13-مارس-2022
أولينا زيلينسكي

أولينا زيلينسكا (Getty)

في رسالة لها نشرت مؤخرًا، قالت أولينا زيلينسكا، السيدة الأولى في أوكرانيا "إن الروس يدّعون أنّهم لا يشنّون حربًا ضد المدنيين، ولكنّي أردّ عليهم هذا الادعاء بذكر أسماء جميع الأطفال الذين قتلوا في هذه الحرب".

قدمت أولينا زيلينسكا في رسالتها "شهادة من أوكرانيا"، بعد أن تلقت عشرات الطلبات من وسائل إعلام محلية وعالمية لإجراء مقابلات معها والحديث حول الاجتياح الروسي

وقدمت أولينا زيلينسكا في رسالتها "شهادة من أوكرانيا"، بعد أن تلقت عشرات الطلبات من وسائل إعلام محلية وعالمية لإجراء مقابلات معها والحديث حول الاجتياح الروسي لأوكرانيا، في تطوّر للأحداث وصفته زوجة الرئيس الأوكراني بأنه كان "يستحيل تصديقه".

وقالت زيلينسكا في رسالتها إن "أشدّ ما هو مرعب في هذا الاجتياح هو الضحايا بين الأطفال"، وذكرت عددًا منهم، مثل "أليس، ثمانية أعوام، قتلت في أحد شوارع أوكتيركا رغم محاولة جدّها حمايتها. وبولينا، من كييف، والتي ماتت مع والديها بسبب القصف. وأرسيني، 14 عامًا، قتل بعد إصابته بشظية، قبل أن تتمكن سيارة إسعاف من الوصول إليه ونقله إلى المستشفى، بسبب القصف الكثيف على المكان".

التلفزيون العربي

كما تحدثت أولينا زيلينسكا عن الأطفال الذين ولدوا في الملاجئ وكبار السنّ الذين لم يعد بوسعهم البقاء في دور الرعاية حيث تتوفر لديهم احتياجاتهم الأساسية. إلا أنّها أكّدت على أنّ "الأوكرانيين، رغم كل هذا الرعب، لا يستسلمون". ووجهت زيلينسكا رسالة شكر لجميع القوات التي تقاوم الاجتياح الروسي على حد وصفها، داعية وسائل الإعلام إلى تركيز جهودها لنقل حقيقة ما يجري في بلادها.

أولينا زيلينسكا

وكررت زيلينسكا دعوة الرئيس الأوكراني إلى المجتمع الدولي بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، ووقف تحرّكات روسيا "الهادفة إلى السيطرة على البلاد وتعزيز نفوذها"، مشيرة إلى أنّ سقوط كييف قد يعني سقوط عواصم أخرى في دائرة النفوذ الروسي قريبًا.