15-يناير-2024
5 مواقع صور ذكاء اصطناعي

مواقع مجانية للصور من الذكاء الاصطناعي

 

 

أصبح استخدام مواقع الذكاء الاصطناعي للصور سواء لتعديلها أو تصميمها شيئًا ضروريًا لا يمكن للمصممين التخلي عنه أثناء تأدية أعمالهم على الصور. ليس ذلك بسبب افتقارهم للقدرات والمهارات التي يحتاجون إليها لتنفيذ ما يريدون، إنما أصبح الأمر أكثر فعالية وأفضل من ناحية استهلاك الوقت والتفكير للخروج بالنتيجة ذاتها أو أقل جودة من تلك التي ستوفرها مواقع الذكاء الاصطناعي للصور.

لا يقتصر الإنترنت الآن على MidJourney الذي كان من أوائل الأدوات التي قدمت هذه الخدمة، بل أصبح هناك الكثير من المواقع العاملة بالذكاء الاصطناعي لتوليد الصور، والتي من بينها الكثير غير المجاني، والتي قد يتوه المستخدم فيما بينها أو يصعُب عليه استخدامها.

لهذا السبب وأكثر، جمعت في هذا التقرير أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم الصور من الذكاء الاصطناعي. دون الاسترسال في المقدمة، سأعرض المواقع الخمسة في الأسطر القليلة القادمة.

 

إن مواقع الذكاء الاصطناعي المجانية للصور، هي أداة قوية يمكن أن تساعد المبدعين من جميع المستويات على تحسين جودة صورهم وإنشاء صور جديدة ومثيرة للاهتمام، وذلك دون أية تكلفة.

 

أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للصور

قبل البدء، ها هي أفضل 5 مواقع مجانية للصور من الذكاء الاصطناعي، التي سأتحدث عنها خلال هذه المقالة:

  1. موقع NightCafe
  2. موقع Bing Image Creator
  3. موقع Craiyon
  4. موقع Remove.bg
  5. موقع StableCog

 

1. موقع NightCafe

"لا يتطلب الدفع أو استخدام البطاقات البنكية."

هذه الجملة هي أول ما يظهر عند دخول موقع NightCafe لإنشاء وتعديل الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي مجانًا، وهو أهم ما يميزه عن غيره من المواقع الأخرى. ويجعله من أحسن مواقع الذكاء الاصطناعي للصور الحالية.

سابقًا كان صنع لوحة فنية مستوحاة من خيال الشخص نفسه ضربا من الخيال. هذا هو تحديدًا ما يحققه موقع NightCafe، فهو يُحوِّل الأفكار إلى صور مذهلة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال واجهة سهلة وبسيطة دون أي تعقيد، كل ما يتطلبه الأمر زيارة الموقع، كتابة الوصف المطلوب، وسيطلب فقط التسجيل للحفاظ على الصور كافة.

بعد التسجيل في الموقع، سيتم التحويل إلى الصفحة حيث توجد الصورة وفقًا للوصف المكتوب، فقط ما يعيب الأمر هو الحصول على نسخة واحدة من الصور التي يصممها، مع إمكانية زيادة عدد النسخ والاختيارات من خلال الحصول على الرصيد (Credit).

صورة من موقع NightCafe
موقع التصميم بالذكاء الاصطناعي NightCafe

أخيرًا، يمكن من خلال موقع التصميم بالذكاء الاصطناعي NightCafe أن اختار الأبعاد المرغوب فيها، وذلك على عكس الكثير من المواقع الأخرى، والتي من بينها، Bing Image Creator.

 

2. موقع Bing Image Creator

ربما صار ChatGPT الذي تمتلكه شركتا ميكروسوفت و OpenAI معروفا، حسنًا، أزيدك من الشعر بيتًا أن متصفح Bing الذي يُعتقد أنه عتيق كسابقه - Internet Explorer - لديه أداة مجانية عبقرية تجمع ما بين أداتي ChatGPT و DALL-E، أهم ما قدمت شركة OpenAI في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يمكن من خلال Bing Image Creator الذي يُعد أحد أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي المجانية للصور توليد وتصميم عدد لا نهائي من الصور باستخدام الأوامر فقط، مع المزيد من الخيارات التي قد لا تتاح في الكثير من المواقع الأخرى، كما أنه يتميز بتقديم جودة لا مثيل لها بالنسبة لوقتنا الحالي وكونها مصنوعة بواسطة أحد مواقع الذكاء الاصطناعي للصور وليس البشر.

 

صورة من تصميم موقع Bing Image Creator
هذه الصور المعروضة كافة هي من تصميم Bing Image Creator أو في لفظٍ آخر Microsoft Designer، وهي صور قد تأخذ أشهرًا من أفضل المصممين ليتمكنوا من إخراجها بهذه الجودة.

ما يعيب Bing Image Creator في رأيي هو فرضه أبعادًا محددة وهي 1024 ضرب 1024 بكسل، وذلك دون إمكانية إجراء أي تغيير في أبعاد الصور أو جودتها حتى باستخدام الأوامر التي اعتدنا على استخدامها مع MidJourney كتوليد الصور بجودة 4K على سبيل المثال.

 

3. موقع Craiyon

من أبرز مواقع الذكاء الاصطناعي للصور مجانية الاشتراك يقدم Craiyon تجربة مُختلفة لمستخدميه، لذلك؛ يفضل الكثير استخدام موقع Craiyon، لتصميمه صورا مختلفة بشكلٍ كبير عن بقية المواقع الأخرى، منها المضحك، ومنها ما هو مثال للطباعة والتعديل والنشر.

عند دخول الموقع لأول مرة، قد يبعث على بالضيق من الكم الهائل من الإعلانات الموجودة في أركانه الأربعة، ولكن هذا شيء يمكن التغاضي عنه مقابل ما يقدمه الموقع من مميزات مجانية.

يمكن فتح الموقع، وكتابة المطلوب في صندوق الأوامر، واختيار أسلوب التصميم المفضل، سواءً كان فنيًا أو رسمًا يدويًا أو صورة كما لو أنها ملتقطة بواسطة الكاميرا.

ولا يتوقف موقع Craiyon عند ذلك، فهو يوفر خيارًا لا توفره المواقع الأخرى، وهو إمكانية كتابة الكلمات السلبية (Negative Words) وهي كلماتٍ تكتبها لتمنع أو تقلل وجودها في الصورة التي يتم تصميمها، ككلمة اللون الأزرق، فتكون الصورة الناتجة أقل احتواءً على اللون الأزرق.

يستغرق الموقع في تصميم الصور دقيقة، وهي أيضًا لا تخلو من مشاهدة الإعلانات، بينما يمكن الحصول على الصور بشكلٍ أسرع في حال الاشتراك في Craiyon Pro، وهو اشتراك يمنع الإعلانات ويزيد من سرعة إنتاج الصور.

 

صورة مصممة بموقع craiyon
لا توجد أي قطط تطارد كلابا في الصور الناتجة

 

من تجربتي لموقع Craiyon، فهو يقدم نتائج جيدة للغاية من حيث الجودة، ولكن لم تكن جميعها مطابقة للأمر الذي وضعته.

 

4. موقع Remove.bg

لكل من يمتلك صورة لنفسه أو لأحد أصدقائه ويريد إزالة الخلفية في أسرع وقت ممكن مجانًا؟ هذا بالتحديد ما يفعله موقع Remove.bg كما يشير اسمه، فهو موقع لإزالة الخلفيات من الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي دون دفع الدولارات.

موقع Remove.bg يُعد أحد أسهل مواقع الذكاء الاصطناعي للصور التي أتحدث عنها اليوم، فهو سهل الاستخدام وسريع للغاية، ما يجعله خيارًا رائعًا لكافة المستخدمين، سواءً كانوا مصممين أو مصورين أو أشخاصًا عاديين ممن يريدون إزالة الخلفية من الصور بضغطة زر.

كل ما يتطلبه الأمر هو الدخول إلى الموقع والضغط على زر Upload Image، لرفع الصورة التي المراد إزالة الخلفية منها، كما يدعم الموقع أيضًا استيراد الصور عبر الويب دون الحاجة إلى تحميلها على الحاسوب، مما يسهل استخدامه من خلال الهواتف الذكية.

بمجرد اختيار الصورة ورفعها، يحدث السحر، فالصورة التي تراها لن تظهر بخلفية من جديد، مع إمكانية تحميلها بأكثر من جودة، بل وإضافة خلفية أُخرى إذا أردت من قائمة كبيرة من الخلفيات المتاحة على الموقع، وذلك من خلال الخيارات الموجودة في الجانب الأيمن من الشاشة.

 

صورة مصممة بموقع Remove.bg
الصورة ذاتها أثناء وبعد الانتهاء من إزالة الخلفية بالذكاء الاصطناعي.

 

الأمر الآخر والأكثر تميزًا في موقع Remove.bg لإزالة الخلفيات من الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي هو إمكانية الانتقال بالصورة الناتجة إلى موقع Canva لتصميم وتعديل الصور على الفور من خلال الضغط على زر (Create Design)، لتبدأ في تعديل الصورة التي أردتها دون خلفية على الفور.

 

5. موقع StableCog

لكل من لا يحبون الاكتفاء بتصميم الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي ويفضلون التعديل عليها بأنفسهم وكل ذلك بشكلٍ مجاني فإن موقع StableCog هو الخيار الأمثل لك.

وكغيره من المواقع الأخرى، يمكّن موقع StableCog من توليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي. فقط، تحتاج إلى التسجيل مجانًا في الموقع، وبعد ذلك اختيار النموذج الذي تريد استخدامه في توليد الصور، وهو أهم ما يميِّز موقع StableCog، حيث يوفِّر تقريبًا أهم النماذج الموجودة لإنشاء وتعديل الصور كـ Luna Diffusion و Arcane Diffusion وغيرها، ويختلف كُلّ منها عن الآخر في أسلوب التصميم والأبعاد التي يوفرها. كما يتيح الموقع اختيار الأبعاد المرغوب فيها للصور.

يمكن أيضًا اختيار ما لا يراد وجوده في الصورة باستخدام الـ Negative Prompt، ومن خلال التجربة، فإنه أحد أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للصور في رأيي من حيث الدقة في تنفيذ الأوامر وتلقيها، فما تراه في هذه الصورة هو بالفعل كلب يتلصص على مجموعة من القطط، ولكن بأسلوب الفنان فان جوخ.

صورة مصممة باستخدام موقع StableCog
اخترت في هذه العملية إنتاج صورتين بنسبة أبعاد 2:3 وباستخدام موديل Kandinsky 2.2.

 

يمكننا القول إن مواقع الذكاء الاصطناعي المجانية للصور، هي أداة قوية يمكن أن تساعد المبدعين من جميع المستويات على تحسين جودة صورهم وإنشاء صور جديدة ومثيرة للاهتمام، وذلك دون أية تكلفة. ومع استمرار تطوير هذه التقنيات، من المرجح أن نرى المزيد من المواقع والأدوات الجديدة التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور فريدة ومميزة.

 

لكل من يبحث عن طريقة لإنشاء صور مذهلة دون الحاجة إلى قضاء ساعات في التحرير ودون الحاجة إلى إدخال البطاقة البنكية، فإن مواقع الذكاء الاصطناعي للصور المجانية هي خيار رائع. يمكن جربة بعض من المواقع التي ذكرناها في هذه المقالة لمعرفة يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف الإبداعية.

 

بعض النصائح الإضافية لاختيار أفضل موقع حسب الحاجة:

 

  • تحديد نوع الصور المراد إنشاؤها. بعض المواقع متخصصة في أنواع معينة من الصور، مثل الصور الواقعية أو الصور الفنية.
  • وضع الميزانية بالاعتبار. تتوفر بعض المواقع مجانًا، بينما تقدم مواقع أخرى خططًا مدفوعة بميزات إضافية.
  • تجربة بعض المواقع المختلفة. أفضل طريقة للعثور على الموقع المناسب هي تجربته شخصيا.

مع وجود العديد من الخيارات الرائعة المتاحة، من المؤكد أن إيجاد مواقع الذكاء الاصطناعي للصور المناسبة للحاجة صار أسهل.