ألمانيا: لا نثق بفعالية وسلامة اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا الجديد

ألمانيا: لا نثق بفعالية وسلامة اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا الجديد

أثار اللقاح الروسي الكثير من الجدل عالميًا (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير 

أعربت ألمانيا عبر وزارة الصحة عن شكوكها حول جودة وسلامة اللقاح الذي أعلنت روسيا تسجيله ضدّ فيروس كورونا الجديد قبل أيام، حيث أكّدت وزارة الصحّة الألمانية أن اللقاح لن يعتمد ضمن الاتحاد الأوروبي إلا بعد إتمام كافة المراحل اللازمة لاختباره وضمان فعاليته وسلامته حسب الأصول.

وكانت روسيا قد أعلنت يوم الثلاثاء أن أحد اللقاحات التي يعمل خبراؤها على تطويرها قد أنهى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنجاح، علمًا أن منظمة الصحة العالمية ما تزال تصنف هذا اللقاح على أنه ما يزال في المرحلة الأولى من التجارب السريرية. وأكدت روسيا عبر رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتريف أن بلاده ستعمل قريبًا على إنتاج كميات كبيرة من اللقاح لبدء توزيعه على المواطنين. كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تسجيل اللقاح رسميًا، وأشار إلى أن ابنته قد حصلت على اللقاح، والذي طوّر بحسب تقارير روسية مناعة ضدّ المرض بعد 21 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

وعبّر العديد من الخبراء في أوروبا والولايات المتحدة عن ترددّهم في قبول الادعاءات الروسية المتعلقة بتوصل للقاح فعال وآمن تمامًا بهذه السرعة، مؤكدين على أن التسرّع في تقديم اللقاح للمواطنين على نطاق واسع قد يكون مخاطرة وخيمة، وهي انتقادات رفضتها موسكو، ومشيرة إلى أنّها مجرد محاولات للتقليل من شأن الإنجاز الروسي في هذا المجال.

 

من طرفها قالت منظمة الصحة العالمية على لسان الناطق الرسمي باسمها في جنيف، طارق جاسارفيتش، إن المنظمة كانت على تواصل وثيق مع السلطات الصحية في روسيا، إلا أنه ما يزال من المبكّر جدًا الحديث عن اعتماد المنظمة بأي شكل لهذا اللقاح، مؤكدّا على أن اعتماد اللقاح يتطلب عمليات مراجعة وتقييم صارمة لكافة الجوانب المتعلقة بفعاليته وسلامته على البشر، والتأكد من كافة البيانات المتعلقة بالتجارب السريرية التي تم إجراؤها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

روسيا تعلن عن أول لقاح "معتمد" في العالم للوقاية من كوفيد-19

فيروس كورونا: نتائج جديدة واعدة تثبت أن "لقاح أكسفورد" فعّال وآمن