29-نوفمبر-2023
دم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AWS

آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AWS

كشفت شركة أمازون للخدمات السحابية (AWS) يوم الثلاثاء الفائت عن أمازون كيو (Amazon Q)، وهو برنامج محادثةٍ آليّ مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ومصمم تحديدًا بما يلبي حاجات الأعمال التجارية.

ويتشابه برنامج أمازون كيو مع برنامج تشات جي بي تي (ChatGPT) من شركة أوبن إي آي (OpenAI)؛ فالمستخدمون قادرون على محادثته كأنهم يحادثون إنسانًا آخر. ويساعد أمازون كيو الأشخاصَ في أداء مهامهم ووظائفهم؛ فعلى سبيل المثال يستطيع محترفو التسويق ومديرو المشاريع في الشركات التي تعتمد خدمات أمازون السحابية أن يطلبوا من البرنامج تنفيذ بعض الأمور، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وتلخيص التقارير، وكتابة المنشورات وغيرها.

كذلك يستفيد اختصاصيو تكنولوجيا المعلومات والمطورون من قدرات هذا البرنامج في تنفيذ أعمالهم، إذ يُعينُهم في إجراء الأبحاث، وبرمجة الميزات الجديدة، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتطوير التطبيقات على خوادم أمازون السحابية. ويستطيع أمازون كيو أيضًا أن يتصل بخدمات Gmail و Google Driveو Microsoft Teamsوغيرها للوصول إلى بيانات إضافية.

وفي هذا السياق، أجرى السيد آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AWS، مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، وتطرق فيها إلى إطلاق البرنامج الجديد قائلًا: "نرى أمازون كيو قادرًا على أن يصبح مساعد العمل لملايين الأشخاص، ويعينهم في أداء وظائفهم".

ويتاح برنامج أمازون كيو حاليًا لمستخدمي شركة AWS ضمن مناطق محددة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ ثمن الاشتراك في المستوى الأول 20 دولارًا شهريًا لكل مستخدم، في حين يوجد مستوى آخر يوفر مميزات إضافية للموظفين الفنيين مقابل 25 دولارًا شهريًا لكل مستخدم.

ويتنافس أمازون كيو مع كوكبة من برامج المحادثة الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، سواء برنامج تشات جي بي تي، أو محرك البحث بينج (Bing) المعتمد على الذكاء الاصطناعي، أو برنامج المحادثة الآلي بارد (Bard) من شركة جوجل.

على كل حال يأتي إطلاق أمازون كيو في ظل مساعي الشركة لاستغلال الضجة الكبيرة المثارة بخصوص الذكاء الاصطناعي؛ إذ سبق لها أن أعلنت عن خدمة Bedrock في شهر إبريل/نيسان الفائت، وهي مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي فيها نماذج لتعلم الآلة. وأتبعت أمازون ذلك بالإعلان في شهر سبتمبر/أيلول عن خططها لاستثمار 4 مليارات دولار أمريكي في شركة Anthropic الناشئة، التي تمارس أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي.