26-مارس-2022
منتدى الدوحة 2022

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمام المنتدى (Getty)

افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعمال النسخة الـ20 من منتدى الدوحة الذي يستمر على مدى يومين، ويعقد هذا العام تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد".

يهدف منتدى الدوحة في رسالته إلى أن توفير منصّة لحوار عالمي واسع حول التحديات الحرجة التي تواجه العالم، وتعزيز تبادل الأفكار وصناعة السياسات وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق.

وفي الكلمة الافتتاحية للمنتدى للعام 2022، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن العالم وصل إلى مرحلة مفصلية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن العدالة الاجتماعية صمام الأمان للمجتمع وتتطلب سياسة ضريبية عادلة.

كما دعا أمير قطر في كلمته الافتتاحية إلى تحديد مستقبل النظام الدولي الذي نريد توريثه لأبنائنا، مشيرًا إلى عدد من الظواهر الإقصائية التي تصاعد حضورها عالميًا في السنوات الأخيرة، ومن بينها ظاهرة الإسلاموفوبيا، والتوسّع في استخدام تهمة العداء للسامية، بحيث أضحت توظّف على نحو خاطئ ضد كل من ينتقد سياسات إسرائيل وهو ما يضر بالصراع ضد العنصرية.

وأوضح الشيخ تميم أن عسكرة الحلول تنامت لتصل واحدة من أصعب ذرواتها في العقود الأربعة الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وأكد تضامنه مع الملايين من الأبرياء واللاجئين من ضحايا هذه الحرب غير العادلة والحسابات الجيوسياسية.

التلفزيون العربي

وشدد أمير قطر بالقول "لا يمكن أن تقبل الإنسانية بهذا السيناريو الكارثي، ولا بد من وسائل وسبل أخرى غير الحرب للتوصل إلى الأجوبة"، موضحا أن "عسكرة الحلول تنامت لتصل واحدة من أصعب ذرواتها في العقود الأربعة الأخيرة في الحرب الأوكرانية".

كما ذكّر في الوقت ذاته بالقضية الفلسطينية، وأوضاع ملايين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي ويعانون منه، في ظل تجاهل دولي منذ أكثر منذ سبعة عقود. 

وأشار إلى أن دولة قطر اختارت طريق الحوار العقلاني القائم على الموازنة بين القيم والمصالح المشتركة في الوقت ذاته، وطريق الوساطة لحل النزاعات بالطرق السلمية"، لافتا إلى أنها "راكمت خبرة في هذا المجال تضعها في خدمة السلام والاستقرار والحلول العادلة للنزاعات".

ومن المتوقع أن تكون النسخة الجديدة للمنتدى، الذي يعقد حضوريًا في نسخته لهذا العام للمرّة الأولى منذ اندلاع جائحة كورونا، هي الأكبر منذ انطلاقه، إذ ستجمع عددًا من رؤساء الدول والحكومات والسياسيين والبرلمانيين والمفكرين وممثلي وسائل الإعلام الأبرز حول العالم. 

منتدى الدوحة 2022

وستدور مناقشات المنتدى وجلساته على الشعار الرئيسي لهذا العام وهو التحول إلى عصر جديد، مع التركيز على عدد من المجالات الأساسية من بينها، التحالفات الجيوسياسية والعلاقات الدولية، والنظام المالي والتنمية الاقتصادية، والدفاع، والأمن السيبراني، والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الاستدامة وتغير المناخ.

يُعد منتدى الدوحة الذي أطلقه الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عام 2000، منبرًا عالميًا في مجال الشؤون الدولية المعاصرة، كما يعد منصة عالمية للدبلوماسية والحوار والتنوع

ويُعد منتدى الدوحة الذي أطلقه الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عام 2000، منبرًا عالميًا في مجال الشؤون الدولية المعاصرة، كما يعد منصة عالمية للدبلوماسية والحوار والتنوع.