01-أغسطس-2023
من صفحة المهرجان في فيسبوك

من صفحة المهرجان في فيسبوك

يستضيف "متحف الفنون الجميلة" بالإسكندرية، خلال الفترة من السادس إلى الثامن من آب/ أغسطس الجاري، فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة" (كوميكساندرية)، الذي تنظمه "ورشة إسكندرية" ومبادرة "إيلوجن كوميكس" بالتعاون مع "متحف الفنون الجميلة" بالإسكندرية و"قطاع الفنون التشكيلية" و"المعهد الفرنسي في مصر" و"معهد غوته".

يسعى المهرجان، وبحسب المنظمين، إلى توفير مساحة لتسليط الضوء: "على إبداعات وإنتاج الشباب العربي في مجال القصص المصورة، إذ توفر التظاهرة الفريدة من نوعها: "مساحات لعرض أعمال الشباب المبدعين في هذا المجال"، وتفتح: "آفاق للتعاون بين إبداعاتهم ودور النشر المتخصصة في نشر القصص المصورة بمصر والوطن العربي، كما يضيف خبرات للشباب المبتدئين من خلال معارض لفنانين محترفين (عرب/ أجانب) ولقاءات وندوات خلال فترة المهرجان".

يسلط المهرجان الضوء على إبداعات الشباب العربي في مجال القصص المصورة، ويوفر لهم مساحة لتبادل الأفكار والخبرات

وقال المنظمون في بيان نُشر على صفحة المهرجان في موقع "فيسبوك" إن الأخير يهدف أيضًا: "لتأريخ أعمال الفنانين الشباب المحترفين المعاصرين في مجال القصص المصورة وتسليط الضوء أكثر على إبداعاتهم ومساهماتهم في هذا المجال بالوطن العربي"، كما يتيح أيضًا للرسامين والكتاب والمهتمين بفن القصص المصورة عمومًا فرصة لتبادل الأفكار والخبرات.

وأكد المنظمون أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو: "بناء الجسور بين الشعوب، وإيجاد القواسم المشتركة بين الثقافات، والاحتفاء بهذا الفن الرائع الذي لا يتطلب بالضرورة معرفة لغوية للتعبير عن الذات".

يتضمن برنامج المهرجان العديد من الفعاليات التي تُقام بشكل متوازي، مثل بيع الكتب والقصص المصورة، وورش العمل، والمعارض، واللقاءات، بالإضافة إلى الرسم المباشر ورواية القصص.

يُفتتح المهرجان مساء السادس من آب/ أغسطس بعرض المشاركين لإنتاجاتهم في القصص المصورة للجمهور. ويشهد اليوم الأول افتتاح معرض يضم مختارات من أعمال الفنان المصري محمد صلاح، ضيف المهرجان. وآخر يضم الجزء الأول من الرواية المصورة "Starman" للفنان الألماني رينهارد كلايست، بالإضافة إلى معرض "24 ساعة كوميكس: كلاكيت" لورشة إسكندرية.

وعلى مدار 3 أيام، يعقد المنظمون ورش عمل مختلفة ولقاءات مع رسامي الكوميكس وحفلات توقيع كتب وقصص مصورة، بالإضافة إلى عرض فيلم بعنوان "كوميكس بالمصري"، يتبعه مباشرةً لقاء مع مخرجه السيناريست محمد إسماعيل أمين يختتم بها المهرجان فعاليات دورته الأولى.