29-يوليو-2022
الحوسبة السحابية

"Getty" توفّر تطبيقات الحوسبة السحابية العديد من الخدمات لمستخدميها

توفّر تطبيقات الحوسبة السحابية العديد من الخدمات لمستخدميها، تبدأ بتوفير أماكن تخزين للبيانات ولا تنتهي عند خدمات معالجة البيانات المُخزنة.

الحوسبة السحابية

تستعرض المقالة ما هي الحوسبة السحابية وكيف تعمل، وتُعدد أنواع الحوسبة السحابية المختلفة بالإضافة إلى مزايا وفوائد الحوسبة السحابية، كما تُقدّم مجموعة من الأمثلة على تطبيقات الحوسبة السحابية، وأخيرًا سلبيات الحوسبة السحابية التي قد يواجهها المستخدم.

ما هي الحوسبة السحابية؟

يُشير مصطلح الحوسبة السحابية "Cloud Computing" عمومًا لأي شيء يتضمن تقديم خدمات مُستضافة عبر شبكة الإنترنت، وتُقسم هذه الخدمات إلى ثلاث فئات أو أنواع رئيسية من الحوسبة السحابية وهي البنية التحتية كخدمة (IaaS)، والنظام الأساسي كخدمة (PaaS)، والبرمجيات كخدمة (SaaS). ومن الجدير بالذكر؛ يُمكن أن تكون السحابة خاصة أو عامة، وعادةً ما تُقدّم السحابة العامة خدماتها لأي شخصٍ على الإنترنت، بينما تُعد السحابة الخاصة شبكة مملوكة أو مركز بيانات يُوفّر خدمات مُستضيفة لعددٍ محدودٍ من الأشخاص، إلى جانب إعدادات وصول وأذونات معينة. وتهدف الحوسبة السحابية سواء أكانت خاصة أو عامة لتوفير وصول سهل وقابل للتطوير إلى موارد الحوسبة وخدمات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم استلهام اسم الحوسبة السحابية من رمز السحابة الذي يُستخدم غالبًا لتمثيل الإنترنت في المخططات الانسيابية والرسومات التخطيطية.

كيف تعمل الحوسبة السحابية؟

كما أُسلف الذكر؛ يتمثل مبدأ عمل الحوسبة السحابية بتوفير إمكانية الوصول لأي شيء على الإنترنت بدءًا من التطبيقات ووصولًا إلى التخزين من مزود الخدمة السحابية، وتتمثل إحدى مزايا الحوسبة السحابية واستخدام خدماتها في أنه يُمكن للشركات تجنّب التكلفة الأولية والتعقيد لامتلاك وصيانة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، وبدلًا من ذلك تدفع مقابل ما تستخدمه عند استخدامها، وفي المقابل يُمكن لمقدمي خدمات الحوسبة السحابية تطوير اقتصادها من خلال تقديم الخدمات ذاتها لمجموعةٍ واسعةٍ من العملاء.

أنواع الحوسبة السحابية

فيما يأتي توضيحًا لأنواع الحوسبة السحابية الرئيسية الثلاثة:

  • البرمجيات كخدمة: تتضمن البرمجيات كخدمة ترخيص تطبيق برمجي للعملاء، وعادةً ما يُوفّر التراخيص من خلال نموذج الدفع عند الاستخدام أو عند الطلب، ويُمكن العثور على هذا النوع من النظام في "Microsoft Office's 365".
  • البنية التحتية كخدمة: تتضمن البنية التحتية كخدمة طريقة لتسليم كل شيء من أنظمة التشغيل إلى الخوادم والتخزين من خلال الاتصال المستند إلى "IP" كجزء من خدمة عند الطلب، ويُمكن للعملاء تجنّب الحاجة إلى شراء البرامج أو الخوادم، وبدلًا من ذلك شراء هذه الموارد في خدمة الاستعانة بمصادر خارجية عند الطلب، وتتضمن الأمثلة الشائعة لهذا النوع "IBM Cloud" و "Microsoft Azure".
  • النظام الأساسي كخدمة: يُعد النظام الأساسي كخدمة الأكثر تعقيدًا بين أنواع للحوسبة السحابية الثلاثة، ويشترك في بعض الجوانب مع نوع البرمجيات كخدمة، ويتمثل الفرق الأساسي بينهما في أنه بدلًا من تقديم البرامج عبر الإنترنت يُوفّر النظام الأساسي كخدمة منصة لإنشاء البرامج التي يتم تسليمها عبر الإنترنت، ومن الأمثلة الشائعة عليه منصة "Salesforce.com" و "Heroku".
الحوسبة السحابية

مزايا وفوائد الحوسبة السحابية

في الواقع تُعد الحوسبة السحابية تحولًا كبيرًا في تكنولوجيا المعلومات عن الطريقة التقليدية التي تُفكر بها الشركات، وفيما يأتي مزايا وفوائد الحوسبة السحابية الأكثر شيوعًا، التي دفعت العديد من الشركات للتحول نحو خدمات الحوسبة السحابية:

  • كلفتها: تُلغي الحوسبة السحابية النفقات الرأسمالية لشراء الأجهزة والبرامج، وإنشاء مراكز البيانات في الموقع وتشغيلها، واستخدام الكهرباء على مدار الساعة للطاقة والتبريد، والحاجة لخبراء تكنولوجيا المعلومات لإدارة البنية التحتية.
  • سرعتها: من أهم فوائد الحوسبة السحابية أنّها تُوفّر خدماتها ذاتيًا وعند الطلب، لذا يُمكن توفير كمياتٍ هائلةٍ من موارد الحوسبة في دقائق، الأمر الذي يمنح الشركات الكثير من المرونة، ويُخفف الضغط المطلوب للتخطيط.
  • سهولتها: تُتيح الحوسبة السحابية إمكانية تخزين المعلومات واستردادها ومشاركتها بكل سهولةٍ وسرعة.
  • مرونتها: المرونة إحدى مزايا الحوسبة السحابية المهمة، نظرًا لأن المعلومات تتدفق عبر المواقع والأجهزة، يُمكن للموظفين العمل بأمان من أي مكان باستخدام الحوسبة السحابية، مما يجعلهم أكثر إنتاجية وتعاونًا ورضا في وظائفهم.
  • فعاليتها: تعمل أكبر خدمات الحوسبة السحابية على شبكة عالمية من مراكز البيانات الآمنة، والتي يتم ترقيتها بانتظام إلى أحدث جيل من أجهزة الحوسبة السريعة والفعّالة، مما يعود بالعديد من الفوائد على مركز البيانات بما في ذلك تقليل زمن انتقال الشبكة للتطبيقات وتطوير الاقتصاد.
  • مصداقيتها: تجعل الحوسبة السحابية النسخ الاحتياطي للبيانات، والتعافي من الكوارث، واستمرارية الأعمال أسهل وأقل تكلفة، ذلك لأنه يُمكن نسخ البيانات في عدة مواقع متكررة على شبكة مزود الخدمات السحابية.
  • حمايتها: يُقدم العديد من موفري السحابة مجموعة واسعة من السياسات والتقنيات وعناصر التحكم التي تُعزز الوضع الأمني للشركات عمومًا، مما يُساعد على حماية البيانات والتطبيقات والبنية التحتية من التهديدات المحتملة.
  • قابليتها للتوسع: يسمح بائعو السحابة للعملاء عمومًا بزيادة موارد الحوسبة أو تقليلها بحسب الحاجة، ويعني ذلك أن الحوسبة السحابية يُمكن أن تتوسع أو تنخفض مع العمل، كما يُمكن إضافة أو طرح النطاق الترددي، والمستخدمين والخدمات والمزيد من مزودي الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم العديد من مزودي الخدمات السحابية بهذا التوسع نيابة عن الشركات المستخدمة لتتمكن الفِرَق من تخصيص المزيد من الوقت لتجربة العملاء، ووقت أقل لتخطيط السعة.
الحوسبة السحابية

تطبيقات الحوسبة السحابية

يُذكر من الأمثلة الرئيسية على تطبيقات الحوسبة السحابية ما يأتي:

  • Google Drive: من تطبيقات الحوسبة السحابية التي تُوفّر مساحة تخزين موجودة على الإنترنت، تُمكّن مستخدمه من العمل مع العديد من التطبيقات بما في ذلك مستندات جوجل وجداول البيانات والعروض التقديمية. وبالإضافة إلى أجهزة الحواسيب يتوفّر "Google Drive" على الأجهزة اللوحية مثل "iPad" والهواتف الذكية.
  • Apple iCloud: تُستخدم خدمة Apple السحابية بشكلٍ أساسيٍ للتخزين عبر الإنترنت، والنسخ الاحتياطي، ومزامنة البريد، وجهات الاتصال، والتقويم، بالإضافة إلى مزامنة الملفات بين أجهزة "Mac" و "iOS" وغيرها.
  • Dropbox: خدمة مزامنة وتخزين ملفات بسيطة وموثوقة منذ زمن، أُضيف إليها العديد من ميزات التعاون حديثًا، لتواكب تطبيقات الحوسبة السحابية المتقدّمة.
  • الخدمات المصرفية والمالية: في الواقع يقوم العملاء بتخزين المعلومات المالية لمقدمي خدمات الحوسبة السحابية، وكذلك تخزين السجلات الضريبية على شكل خدمات نسخ احتياطي عبر الإنترنت.
  • الرعاية الصحية: يستخدم موظفو الرعاية الطبية الحوسبة السحابية من أجل تخزين المعلومات والتحليلات، وإجراء التشخيص الطبي عن بُعد. ونظرًا لأن الرعاية الصحية تأتي في قائمة تطبيقات الحوسبة السحابية، فإنها تسمح للأطباء الآخرين حول العالم بالوصول الفوري إلى هذه المعلومات الطبية للحصول على وصفات وتحديثات أسرع، ويشمل تطبيق الحوسبة السحابية في الرعاية الصحية التطبيب عن بُعد، والرعاية الصحية العامة والشخصية، وخدمات الصحة الإلكترونية والمعلوماتية الحيوية.
  • التعليم: تستخدم مؤسسات التعليم العالي تطبيقات الحوسبة السحابية التي تُقدم فوائد للجامعات والكليات الحوسبة السحابية، على سبيل المثال يٌفدّم جوجل ومايكروسوفت خدماتٍ متنوعةٍ مجانًا للموظفين والطلاب في مؤسساتٍ تعليميةٍ مختلفة بما في ذلك "Google App Education" وغيرها.
الحوسبة السحابية

سلبيات الحوسبة السحابية

في حين أن مزايا وفوائد الحوسبة السحابية عديدة، إلا أنه يُمكن للأداء على البنية التحتية المشتركة أن يكون غير متسقًا، كما يُمكن أن تقع الخوادم التي تحتفظ بها الحوسبة السحابية بسبب الكوارث الطبيعية والأخطاء الداخلية. وتشمل سلبيات الحوسبة السحابية المحتملة كلًا مما يلي:

    • الخصوصية والأمان، واللذان يُعدان أحد أكبر المخاوف المتعلقة باستخدام الحوسبة السحابية.
    • الموثوقية والخصوصية.
    • تكاليف نقل البيانات.
    • عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، إذ يُعتبر أكبر سلبيات الحوسبة السحابية، حيث أنّ فقدان الاتصال بالإنترنت يحول دون الوصول إلى أيٍ من التطبيقات أو الخادم أو البيانات من السحابة.