30-يونيو-2022
التقنية الرقمية الحديثة

"Getty" تقدم أنواع التقنية الرقمية المُختلفة كثيرًا من الآثار الإيجابية التي يلمسها الناس في حياتهم اليومية

ماهي التقنية الرقمية؟

يُمكن تعريف التقنية الرقمية بأنها مجموعة من الأدوات والأنظمة والأجهزة والمواد الإلكترونية، التي تقوم بإنشاء البيانات أو تخزينها أو معالجتها، وهُناك العديد من الأمثلة عليها في الحياة اليومية للناس؛ منها: وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الألعاب عبر شبكة الإنترنت، ويشتمل ذلك على عدة من المبادئ والعمليات والمعايير التي تنطبق على صناعة التقنية.

التقنية الرقمية الحديثة

آثار التقنية الرقمية الحديثة الإيجابية

تقدم أنواع التقنية الرقمية المُختلفة كثيرًا من الآثار الإيجابية التي يلمسها الناس في حياتهم اليومية، وتضم القائمة الآتية عدة آثار إيجابية للتقنية الرقمية:

  • سهولة التواصل: لا شك بأن التقنية الرقمية الحديثة مكّنت الأفراد من التواصل مع الآخرين من الأصدقاء وأفراد العائلة وزُملاء العَمل وغيرهم بسهولة بالغة، وذلك من خلال الاتصال المرئي أو الصوتي أو عن طريق الرسائل النصية الفورية.
  • التعرف على الأحداث الجارية: أصبح من السهل الاطلاع على الأحداث الجارية والتعرف عليها بالاعتماد على أدوات التقنية الحديثة؛ ذلك دون أن يضطر الشخص إلى كسر روتينه اليومي.
  • التعلم عن بُعد: توجد العديد من المنصات الإلكتروني التي تستطيع المؤسسات التعليمية استخدامها؛ لتخطي الحاجة إلى زيارة الحرم الجامعي مع تمكين الطلبة من تقديم الاختبارات عن بعد، وتُسهم كذلك في تحسين كفاءة التعليم.
  • الوصول إلى المعلومات بسهولة: باستخدام تطبيقات التقنية الحديثة يُمكن للمرء الوصول إلى قدر هائل من المعلومات في مُختلف المجالات بسهولة وسرعة كبيرتين، ومن ذلك استخدام محرك جوجل للبحث أو زيارة الموسوعات عبر شبكة الإنترنت.
  • تحسين الترفيه: هُناك الكثير من عناصر الترفيه المُحسّنة، التي يمكن للشخص الوصول إليها وتحسين مستويات الرفاهية لديه بالاعتماد على التقنيات الرقمية الحديثة، ومنها ألعاب الفيديو، والأنظمة البصرية مثل أجهزة التلفاز الذكية.
  • تقليل الأخطاء الطبية: يتم استخدام بعض تطبيقات التقنيات الرقمية الحديثة في غرفة العمليات خلال الوقت الراهن، وهو ما يساعد في التقليل من الأخطاء البشرية وإجراء الجراحة بدقة أكبر؛ لضمان المحافظة على استقرار صحة المرضى.
التقنية الرقمية الحديثة

آثار التقنية الرقمية السلبية

على الرغم من الآثار الإيجابية الكثيرة للتقنية الرقمية الحديثة؛ إلا إن هذا لا يعني عدم وجود آثار سلبية إذا لم يتم استخدام هذه التقنية بالطريقة الصحيحة. يُعد التقليل من الوظائف المتاحة نتيجةً للأتمتة من أبرز الآثار السلبية للتقنية الرقمية، وكذلك زيادة الشعور بالوحدة بسبب قلة الجلوس مع الآخرين بشكل فعلي، بالإضافة إلى تقليل الإبداع؛ لأن الناس يعتمدون على الأدوات الرقمية بدلًا من استخدام عقولهم لحل المشكلات.

التقنية الرقمية الحديثة

أمثلة وتطبيقات على التقنيات الرقمية

هُناك عددٌ كبيرٌ من الأمثلة والتطبيقات على التقنيات الرقمية الحديثة، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرزها:

  • المواقع الإلكترونية: يتم الوصول إلى المواقع الإلكترونية المختلفة من خلال شبكة الإنترنت، ويُمكن لهذه المواقع تزويد الزوار بكميات هائلة من المعلومات، وأصبحت تقدم كثيرًا من الخدمات المختلفة في الوقت الراهن؛ مثل خدمة شراء التذاكر.
  • التسوق عبر الإنترنت: بدلًا من الذهاب إلى المتاجر المحلية للتسوق وشراء السلع أصبح بمقدور الفرد التسوق عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال المواقع المتخصصة التي توفر كثيرًا من الخيارات، ويمكن استخدامها لشراء السلع من دولة أُخرى أيضًا.
  • الهواتف الذكية: استطاعت الهواتف الذكية إحداث ثورة في قطاع الاتصالات، وتستطيع هذه الهواتف دمج كثير من أنواع التقنية الحديثة مع بعضها البعض؛ من ذلك توفير خدمات رسم الخرائط، بالإضافة إلى الآلة الحاسبة والكاميرات.
  • التلفاز الرقمي: بدلًا من أجهزة التلفاز التقليدية يُمكن الاعتماد على التلفاز الرقمي لتوفير دقة عرض أفضل، كما أن هذا النوع من أجهزة التلفاز يساعد في الوصول إلى كثيرٍ من القنوات بدلًا من الاقتصار على القنوات التي يستطيع الهوائي التقاط إشارتها.
  • الكتب الرقمية: في الوقت الحالي توجد الكثير من البدائل الرقمية عن الكتب المطبوعة التقليدية، وأتاح هذا النوع من الكتب الوصول إلى عدد كبير من المواد المقروءة عبر جهاز واحد بدلًا من حمل الكتب الضخمة.
  • تحديد المواقع الجغرافية: يتم الدمج بين التقنية الرقمية الحديثة والأقمار الصناعية لحساب موقع الجهاز، سواءً كان هاتفًا محمولًا، أو جهاز حاسوب متصل مع شبكة الإنترنت، أو جهاز تتبع بسهولة كبيرة، ويساعد ذلك في تحديد المواقع الجغرافية بدقة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي على مجموعة واسعة من التقنيات الرقمية الحديثة؛ لتمكين المستخدمين من التفاعل مع بعضهم البعض عن طريق المقاطع المرئية والصور والتفاعلات النصية وغيرها. 
  • أجهزة الحاسوب: إن التقنية الرقمية من العناصر الأساسية التي يحتاجها جهاز الحاسوب حتى يستطيع القيام بوظائفه المختلفة، وبالرغم من الحجم الصغير للحواسيب اليوم؛ إلا إنها تعمل بكفاء وقوة أكبر من أجهزة الحاسوب القديمة كبيرة الحجم.
  • أجهزة الصراف الآلي: باستخدام أجهزة الصراف الآلي يستطيع الأفراد الوصول إلى حساباتهم البنكية بسهولة كبيرة، وهي أجهزة تتضمن العديد من التقنيات الرقمية، ويتم الاعتماد عليها لإجراء عدة عمليات متقدمة اليوم؛ مثل إيداع وسحب الأموال.

استخدام المهارات الرقمية في الحياة اليومية

يتم استخدام العديد من المهارات الرقمية في الأنشطة اليومية من قبل الأفراد؛ أبرزها: مهارات استخدام أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية؛ للقيام بالمهمات البسيطة سواءً كانت شخصية أو غيرها، وكذلك مهارات البحث عن المعلومات عبير شبكة الإنترنت واستخدامها، بالإضافة إلى مهارات التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومهارات التسوق الإلكتروني، أو إجراء المعاملات البنكية عبر شبكة الإنترنت.

التقنية الرقمية الحديثة

المهارات المهمة في مجال التقنية الرقمية للأعمال

حتى يتمكّن المستخدم من الانخراط في التعامل مع التقنية الرقمية الحديثة بكفاءة كبيرة ضمن قطاع الأعمال؛ ينبغي عليه امتلاك الكثير من المهارات التي تُعينه وتساعده على ذلك، وتضم القائمة الآتية عدة منها:

  • مهارات التسويق الرقمي: تتلاشى وسائل التسويق التقليدية ببطء في الوقت الراهن ويحل مكانها التسويق الرقمي، ولذلك فإن مهارات التسويق الرقمي والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي من المهارات المُهمة في قطاع الأعمال اليوم.
  • مهارات تحليلات البيانات: من خلال التحليل تتم ترجمة البيانات؛ لاستخلاص النتائج وإعطائها المعنى المناسب الذي يمكن الاعتماد عليه لتطوير الأعمال التجارية للمنشأة، وتُعد وظيفة تحليل البيانات من الوظائف المُهمة في جميع الصناعات.
  • مهارات الحوسبة السحابية: قدمت الحوسبة السحابية بديلًا عن البنية التحتية للمكاتب التقليدية، ومن خلال هذه التقنية يُمكن للموظفين إنجاز جميع أعمالهم مع إبقائها على شبكة الإنترنت؛ ليتمكّن الآخرون من الوصول إليها عند الحاجة بسهولة.
التقنية الرقمية الحديثة

إرشادات لتطوير المهارات الرقمية

على الشخص اتباع 3 إرشادات أساسية لتطوير المهارات الرقمية التي يمتلكها واكتساب المهارات الجديدة، وأولى هذه الإرشادات: التعلم الذاتي عن طريق البحث عبر شبكة الإنترنت أو التواصل مع المحترفين للاستفادة منهم، وثانيها: الانخراط في الدورات التدريبية التي يتم تقديمها من خلال الإنترنت عن بعد، وثالثها: التسجيل في البرامج المتخصصة التي تقوم بتدريس المهارات الأساسية التي تتعلق ببعض مهارات التقنية الرقمية خلال وقت قصير.

الدورات المجانية للتقنية الرقمية

تتوفر الكثير من الدورات المجانية حول التقنية الرقمية الحديثة، كما أن هُناك الكثير من الدورات التي تقدمها المؤسسات المتخصصة مقابل رسوم مخفضة لنشر الثقافة الرقمية وتطوير مهارات المختصين وغير المتخصصين؛ منها: الدورات التي يقدمها موقع ليرن ماي واي لاكتساب المهارات الرقمية التي يحتاجها المرء في حياته اليومية، وكذلك الدورات التي تقدمها مراكز تعليم الكبار، ويُمكن لهذه الدورات تعزيز مهارات الفرد بشكل كبير.