03-يناير-2022

أغلفة بعض العناوين (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

شهد عام 2021، صدور عددٍ من الكتب المميزة التي تناول مؤلفوها قضايا مختلفة تتعلق بالقضية الفلسطينية، وتاريخ فلسطين والفلسطينيين عمومًا. وتنوعت هذه المؤلفات بين السياسة، والثقافة، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والمذكرات الشخصية.

نستعرض لكم في هذه المقالة أبرز هذه الإصدارات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن معظمها صدر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، و"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات".


1- الفن الفلسطيني المعاصر: الأصول، القومية، الهوية

يبحث كتاب "الفن الفلسطيني المعاصر: الأصول، القومية، الهوية"، تأليف بشير مخول وغوردون هون، وإعداد وتحرير الباحثة المتخصصة بالفنون الفلسطينية المعاصرة روان شرف، ترجمة عبد الله أبو شرارة؛ في مأزق نشأة الفن الفلسطيني المعاصر، ودور وموقع الكوارث التي حلت بالشعب الفلسطيني، نكبة 1948 ونكسة 1967 تحديدًا، في سياق هذه النشأة.

يتألف الكتاب الصادر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، من 6 فصول تقف على ظروف نشأة الفن الفلسطيني المعاصر، وتوثق مراحل تطور ممارساته المعاصرة، وترصد علاقته بتحولات القضية الفلسطينية، وطبيعة انعكاساتها عليه، بما هو جزء لا يمكن تجاهله في سياق أي محاولة ترمي إلى فهم الهوية الفلسطينية.


2- الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها

قدّم كتاب "الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها"، تأليف الياس وسليم وفكتور سحّاب، لمحات مفصلة لماضي وحاضر الموسيقى والغناء في فلسطين. ويستعرض، في الوقت نفسه، مراحل تطور هذه الفنون إلى جانب رصده لأبرز العوامل التي ساهمت في تطورها، وفي مقدّمتها الإذاعة.

يسعى الكتاب الذي صدر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، وبحسب ما جاء على كلمة الغلاف، إلى: "حفظ بعض التراث والتاريخ الفني الفلسطيني، الذي يتعرّض لغزوة تسعى إلى اقتلاعه من وجدان الشعب العربي الفلسطيني. إنه كتاب مقاوم، شِبثٌ لقيم شعب أبدع وغنى ورقص وجاهد وقاوم بالنغم والغناء، منافحًا عن قضيته، ومعربًا عن تمسكه بشخصيته الثقافية والحضارية العربية، التي تأبى الاقتلاع".


3- تقسيم فلسطين: من الثورة الكبرى 1937 – 1939 إلى النكبة 1947 – 1949

يسلط كتاب "تقسيم فلسطين: من الثورة الكبرى 1937 – 1939 إلى النكبة 1947 – 1949"، لمؤلفه وليد الخالدي، الضوء على مجموعة من القضايا والأحداث التاريخية التي أدت إلى وقوع نكبة عام 1948، وقيام دولة يهودية – صهيونية على أنقاض الشعب الفلسطيني الذي هُجّر من أرضه، وتعرّض لواحدة من أبشع عمليات التطهير العرقي في التاريخ الحديث.

يعالج الكتاب الصادر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، وفقًا لما جاء في مقدّمة مؤلفه، الدور: "الكارثي الذي أداه مشروع تقسيم فلسطين العربية خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي في سياسة كل من بريطانيا والولايات المتحدة الهادفة إلى إنشاء وطن قومي يهودي في فلسطين بموجب الوعد الذي كانت الأولى قد قطعته للمنطمات الصهيونية العالمية خلال الحرب الكونية الأولى سنة 1917، والذي باركته الولايات المتحدة قبل صدوره".


4- في معنى الأرض: استعادة الذات الفلسطينية

يبحث كتاب "في معنى الأرض: استعادة الذات الفلسطينية"، لمؤلفه بلال عوض سلامة، في معنى الأرض التي تمثّل القاعدة الإنتاجية بالنسبة للفلسطيني، الذي وجد نفسه مجرّدًا منها بعد تهجيره على يد العصابات الصهيونية في عام 1948. ويبيّن الكتاب أيضًا أثر هذا الفقد الذي تجسد في عجز الفلسطيني عن إعادة إنتاج ذاته، ذلك أن الأرض تمثّل، في هذا السياق، شرطًا أساسيًا من شروط إعادة إنتاج الذات.

يتألف الكتاب الذي صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، من 5 فصول، يبحث الأول "في معنى الأرض وقيمتها للمستعمر"، ويتناول الثاني "الأرض الفلسطينية كقيمة ووجود"، بينما يضيء الثالث على "ممارسات السيطرة على الأرض والإنسان الفلسطيني"، ويحمل الرابع عنوان "نحو استعادة الذات الفلسطينية بالعودة إلى ثقافة الأرض". أما الخامس، فيتحدث عن الذات الفاعلة والتنمية بالكرامة".


5- المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره

ينهض كتاب "المشروع الوطني الفلسطيني: تطوره ومأزقه ومصائره"، للكاتب والباحث الفلسطيني ماهر الشريف، على سؤال جوهري حول العوامل التي تسببت في إفشال الحركة الوطنية الفلسطينية، ومنعتها من تحقيق أهداف مشروعها الوطني الذي يعاني اليوم من أزمات مختلفة، يجهد الكتاب في تفسيرها والوقوف على ظروف نشأتها.

يتضمن الكتاب الصادر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، 9 فصول هي: "المشروع الوطني الفلسطيني قبل سنة 1948"، و"مشاريع قومية وإسلامية وشيوعية ترنو إلى فلسطين"، و"مشروع حركة (فتح) الوطني وميثاق منظمة التحرير الفلسطينية"، و"مشروع التحرير والعودة عقب هزيمة حزيران/ يونيو 1967"، و"الانتقال من مشروع التحرير إلى مشروع الاستقلال"، بالإضافة إلى "الرهان على (الخيار الأردني) وسقوطه"، و"من إعلان الاستقلال إلى إعلان المبادئ"، و"إخفاق مشروع تحول الحكم الذاتي إلى دولة مستقلة وانقسام النظام السياسي الفلسطيني"، و"مأزق المشروع الوطني الفلسطيني وسبل الخروج منه".


6- مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام

يغطي كتاب "مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام"، مراحل زمنية مختلفة من حياة المناضل الفلسطيني الراحل أحمد حسين اليماني (1924 – 2011)، الذي وثّق في مذاكراته هذه خلاصة تجاربه التي وزّعها على 5 فصول يضيء كل فصلٍ منها على مرحلة زمنية معيّنة.

يروي اليماني في الفصل الأول من مذكراته التي صدرت عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، ما خبره وعايشه في فلسطين على الصعيد الشخصي والنضالي كذلك. بينما يتحدث في الفصل الثاني عن تنقلاته بين المدن التي حل فيها بعد إبعاده وطرده من فلسطين إلى لبنان. أما الفصل الثالث، فقد خصصه للإضاءة على ظروف نشأة عددٍ من التنظيمات والمؤسسات الفلسطينية. فيما سرد في الفصل الرابع تفاصيل تجربته في "حركة القوميين العرب"، وتطرق في الفصل الخامس إلى تجربته في إطار "منظمة التحرير الفلسطينية".


7- الاستعمار البريطاني وإجهاض الثورة العربية الكبرى في فلسطين 1936 – 1939

يستعرض كتاب "الاستعمار البريطاني وإجهاض الثورة العربية الكبرى في فلسطين 1936 – 1939"، تأليف ماثيو هيوز وترجمة مصعب بشير، أحداث الثورة العربية الكبرى التي اندلعت في فلسطين عام 1936، وذلك استنادًا إلى مجموعة من الوثائق والتقارير البريطانية التي أُفرج عنها مؤخرًا، إلى جانب وثائق ومصادر إسرائيلية وعربية استطاع المؤلف عبرها تقديم رواية جديدة لتلك الثورة وما سبقها وتبعها من أحداث فارقة في التاريخ الفلسطيني.

يتضمن الكتاب الذي صدر عن "مركز دراسات الوحدة العربية" 8 فصول يستعرض فيها هيوز تفاصيل مختلفة حول تلك الثورة، ويرصد فيها الممارسات الوحشية التي اتبعها المستعمرون البريطانيون لقمع الثورة ووأدها، مثل التعذيب، والتجويع، والقتل، والإعدام، وحرق البيوت، وحصار القرى الفلسطينية وقصفها، وذلك في الوقت الذي كانت فيه سلطات الانتداب توفر للمهاجرين اليهود جميع ما يحتاجونه من أجل السيطرة على الأراضي الفلسطينية.


8- بلاد على أهبة الفجر: العصيان المدني والحياة اليومية في بيت ساحور

يتناول كتاب "بلاد على أهبة الفجر: العصيان المدني والحياة اليومية في بيت ساحور"، لمؤلفه أحمد عز الدين أسعد، تجربة العصيان المدني في بلدة بيت ساحور، شرق مدينة بيت لحم، خلال سنوات الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عام 1987.

قدّم الكتاب الصادر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، تحليلًا شاملًا لأوضاع البلدة وأحوال سكانها خلال تلك الفترة، ودراسة معمقة في أدوات العصيان المدني التي طوَّروها، والأساليب المختلفة التي خلقوها للتصدي للهجمات الضريبية الإسرائيلية، وذلك بالإضافة إلى تحليل مظاهر العصيان استنادًا إلى مقابلاتٍ شخصية أجراها المؤلف مع عشرات الأفراد من أهالي البلدة، الذين كانوا شهودًا على ما حدث خلال تلك الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على إصدارات "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في 2021

5 كتب أساسية عن القضية الفلسطينية