26-ديسمبر-2021

مبنى "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"

ألترا صوت – فريق التحرير

في إطار جهوده لإثراء المعرفة المكتوبة باللغة العربية، وتوفير الإنتاج الفكري الجديد خارج حدود العالم العربي إلى القراء والباحثين العرب، أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" خلال العام الحالي 53 كتابًا في مجالاتٍ علمية ومعرفية مختلفة شملت الاجتماع، والسياسة، والفلسفة، والثقافة، والاقتصاد، والتاريخ. وتضمنت مجموعة من المذكرات واليوميات والسير الذاتية لعددٍ من السياسيين والمفكرين العرب والأجانب.

تتميز إصدارات المركز العربي بأنها مؤلفات علمية وبحثية أكاديمية رصينة تتجنب الوقوع أسيرةً لتأويلات مغلوطة، أو منحازة، أو تخصصية ضيقة

تضاف هذه الإصدارات إلى نحو 350 كتابًا صدر عن المركز العربي منذ انطلاقه قبل 11 عامًا، وتناول مؤلفوها مواضيع إشكالية شديدة الأهمية عالميًا وعربيًا، مثل الحرية، والديمقراطية، والطائفية، وبناء الدولة الوطنية، وإشكاليات الأنظمة السياسية، والإسلام السياسي، والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ثورات الربيع العربي التي ساهمت إصدارات المركز في تشخيص أوضاعها، وتفسير أسبابها، ومناقشة مآلاتها ومستقبلها والتحديات التي تواجهها على غير صعيد.

اقرأ/ي أيضًا: مؤتمرات "المركز العربي" في 2021.. مساحات للتواصل وإنتاج المعرفة

وتتميز إصدارات المركز العربي بأنها مؤلفات علمية وبحثية أكاديمية رصينة، تتجنب الوقوع أسيرةً لتأويلات مغلوطة، أو منحازة، أو تخصصية ضيقة، وتبتعد كل البعد عن الأحكام القطعية العامة، وتستند في ما تطرحه إلى موضوعية الأرقام والإحصاءات والاستبيانات.

نستعرض معكم في هذه المقالة إصدارات "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في عام 2021.

في العلوم والقضايا السياسية والعلاقات الدولية وما يتصل بهما، أصدر "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" هذا العام 8 كتب، هي: "حياة الديمقراطية وموتها" تأليف جون كين وترجمة محمد العزير، و"المراقبة وحفظ الأمن على الصعيد العالمي: الحدود والأمن والهوية" تأليف إيليا زريق ومارك سالتر وترجمة عماد شيخة، و"سياسة قطر الخارجية: الاستراتيجيا في مواجهة الجغرافيا" لمروان قبلان، و"مدخل إلى نظرية التعقد في العلاقات الدولية" لمحمد حمشي.

بالإضافة إلى: "الدول والثورات الاجتماعية: دراسة مقارنة بين فرنسا وروسيا والصين" تأليف ثيدا سكوكبول وترجمة نبيل الخشن، و"السياسة الخارجية التركية: الاتجاهات، التحالفات المرنة، سياسة القوة" لعماد قدورة، و"مقدمة مختصرة في العلاقات الخارجية الأمريكية" تأليف أندرو بريستون وترجمة أحمد طارق البوهي، و"الاتحاد الأوروبي والمنطقة العربية: القضايا الإشكالية من منظور واقعي" لأحمد قاسم حسين.

في التاريخ وحوله، أصدر المركز 7 كتب هي: "الحكومة العربية في دمشق: التجربة المبكرة للدولة العربية الحديثة" لعددٍ من المؤلفين، و"تركيا: التاريخ السياسي الحديث والمعاصر 1923 – 2018" ليوسف عمر، و"اضمحلال الإمبراطورية الساسانية وسقوطها: التحالف الساساني – الفرثي والفتح العربي لإيران" تأليف بروانة هوشناگ بُرشريعتي وترجمة أنيس عبد الخالق محمود.

إلى جانب "الهزيمة الغريبة: شهادة نظّمت في عام 1940" تأليف مارك بلوخ وترجمة عومرية سلطاني، و"كيف نكتب التاريخ" تأليف بول فاين وترجمة سعود المولى ويوسف عاصي، و"الولاءات المتضاربة: القومية والسياسة الجماهيرية في سورية مع أفول شمس الإمبراطورية" تأليف جيمس ل. غيلفين وترجمة عمرو الملّاح، و"روسيا في البحر الأبيض المتوسط: حملة كاترينا العظمى في الأرخبيل" تأليف إيرينا ميخايلوفنا سميليانسكايا وميخائيل برونيسلافيتش فيلجيف ويليينا بوريسوفنا سميليانسكايا، وترجمة محمد موسى دياب وجمال كمال القرى.

أما في سلسلة "دراسات التحول الديمقراطي"، فقد أصدر المركز 3 مؤلفات هي: "الثورة السودانية 2018 – 2019: مقاربة توثيقية –  تحليلية لدوافعها ومراحلها وتحدياتها" لأحمد إبراهيم أبو شوك، و"تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس 2010 – 2020: معضلات التوافق والاستقطاب" لعددٍ من المؤلفين، و"العامل الخارجي والانتقال الديمقراطي في الدول العربية" لعددٍ من المؤلفين.

وأصدر المركز في سلسلة "مذكرات وشهادات": "يوميات عارف العارف في إمارة شرق الأردن 1926 – 1929" تحقيق وتقديم علي محافظة، و"المستدرك في يوميات عدنان أبو عودة، فلسطين: الأرض، الزمن ومساعي السلام – يوميات ووثائق"، و"يساريون لبنانيون في زمنهم" تأليف دلال البزري.

وبلغ عدد إصدارات سلسلة "أطروحات الدكتوراه" في هذا العام 7 مؤلفاتٍ، هي: "أهمية النفط والغاز في العلاقات الجزائرية – الأوروبية 1956 – 2013" للعربي العربي، و"الفضاءات العامة في مدينة عمّان: بين التنوع الحضري والتباين الاجتماعي" لضرغام شتية، و"مشروعية السلطة في الفكر السياسي الإسلامي" لسمير ساسي، و"مأسسة التعليم في تونس في القرن التاسع عشر" لحياة الماجري، و"جامعة الدول العربية وحركات التحرر في المغرب العربي: 1952 – 1962 (الجزائر أنموذجًا)" لرشيد ولد بوسيافة، و"العرب في سياق الهيمنة الأمريكية 1991 – 2008" لفوزية الفرجاني، و"الهجرات النسائية الجديدة في أفريقيا: المحددات والديناميات" لرشيد بن بيه.

في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، صدرت 5 كتب هي: "تاريخ موجز للعلمانية" تأليف غرايم سميث وترجمة مصطفى منادي إدريسي، و"التحريم والتقديس: نشوء الثقافات والدول" تأليف مارفن هاريس وترجمة أحمد م. أحمد، و"معرفة متنازع عليها: النظرية الاجتماعية في أيامنا" تأليف ستيفن سيدمان وترجمة مرسي الطحاوي، و"معجم العلوم الاجتماعية" تأليف كريغ كالهون وترجمة معين رومية، و"مقالات في علم الاجتماع الاقتصادي" تأليف ماكس فيبر، تحرير ريتشارد سويدبرغ، وترجمة ابتسام حضرا.

وصدر عن المركز في الفلسفة والفكر: "العقلنة عند ماكس فيبر" لعبد المنعم الشقيري، و"آليات الفكر وسؤال السياسة في تجليات الحداثة العربية" لعبد السلام المسدّي، و"مدخل إلى المنطق التقليدي" للأخضر قريسي. وفي اللغات والثقافة والأدب: "العالم العربي في ألبومات تان تان" تأليف لوي بلين وترجمة سعود المولى، و"المسألة الثقافية الجزائرية: النخب، الهوية، اللغة" لناصر الدين سعيدوني، و"سيميائيات الخطاب الاجتماعي: دراسة نظرية وتحليلية" لعبد المجيد نوسي، و"المستشرقون ومصادر علم الكلام الإسلامي: بين التحقيق والنشر والترجمة" لحيدر قاسم مطر التميمي.

وفي سلسلة "ذاكرة فلسطين"، أصدر المركز "يوميات أكرم زعيتر: آمال الوحدة وآلام الانقسام 1949 – 1965" في جزأين، و"مذكرات أبو ماهر اليماني: تجربتي مع الأيام" لأحمد اليماني، و"بلاد على أهبة الفجر: العصيان المدني والحياة اليومية في بيت ساحور" لأحمد عز الدين أسعد. وحول فلسطين: نفسها "في معنى الأرض: استعادة الذات الفلسطينية" لبلال عوض سلامة. بينما أصدر كتابين حول لبنان، هما: "الهجرة وتشكل النخبة السياسية في لبنان" لبول طبر ووهيب معلوف، و"لبنان: دراسات في المجتمع والاقتصاد والثقافة" لعددٍ من المؤلفين.

وبالإضافة إلى الكتب السابقة، صدر عن المركز العربي في هذا العام أيضًا: "تنوير عشية الثورة: النقاشات المصرية والسورية" تأليف إليزابيث سوزان كساب وترجمة محمود محمد الحرثاني، و"أوراسيا: قارة، إمبراطورية، أيديولوجيا أو مشروع" تأليف ميشيل برونو وترجمة معاوية سعيدوني، و"منصف المرزوقي: حياته وفكره، حوار – سيرة" لمعطي منجب وعبد اللطيف الحماموشي، و"إميل دوركهايم 1858 – 1917" تأليف مارسيل فورنييه وترجمة فاطمة الزهراء أزرويل، و"التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية: الهوية والقبيلة والتنمية" لعددٍ من المؤلفين، و"الديمقراطية والبندقية: العلاقات المدنية – العسكرية وسياسات تحديث القوات المسلحة" لعبد الفتاح ماضي.

أصدر المركز خلال هذا العام 53 كتابًا في مجالاتٍ علمية ومعرفية مختلفة شملت الاجتماع والسياسة والفلسفة والثقافة والاقتصاد والتاريخ وغيره

في المقابل، واصل المركز إصدارات دورياته العلمية المحكمة، وهي: "سياسات عربية" التي تُعنى بالدراسات السياسية، و"تبيُّن" التي تُعنى بالدراسات الثقافية والفلسفية، و"عمران" التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية، و"أسطور" التي تُعنى بالدراسات التاريخية، و"حكامة" التي تُعنى بالإدارة والسياسات العامة، و"استشراف" التي تُعنى بالدراسات المستقبلية، بالإضافة إلى دورية "المنتقى" التي تصدر باللغة الإنجليزية، وتُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي للأبحاث..الأكاديميا الحرة في مواجهة البروباغندا والاستبداد

تناولت هذه الدوريات في أعدادها الصادرة خلال هذا العام، كل واحدة حسب تخصصها، مجموعة من المواضيع والقضايا الإشكالية المهمة، مثل: الهجرة والتهجير القسريين، والعلاقات الدولية والجائحة، والفلسفة والجائحة والمرض، وإبستيمولوجيا الجائحة، والتحولات الديموغرافية العربية ورهاناتها، والاستعمار الاستيطاني والصراع بين الفلسطينيين والحركة الصهيونية، وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.. درب المعرفة نحو الحرية

المركز العربي ينشئ وحدة لدراسات الدولة والنظم السياسية في البلدان العربية