07-أغسطس-2023
من مسرحية "فريدة"

من مسرحية فريدة

تستعد فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بمدينة الزرقاء الأردنية، لإطلاق فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان الزرقاء للمونودراما" مساء الخميس المقبل، العاشر من آب/ أغسطس الجاري، على أن يستمر حتى الثامن عشر من الشهر نفسه بمشاركة أحد عشر عرضًا مسرحيًا أردنيًا وعربيًا.

تُقام فعاليات المهرجان الذي تنظّمه فرقة الزرقاء للفنون المسرحية، بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، في مركز عبد الله الثاني الثقافي بمدينة الزرقاء. وقد اختار المنظمون من الفنانة الأردنية – الفلسطينية سميرة خوري (1940) شخصية المهرجان في دورته الأولى التي ستُكرّم خلالها.

يشارك في الدورة الأولى من "مهرجان الزرقاء للمونودراما" أحد عشر عرضًا مسرحيًا أردنيًا وعربيًا

تُفتتح التظاهرة مساء الخميس المقبل بعرض مسرحية "دون سكن قار SDF" نص وتمثيل وحيدة الدريدي من تونس. كما يعرض المهرجان مسرحيات "صانع الفزاعات" تأليف نائل جرابعة وإخراج عبد الملك الغداني وبطولة عيسى الصبحي من سلطنة عمان، و"جوكر" تأليف عبد الرزاق الربيعي وإخراج حسين علي صالح وبطولة طه المشهداني وإنتاج فرقة مسرح الجوال من العراق. و"شرخ" تأليف جميلة الوطني وإخراج محمد الحجيري وبطولة إلهام علوي وإنتاج "شيء" من البحرين. و"أكون" تمثيل وإخراج طاهر الزهيري من اليمن.

إلى جانب: "فاتي أريان" تأليف محمد ماشتي وإخراج مولاي حسن الإدريسي وبطولة صفية زنزوني من المغرب، و"ميرا" تأليف وإخراج هشام بوسهلة وبطولة سعاد جناتي من الجزائر، و"قبل الشمس" تأليف وإخراج وتمثيل حسن درويش من الأردن.

و"فريدة" المقتبسة من مسرحية "أغنية البجعة" لأنطوان تشيخوف، تأليف وإخراج أكرم مصطفى وبطولة عايدة فهمي من مصر. و"حكاية طرابلسية" تأليف منصور بوشناف وإخراج جمال عبد الناصر وبطولة خدوجة صبري من ليبيا. و"جبرا" المقتبسة عن رواية "البئر الأولى" للروائي الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، إخراج إميل سابا وبطولة خالد المصو من فلسطين. وتضم لجنة تحكيم الدورة الأولى من المهرجان كلًا من عدنان مشاقبة، ومحمد واصف، وآنا عكاش.

تتناول المسرحيات السابقة مواضيع مختلفة يتعلق بعضها بالتحديات التي يواجهها الإنسان في عصرنا الحالي، ويدور بعضها الآخر حول رفض بعض المجتمعات للزواج المختلط بين المذاهب الإسلامية، بالإضافة إلى واقع المرأة ومعاناتها في بعض المجتمعات العربية، والاغتراب، والاستبداد والقمع والقهر، ناهيك عن النجاح والفشل وغيرها من المواضيع المرتبطة بحياة الفرد اليومية.