03-ديسمبر-2023
مشروع Kuiper التابع لشركة Amazon

(Getty) مشروع كويبر التابع لشركة أمازون

أعلنت شركتا أمازون وسبيس إكس (SpaceX) عن توصلهما لاتفاق رسمي لإطلاق أقمار صناعية تدعم مشروع أمازون كويبر (Amazon's Project Kuiper). وكشف بيان صحفي لأمازون عن بنود الاتفاق، وقال إنّه يقضي بتنفيذ 3 عمليات لإطلاق صواريخ Falcon 9 القابلة لإعادة الاستخدام بين مطلع عام 2025 ومنتصفه.

ومع ذلك خلا البيان من تفاصيل الشروط المالية للصفقة، وأكدّ أن إطلاق صواريخ فالكون- التي تصنعها منافستها SpaceX- سيعزز قدرات أمازون لدعم النشر الكامل لأقمارها الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض، على أن تبدأ هذه العملية في النصف الأول لعام 2024 حسب المقرر.

وتضع أمازون خطة بميزانية قدرها 10 مليارات دولار أمريكي لإطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية لمنافسة شركة ستارلينك (Starlink) المملوكة لـ SpaceX، وهي إلى ذلك لا تدخر جهدًا لبلوغ هذه الغاية؛ إذ كشفت أيضًا عن شراكات أخرى مع شركات Arianespace، وUnited Launch Alliance، وBlue Origin المملوكة لجيف بيزوس، على أن تتضمن هذه الاتفاقيات تنفيذ 83 عملية إطلاق لنشر معظم الأقمار الصناعية.

وعلّق ناطق رسمي باسم أمازون على هذه الأخبار، فقال إنّ عقود الإطلاق المعلنة سابقًا تكفل إطلاق معظم الأقمار الصناعية لدى الشركة، وأضاف: "لقد خططنا دومًا لزيادة قدراتنا بما يدعم جدول نشر الصواريخ على المدى الطويل. ولا شكّ أن عمليات الإطلاق التي أعلناها جزء جوهري من هذه الاستراتيجية".

وفي هذا السياق بادر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ SpaceX، للرد سريعًا على هذه الأخبار ضمن منشور في منصة إكس: "تطلق SpaceX أنظمةَ أقمارٍ صناعيةً لشركة منافسة دون أي محاباة لأقمارها. إنّه تصرف منصف ونزيه".

وسبق لأمازون أن أطلقت نموذجين أوليين للأقمار الصناعية ضمن مشروع كويبر في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ إذ تأخر إطلاق النموذجين الأوليين لقمري KuiperSat-1 وKuiperSat-2 جرّاء التغييرات التي طرأت على نظام تسليم الصواريخ.

وقالت أمازون إنّها استفادت من هذين النموذجين الأوليين في التحقق من صحة التصميم وبنية الشبكة، وهي إلى ذلك تنوي إطلاق 3،600 قمرٍ صناعي خلال الأعوام الستة القادمة لتوفير إنترنت فضائي عريض النطاق.

في المقابل باشرت ستارلينك إطلاق أقمارها منذ عام 2019، ولديها الآن أكثير من 4،000 قمر صناعي في المدار، لكنها تعتزم مواصلة جهودها حتى يصبح لديها مجموعة تتكون من 42،000 قمر صناعي.