا بعد وفاتها عندما اكتشفت شقيقتها قصائدها التي كتبتها عن طريق الصدفة.

يقدم المخرج تيرينس ديفيز في شريطه الجديد A Quiet Passion "عاطفة هادئة" على مدار ساعتين السيرة الذاتية لشاعرة إيميلي ديكنسون

يقدم المخرج البريطاني تيرينس ديفيز في شريطه الجديد A Quiet Passion "عاطفة هادئة" على مدار ساعتين السيرة الذاتية لديكنسون (1830 – 1886)، مفتتحًا المشهد الأول بنقاش حاد لها مع آنستها في مدرسة ثانوية لإناث حول الدين لتكون من بين الفتيات القليلات اللواتي وقفن في وجه التعاليم الكنسية خلال فترة زمنية كان ينظر لمثل هذه التعاليم على أنها نوع من أنواع الهرطقة والتجديف الديني على الصعيد الكنسي فما بالنا بالنطاق العائلي.

إذ أن إيميلي اختارت أن تعتزل الحياة داخل منزل عائلتها الارستقراطي بدافع البحث عن ماهية الشعور تجاه الأشياء الخارجية المعزولة عنها، منها اختلاف مفاهيم الخيانة الزوجية بين الجنسين، آداب السلوك الاجتماعي، أو حتى معارضتها ذهاب الرجال للمشاركة بالحرب الأهلية الأمريكية سنة 1861، وإلى ما كان لها من آراء مختلفة عن المجتمع الذي كانت تعيش فيه.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم Ghost in The Shell.. بين الاجتهاد والتقليد

النص الذي كتبه تيرينس ديفيز أيضًا لم يحمل تطورات كثيرة في مسار الشريط الذي كان رتيبًا في تسلسل مسرى قصة حياتها إلى أن توفت، وجاء في بدايته محمولًا بكوميديا عائلية بين إيميلي (إيما بيل) بدورها عندما كانت صغيرة مع شقيقها جينيفر إيهيل (فيني)، ودونكان دوف (أوستن).

وعلى رغم تمرد إيميلي ديكنسون منذ صغرها إلا أنها في الفيلم تظهر احترامها لوالدها الذي كان محاميًا، وعضوًا في الكونغرس الأمريكي، لكنها مقابل ذلك بقيت محافظة على التزامها بطريقة تكفيرها خارج إطار الكنيسة الكاثوليكية حتى أفضى بها الأمر رفض الخروج للصلاة في الكنيسة.

كان من بين الأسباب التي جعلت ديكنسون ترفض نشر قصائدها عدم نجاحها خلال فترة حياتها، فجميع قصائدها التي تجاوزت أكثر من 1750 قصيدة لم يتم نشرها إلا بعد وفاتها حين اكتشفتها شقيقتها داخل خزانة ملابسها، وللأمانة فإن إيميلي ديكنسون هي واحدة من الشاعرات اللواتي أهمل حقهنّ حقل الترجمة العربية مثلما أهمل شعرها خلال حياتها.

فإيميلي ديكنسون لديها بضعة قصائد لا تتجاوز الـ20 غالبًا جرى نقلها للعربية ضمن ملاحق ثقافية، أما على صعيد النشر الورقي فعلى حد علمي لم يصدر لها أي مختارات شعرية، عكس والت ويتمان الذي يملك لمجموعة "أوراق العشب" ترجمتين مختلفتين على أقل تقدير واحدة منهم بترجمة العراقي سعدي يوسف.

ينتقل فيلم "Quiet Passion" –من إنتاج مشترك: بريطاني بلجيكي– بعد مشهد التقاط صور فوتوغرافية لكل فرد من أفراد عائلة إيميلي لقسمه الثاني الذي يتراجع خلاله الجانب الكوميدي على حساب الجانب الشخصي من حياة إيميلي الذي جسدت شخصيتها عندما تكبر سينثيا نيكسون، وتكون كونت فيها صداقة مع سيدة من المجتمع الأرستقراطي كاثرين بيلي (فريلينغ بوفام) قبل أن تتزوج، وتصارحها بأنه لن يكون لديها الوقت الكافي للرد على رسائلها.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم Pirates of the Caribbean في جزئه الرابع..هل يستحق المشاهدة؟

كان زواج بوفام على ما يبدو سببًا من ضمن متوالية أسباب مشابهة دفعت إيميلي للعزلة، فهي أيقنت في حال وافقت على الزواج فأنه قد يقف عائقًا أمام إبداعها الشعري الذي اختارت أن تكتبه يوميًا من الساعة الثالثة بعد منتصف الليل حتى الصباح، وسيكون هذا السبب الرئيسي الشاغل للفيلم الذي كان هادئًا في جميع تفاصيله بسبب أن المشاهد سيكون لمدة ساعتين أمام قصيدة شعرية سينمائية ترجعنا بالزمن للقرن التاسع عشر.

وزاد من جمالية فيلم "Quiet Passion" الحوار بين الشخصيات بخلق ديفيز من قصائد إيميلي نصًا حواريًا على لسان عائلتها خلال نقاشها فيما بينهم، ففي أكثر من مرة وظفت نصوصها ضمن المشاهد بطريقة أكثر من رائعة.

ففي النص عندما تذهب لرؤية ابن شقيقها المولود حديثًا تهمس في أذنه إحدى أجمل قصائدها: أنا لا أحد.. من أنت؟/ أأنت أيضًا.. لا أحد؟/ هناك إذن اثنان منا.. لا تخبر أحدًا/ فسوف ينبذوننا.. كما تعلم!/ كم حزين أن تكونَ أحدًا ما!/ كم عموميّ مثل ضفدعة/ تعلن عن اسمها.. في يوم بطول العمر/ أمام مستنقع معجب!، بهذا التوظيف لقصائد ديكنسون انشغل النص الذي رفع من أناقة الشريط، وزاد من الشغف في البحث أكثر عن تفاصيل حياتها.

ويضاف إلى جانب النص أن فيلم "Quiet Passion" اعتمد منزل عائلة إيميلي كمكان للأحداث، وكان في أغلب المشاهد بدايًة، وتحول بعد مضي الساعة الأولى إلى غرفتها داخل منزلها، وهو ما كان مناسبًا لتوصيف انفصال الآخر عن محيطه كاملًا، ويعرف عن ديكنسون أنها لم تغادر مكان إقامتها مذ ولدت في أمرست بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وفيه كتبت مئات القصائد القصيرة في كراسات صغيرة، وبعثتها كرسائل لأصدقائها إلا أنها عكس المتوقع لم تتلقَ أي رسالة ممن راسلتهم حتى النقاد الذي أرسلت لهم تجاهلوا الرد عليها.

إيميلي ديكنسون هي واحدة من الشاعرات اللواتي أهمل حقهنّ حقل الترجمة العربية مثلما أهمل شعرها في وطنها خلال حياتها

أصيبت إيميلي خلال حياتها بمرض بالكليتين لم يستطع الأطباء أن يجدوا له علاجًا في عصرها، وتدهورت حالتها الصحية إلى حد إصابتها بنوبات تشنج في جسدها حتى توفيت عام 1886 متأثرة بمرضها، حيثُ يختتم ديفيز فيلم "Quiet Passion" بمجموعة قصائد لديكنسون.

وخلال معظم القصائد التي اختيرت في فيلم "Quiet Passion" يلمس المتفرج المتناقضات ضمنها، وجنوحها للتأمل في الحب، ودائمًا يوجد شخص مجهول تجري مخاطبته في القصائد، كما أنها تمكنت بتجربتها الشخصية من الحفر في مسرى أفكارها المليئة بالشكوك من الإيمان الديني.

ولذلك فإن فيلم "Quiet Passion" الذي يروي قصة حياتها القصيرة ليس إلا محاولة لإلقاء تحية سريعة على شاعرة كرست حياتها لكتابة الشعر لا أكثر، ففي النهاية نحن أما شريط آخر مشابه لهدوء "باترسون" للأمريكي جيم غارموش، شريط لمخرج مختلف يحتفي بالشعر عن طريق السينما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "Kedi".. لقاء ممتع في عشق القطط وإسطنبول

فيلم "Dogville".. الميزانية ليست عائقًا أمام الإبداع