31-مايو-2023
gettyimages

الزيارة الأمريكية تهدف إلى استشكاف فرص التفاوض مع إيران (Getty)

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، عن زيارة قام بها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط بريت ماكجورك، إلى سلطنة عُمان، وذلك لإجراء مباحثات مع مستويات مسؤولة في عُمان، تبحث إمكانية تواصل دبلوماسي محتمل مع إيران، لبحث برنامجها النووي.

الموقع الأمريكي يتحدث عن استشكاف أمريكي لإمكانية المباحثات مع إيران من خلال وساطة عُمان

وقالت مصادر أمريكية وإسرائيلية، إن المستشار ماكجورك، وصل إلى العاصمة العُمانية مسقط في 8 أيار/ مايو، بعد زيارة إلى السعودية مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وزيارة لإسرائيل.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن الزيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل الولايات المتحدة أو عُمان، مشيرًا إلى أنها بحثت إمكانية منح دفعة دبلوماسية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني بوساطة عُمانية.

وقال مسؤول إسرائيلي للموقع الأمريكي: إن "العُمانيون يجرون محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران". وأشارت مصادر أخرى إلى أن البيت الأبيض يستكشف انفتاح طهران على اتخاذ خطوات من شأنها وضع بعض القيود على برنامجها النووي والتهدئة في المنطقة، والمقابل لكل ذلك.

وحول الأنباء عن هذه الزيارة، قال مسؤول إسرائيلي كبير لـ"أكسيوس": الأمريكيون يريدون استراحة"، وأكد مصدر دبلوماسي أوروبي الأنباء السابقة.

ورد متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على مزاعم المسؤولين الإسرائيليين، وقال: "لا توجد مناقشة أمريكية لاتفاق مؤقت ولا مناقشة لتخفيف العقوبات أو إغلاق قضايا الضمانات" بخصوص إيران.

ومن المتوقع أن يناقش وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، المخاوف الإسرائيلية في هذا الملف خلال زيارتهما للبيت الأبيض يوم الخميس.

يشار إلى أن وسائل إعلام إيرانية، أفادت عدة وسائل إعلام إيرانية، يوم أمس الثلاثاء، بأن إيران توصلت إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إغلاق تحقيق بشأن موقع ماريفان النووي غير المعلن عنه بالقرب من آباده جنوب مدينة أصفهان.

بحسب الموقع الأمريكي، فإن الزيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل الولايات المتحدة أو عُمان

ومن المتوقع أن تصدر الوكالة تقريرها الربع السنوي، بما يخص إيران، قبل اجتماع مجلس الإدارة المقرر الأسبوع المقبل.