18-فبراير-2023
الممثل الأمريكي بروس ويليس

الممثل الأمريكي بروس ويليس

أعلنت عائلة الممثل الأمريكي بروس ويليس (1955)، قبل أيام، أنه مصاب بمرض الخرف الجبهي الصدغي الذي يصيب الأشخاص دون سن الـ 60، ويؤدي إلى فقدان القدرة على الإدراك والكلام، كما يتسبب أيضًا بتغيير السلوكين الاجتماعي والشخصي.

بروس ويليس ليس أول فنان يُصاب بالخرف الذي عانى منه الكثير من الفنانين العالمين بغض النظر عن أنواعه ومسمياته. هنا وقفة مع أشهرهم. 


1- عبد الفتاح القصري

اكتسب الممثل الكوميدي المصري عبد الفتاح القصري (1905 – 1964) شهرة واسعة جعلته أحد أهم الممثلين الكوميديين في تاريخ السينما المصرية. ولكنه، في المقابل، عانى من أزمات وأمراض صحية ونفسية عديدة، حيث تعرّض للخيانة من زوجته التي قامت بسرقة أملاكه، وأُصيب بالعمى، وتصلب الشرايين، وفقدان الذاكرة.


عبد الفتاح القصري

2- تشارلز برونسون

يُعد تشارلز برونسون (1921 – 2003) واحدًا من أشهر الفنانين الأمريكيين خلال النصف الثاني من القرن الفائت. بدأ مسيرته الفنية مطلع الخمسينيات، واكتسب شهرة واسعة بعد مشاركته في فيلم "Drum Beat" الذي لعب فيه دور الكابتن جاك، ويُعتبر "Death Wish" أشهر أفلامه وأكثرها نجاحًا. عانى في سنواته الأخيرة من الزهايمر، وتوفي في 8 آب/ أغسطس 2003.


تشارلز برونسون

3- سيدني بواتييه

سيدني بواتييه (1927 – 2022) أول ممثل أمريكي - أفريقي يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "Lilies of the Field" عام 1964. تُعتبر "A Patch of Blue" و"In the Heat of the Blue" و"Guess Who’s Coming to Dinner" أكثر أفلامه شهرة على الإطلاق. توفي في 6 كانون الثاني/ يناير 2022 بسبب قصور في القلب، وجاء في شهادة الوفاة أن سرطان البروستاتا والخرف قد يكونا أيضًا من أسباب الوفاة.


سيدني بواتييه

4- عمر الشريف

يُعتبر عمر الشريف (1932 – 2015) أحد أهم وأشهر الممثلين المصريين والعرب، ومن الممثلين العرب القلائل الذين تجاوزت شهرتهم حدود بلادهم، حيث شارك في عدة أفلام أجنبية أشهرها "دكتور جيفاكو" و"لورنس العرب" و"الفتاة المرحة". أعلن نجله عن إصابته بالزهايمر في 28 أيار/ مايو 2015، وتوفي في 10 تموز/ يوليو من العام نفسه.


عمر الشريف

5- روبن ويليامز

عانى الممثل الكوميدي الأمريكي روبن ويليامز (1951 – 2014) من عدة أمراض خطيرة، منها "داء جسيمات ليوي" الذي يُعتبر أحد أنواع الخرف الذي يتسبب به مرض باركنسون، الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويتسبب باضطرابات في الحركة. وهو المرض الذي دفعه إلى الانتحار في 11 آب/ أغسطس عام 2014.


روبن ويليامز

6- بروس ويليس

يعاني الممثل الأمريكي بروس ويليس (1955) مما يُعرف بـ "الخرف الجبهي الصدغي" بحسب ما أعلنت عائلته عبر بيان نُشر قبل يوم أمس على الموقع الإلكتروني لجمعية "الخرف الجبهي الصدغي" الأمريكية. ويُعتبر "الخرف الجبهي الصدغي" مرض مزمن وغير شائع يستهدف الفئة العمرية بين 45 – 65 عامًا.

بروس ويليس