روسيا تعلن عن أول لقاح

روسيا تعلن عن أول لقاح "معتمد" في العالم للوقاية من كوفيد-19

ثمة تحفظات عالمية على اللقاح الروسي الجديد (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

ما يزال العالم يسابق الزمن من أجل التوصل إلى لقاح للوقاية من كوفيد-19، المرض الذي يتسبب به فيروس كورونا الجديد والذي أصاب أكثر من 20 مليون إنسان حول العالم بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وأدى إلى وفاة 736،254 شخص على الأقل. صعوبة التوصّل للقاح تكمن في ضرورة أن يلبّي معيارين اثنين: الفعاليّة، والسلامة. إذ يجب أن يكون اللقاح فعالًا بشكل كامل للوقاية من المرض، إضافة إلى ضرورة أن لا يؤدي الحصول عليه إلى أضرار أخرى تساوي في خطرها المرض الذي تحاول الوقاية منه أو تزيد عليه. وتحقيق هذين المعيارين هو ما يجعل التوصّل إلى اللقاح مهمّة صعبة وتستغرق الكثير من الوقت والتجارب الواسعة، إذ يحتاج تصنيع العقار في أحسن التقديرات ما بين سنة إلى سنتين، هذا مع استثناء الوقت اللازم لتصنيعه بأعداد كبيرة وتوزيعه للجميع بشكل عادل.

وهنالك في العالم اليوم ستة لقاحات على الأقل في مرحلة التطوير هي الوحيدة من بين عشرات اللقاحات الأخرى التي دخلت في المرحلة الثالثة من التجارب البشرية، وقد أعلنت روسيا أن أحد اللقاحات التي يعمل خبراؤها على تطويرها قد أنهى بالفعل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنجاح، وقالت إنها ستعمل قريبًا على البدء بتصنيع هذه اللقاح بكميات كبيرة لاستخدامها محليًا.

 أعلنت روسيا أن أحد اللقاحات التي يعمل خبراؤها على تطويرها قد أنهى بالفعل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنجاح

ولدى روسيا حاليًا لقاحان في هذا السباق العالمي، الأول لقاح يتم تطويره في مركز فيكتور لأبحاث الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، والثاني هو لقاح يتم تطويره في معهد غاماليا للأبحاث العلمية بتعاون مع وزارة الدفاع الروسية. وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن اللقاح الثاني قد أتم المرحلة الثالثة من التجارب على البشر، وأن عملية تسجيل اللقاح الرسمية ستبدأ في 12 آب/أغسطس، ثم سيكون اللقاح بعدها متوفرًا خلال ثلاثة إلى سبعة أيام بعد تسجيله بحسب تقرير من بلومبيرغ.

ونقلًا عن وكالة تاس الروسية (TASS)، فإن رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر (RDIF) كيريل ديميتريف قد أفاد بأن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الجديد (Gam-Covid-Vac Lyo) قد طوروا مناعة ضد المرض بعد 21 يومًا من تلقي الجرعة الأولى، كما أن مناعتهم ضد المرض قد تضاعفت بعد الحصول على الجرعة الثانية.

كما قال ديميتريف إن 100 بالمئة من الأشخاص الذي تلقوا اللقاح قد طوروا مناعة ضد المرض في اليوم الحادي والعشرين بعد الجرعة الأولى، كما طوروا مناعة مضاعفة ضد المرض بعد الحصول على الجرعة الثانية، وهي نفس النتيجة المؤكّدة التي حصل عليها الخبراء عند تجربة اللقاح على الحيوانات.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء أن بلاده ستكون أول دولة تعلن عن اعتماد لقاح فعال ضد كوفيد-19، وأن المرحلة الأولى التالية ستشمل تقديم اللقاح إلى المواطنين، ولاسيما العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين، وهو إعلان من شأنه أن يثير الكثير من التحفظات عالميًا، ولاسيما أن السلطات الروسية تتجاهل عمليات الاختبار واسعة النطاق للقاح الجديد، وهو من الخطوات بالغة الأهمية لضمان سلامته على صحة الناس وعدم تسببه بمضاعفات أو آثار جانبية خطيرة. 

وقد انتقد عدد من الخبراء خارج روسيا تسرّع السلطات الروسية واستعجالها الإعلان عن اللقاح في مواجهة أحد أسوأ الجوائح التي شهدها العالم، حيث أوضح البعض إن ذلك يمنح شعورًا خطيرًا بالأمل والأمان، وأنّ المزيد من التجارب والأبحاث ما تزال ضرورية قبل الإعلان بشكل حاسم عن أي لقاح فعال وآمن، خاصة وأن منظمة الصحة العالمية ما تزال تصنّف هذا اللقاح التي أعلنت عنه السلطات الروسية بأنه ما يزال في المرحلة الأولى من التجارب.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أحد أعراض مرض فيروس كورونا هو ضيق النفس.. ماذا يعني ذلك؟

إنفوغراف: ماذا تفعل لو شككت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا؟ 

فيروس كورونا قد "يعيش" لأيام على بعض الأسطح.. فهل ينتقل عبر الهواء؟

دراسة: الذين لا تظهر عليهم الأعراض هم وراء تفشّي عدوى كورونا