05-أغسطس-2023
ملصق الدورة الـ19 من المهرجان (فيسبوك)

ملصق الدورة الـ19 من المهرجان (فيسبوك)

تنطلق مساء اليوم السبت، الخامس من آب/ أغسطس الجاري، فعاليات الدورة الـ19 من "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي" بمدينة المنستير في تونس بعد انقطاع دام حوالي أربع سنوات بسبب صعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، إضافةً إلى ما خلّفته من أزمات وتحديات اقتصادية واجتماعية.

تُقام النسخة الـ19 من التظاهرة التي ينظمها "المركز الثقافي الجامعي" بالمنستير، وتتواصل حتى الثالث عشر من الجاري، تحت شعار "مسرح الريادة" بمشاركة 16 عرضًا مسرحيًا طلابيًا من 13 دولة هي تونس، وسوريا، والجزائر، والسعودية، والأردن، وبلغاريا، ومصر، والعراق، وسلطنة عمان، وليبيا، وفلسطين، والمغرب، وإيطاليا، وكذلك الصين التي تشارك للمرة الأولى.

يُشارك في النسخة الـ19 التي تُقام تحت شعار "مسرح الريادة" 16 عرضًا مسرحيًا طلابيًا من 13 دولة عربية وأجنبية

تُفتتح التظاهرة مساء اليوم في "قصر العلوم" بالمنستير بعرض المسرحية السورية "بيت على الحدود". وتُعرض مساء غد الأحد مسرحيتين هما: "قلم بروسبيرو"، من إنتاج المركب الثقافي الجامعي بالمنستير، في المركب الثقافي بالمدينة. و"المقام أو العار" من إنتاج جامعة باتنة الجزائرية، التي ستُعرض في قصر العلوم.

ويستضيف الفضاء نفسه عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين، عرضًا مسرحيًا سعوديًا بعنوان "زهرة الخريف"، وتُعرض في اليوم نفسه، في المركب الثقافي، مسرحية أردنية بعنوان "غناء النجوم"، وأخرى بلغارية تُعرض في فضاء قصر العلوم تحت عنوان "Temporarily Forever".

وفي يوم الثلاثاء، سيكون جمهور التظاهرة على موعد مع مسرحيتين هما "لعنة السلطة" التي ستُعرض بالمركب الثقافي، إنتاج المركز الجامعي للفنون الدرامية والأنشطة الثقافية بتونس، و"البؤساء" لطلبة جامعة عين شمس بمصر التي ستُعرض بقصر العلوم.

ويعرض المهرجان في اليوم الخامس، العاشر من الجاري، مسرحية "الكراسي" لجامعة السليمانية بالعراق، و"حكايات المحطات" للكلية العلمية للتصميم بسلطنة عمان، و"توربيون" للمركز الثقافي الجامعي بالمنستير. وتُعرض في يوم الجمعة 3 مسرحيات، هي: "ظل ميت" لطلبة جامعة بنغازي في ليبيا، و"الجانب الآخر" لطلبة جامعة النجاح الوطنية في فلسطين، و"هي والأربعة رجال" من الصين.

وتُختتم فعاليات النسخة الـ19 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي مساء السبت المقبل، الثالث عشر من الجاري، بعرض مسرحية "عزف على الأرشيف" من المغرب، و"APNA" لطلبة أكاديمية روما للمسرح.

وعلى هامش هذه العروض، ينظّم القائمون على المهرجان عدة فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية، إلى جانب الورش التي تتمحور هذا العام حول "الممثل بين فنون الإلقاء وفنون الإخراج"، و"الممثل والشخصية"، و"الميم"، و"السينوغرافيا". بالإضافة إلى الندوة الفكرية التي ستُقام تحت عنوان "السينوغرافيا: رؤى جديدة من منطلق إمكانات الصورة الرقمية لشباب المسرح الجامعي".