21-يوليو-2023
gettyimages

نتج عن حرق نسخة من القرآن في السويد موجة واسعة من الإدانات (Getty)

أثار تمزيق نسخة من القرآن أمام مبنى السفارة العراقية، في العاصمة السويدية ستوكهولم، موجة كبيرةً من التنديد العربي والإسلامي، بالإضافة إلى توتر في العلاقة الدبلوماسية مع السويد.

وأعربت دولة قطر عن استيائها واستنكارها الشديدين لتكرار السماح بالاعتداء على القرآن في مملكة السويد، وعدم اتخاذ السلطات هناك ما من شأنه أن يوقف هذه الممارسات، التي تعبر عن الكراهية والتمييز الديني، على الرغم من تكرار إدانة الدول العربية والإسلامية، واستنكار المجتمع الدولي، وصدور قرار مجلس حقوق الإنسان الذي يدين أعمال الكراهية الدينية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم: "على إثر استمرار هذه الاعتداءات على المصحف الشريف ومقدسات الدين الإسلامي الحنيف، تعلن وزارة الخارجية عن استدعاء سعادة السيد جوتام س بهاتاشاريا سفير مملكة السويد لدى الدولة، لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة السلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات المشينة".

من جانبها، أعلنت الحكومة العراقية، طرد السفيرة السويدية في بغداد وقطع العلاقات الدبلوماسية مع استوكهولم، ردًا على سماح الأخيرة بحرق نسخة من القرآن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، في بيان صحافي، إنّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية، كما وجه بالطلب من السفيرة السويدية مغادرة الأراضي العراقية".

وأضاف العوادي أن "هذه التوجيهات جاءت ردًا على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة للمقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقي".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا": إن "إيران تستدعي سفير السويد لدى طهران ماتياس لنتز احتجاجا على تكرار الإساءة للقرآن الكريم".

بدورها، دانت وزارة الخارجية التركية "بأشد العبارات الاعتداء الدنيء" على القرآن الكريم. وذكّر بيان للخارجية بأنه "بعد الاعتداء الدنيء على القرآن أمام مسجد في ستوكهولم في 28 يونيو/ حزيران الماضي، اعتبر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالقرار الذي تبناه في 12 يوليو/ تموز الجاري أن الاعتداء على القرآن يعد كراهية دينية".

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، استدعاء القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية حادثة تمزيق نسخة من القرآن في ستوكهولم.

وبحسب بيان للخارجية السعودية، فإن مذكرة الاستدعاء تضمنت مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ كافة "الإجراءات الفورية واللازمة لوقف الأعمال المشينة، التي تخالف التعاليم الدينية كافة، والقوانين والأعراف الدولية"، مؤكدةً رفض المملكة القاطع لكل هذه الأعمال التي تغذي الكراهية بين الأديان وتحد من الحوار بين الشعوب.

ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، تمزيق نسخة من القرآن في استوكهولم بحماية من السلطات السويدية، معتبرةً أنه "تصرف أرعن يؤجج الكراهية، ومظهر من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان".

وأكدت الخارجية الأردنية، ضرورة احترام الرموز الدينية، ووقف جميع الأفعال والممارسات التي تؤجج الكراهية والتمييز، مشيرةً إلى أن سماح السلطات السويدية مجددًا بالاعتداء على القرآن الكريم، هو "تصرف غير مقبول، يثير الفتنة ويهدد التعايش السلمي، ولا يمكن اعتباره شكلًا من أشكال حرية التعبير مطلقًا"، محذرةً من "الاستمرار بالسماح بمثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة".

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية، الجريمة الجديدة بتدنيس وتمزيق نسخة من القرآن الكريم، للمرة الثانية، من قبل متطرف "حاقد وعنصري" في السويد، "في تعبير عن الكراهية والعنصرية تجاه الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية، أنّ ارتكاب هذه الجريمة "اعتداء صارخ على مبادئ حقوق الإنسان، وقيم التسامح، وقبول الآخر والديمقراطية، والتعايش السلمي بين أتباع الديانات كافة".

وأكدت أنّ "هذا العمل المشين يتناقض تمامًا مع حرية التعبير عن الرأي، ويمس بمشاعر ملايين المسلمين في العالم".

وفي السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية عن استهجان اللبنانيين، لما يرمز إليه لبنان من نموذج للعيش المشترك بين الأديان والحضارات، وإدانتهم السماح مرة أخرى الإساءة إلى القرآن الكريم في ستوكهولم، مما يشكل انتهاكا مستمرًا لمشاعر المسلمين وكرامتهم، داعيةً السلطات السويدية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع حد لكل ما من شأنه تعميق مشاعر الكراهية والإسلاموفوبيا، والعنصرية بكل أشكالها، والتحريض على العنف، والإساءة للأديان.

واستنكر الأزهر، "بشدة" مواصلة حرق نسخ من القرآن الكريم في السويد، داعيًا " كل أحرار العالم لاستمرار مقاطعة المنتجات السويدية نصرة للقرآن، كتاب الله".