روبن ويليامز.. في الذكرى الثالثة ربما لم يمت منتحرًا

روبن ويليامز.. في الذكرى الثالثة ربما لم يمت منتحرًا

روبين ويليامز بأحد مشاهد فيلم Dead Poets Society

ثمة فكرة كانت تراود بعض الفلاسفة الغربيين تكمن في الاعتقاد بأن الإنسان مخلوق ما كان له في الأصل أن يوجد، وبالتالي فهو يدفع جزاء وجوده الفردي في صورة المعاناة والموت، تلك الأشياء التي يمكن أن ندفعها أمام الخطيئة الأولى للإنسان باختياره تذوق التفاحة والنزول من الجنة، على اعتبارها تعبير عن ممارسة الإنسان لحريته لأول مرة، ومن وقتها صار هناك ارتباط بين الموت والحرية، حتى للبعض الذين يختاروا أن يجربوا الموت بأنفسهم.

ترشح روبين ويليامز من خلال فيلم "Good  Morning, Vietnam" عام 1987 للأوسكار

بداية قصتنا مع الرجل الذي درس السياسة بكل جديتها أولًا ثم ذهب بحريته ليضحك الناس بكل مرح لكنه لم يجد سعادته في كليهما.

في آب/أغسطس منذ ثلاثة أعوام رحل الممثل العالمي روبن ويليامز، الكوميدي الذي استطاع أن يُضحك الجميع في أي وقت وفي كل الظروف. حيث كان الرجل -مثل 60 مليون شخص غيره حول العالم- مصاب بمرض الاضطراب ثنائي القطب، فكان يتقلب بين حالات من المزاج المكتئب التعيس، واضطرابات النوم والأرق أو النوم لساعات طويلة، بينما يكون في أوقات أخرى بمزاج سعيد وحيوية ونشاط فيها مع قليل من ساعات النوم.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Ratcatcher".. فكرة الندم كما لم تشاهدها من قبل!

انتحر روبن ويليامز (63 عام) لأنه كان مكتئبًا، تاركًا مُطلَّقتين وزوجة و3 أبناء، ورسالة صغيرة لابنته يوم عيد ميلادها قال فيها "عيد ميلاد سعيد آنسة زيلدا، اليوم تكملين ربع قرن من عمرك، لكنك ستظلين طفلتي، أحبك". ربما كان ويليامز يعتقد مع آخرين "أن الرب في يوم الدينونة سيبعث المخلصين بأجسام روحانية مجيدة فيما سيعاني الخطاة موتًا ثانيًا وأبديًا" فلم يكن يخاف من موته الأول، وربما كان يرى أننا نستهلك حياتنا فيما لا طائل منه.

بينما كتبت زوجته بعد ذلك ما وصفته "بالإرهابي داخل عقل زوجها" جراء إصابته بمرض "جسيمات ليوي" ومعاناته مع أحد أشكال مرض الخرف، حيث كان شديد الأرق والارتجاف والقلق بالإضافة لمشاكله مع الجهاز الهضمي وفقدان الذاكرة والبارانويا، وأن هذه قصة مأساوية حزينة ومفجعة". ولازال في هذا الوقت من كل عام يتذكره كثيرين حول العالم، ويجمعوا له أفضل ذكرياته التي ربما تجعلنا نفتقده أكثر.

كان ويليامز يعتقد بحسب نصحيته التي جعلته يرحل وحيدًا جالسًا في شقته أن "الانتحار هو الحل الأبدي لأي مشكلة آنية"، حيث يقول تقرير الطب الشرعي طبقًا للرواية الرسمية إنه حاول قطع شرايين معصمه وعندما فشل في ذلك قام بتعليق نفسه بواسطة حزام في شقته بكاليفورنيا"، ربما كان الأمر تجسيدًا لما فعله "روبن" في أحد أفلامه؛ حيث وقف على حافة جبل ليرمي بجسده إلى الموت منتحرًا، لكن المشهد السينمائي تنقذه فراشة على زهرة بقربه يقف ليتأملها بعض الوقت، ثم يستعيد شعوره بالأمل ويعود ليكمل حياته بعد أن وضع لها هدفًا نبيلًا، وهو معالجة الناس بالضحك.

لكن لم يثبت ما إذا كان أُجبر على الانتحار -قتل- أو انتحر من تلقاء نفسه. فخلال إحدى حلقات "FAMILY GUY" كشف أحد المتابعين مقاطع قد تُظهر ما يمكن أن يُقدم عليه ويليامز، أو "بيتر جراين" الذي أدّى ما فعله ويليامز بالضبط، حيث يظهر إنه يسعى للانتحار بطرق عديدة إلى أن يستطيع بالفعل أن ينتحر، عرضت تلك الحلقة في نفس اليوم الذي انتحر فيها "المبتسم" ولم تكن تلك المرة الوحيدة التي تتنبأ بها الحلقات بموت أحدهم.

"لقد وضعت أمي توأمًا.. أنا والخوف"
ولد "ويليامز" في ولاية إلينوي الأمريكية عام 1951 لأب من أصول أيرلندية إنجليزية، وأم من أصول فرنسية تعمل عارضة أزياء. وبعد 4 سنوات من دراسة السياسة قرر تركها والذهاب إلى المسرح، ربما لما بينهم من إيهام وحيل، وكان يقدم وقتها عروض "ستاند أب كوميدي"، وبدأ مشاركته للتلفزيون وعالم الفن من خلال مسلسل Mork & Mindy عام 1978، وفاز عن دوره فيه بجائزة الجولدن جلوب.

حصل بعدها ويليامز على بطولة فيلم Popeye من خلال شخصية "بوباي" عام 1980، ثم قام بعمل العديد من الأعمال بعد ذلك، والتي ترشح من خلال أحدها "Good Morning, Vietnam" عام 1987 للأوسكار، أما الترشح الثاني للأوسكار فكان من خلال فيلم dead poets society، والترشيح الثالث كان عن طريق فيلم الشهي the fisher king عام 1991.

ثمة فكرة كانت تراود بعض الفلاسفة تقول بأن الإنسان مخلوقًا ما كان له أن يوجد، فهو يدفع جزاء وجوده في صورة المعاناة والموت

ذلك بخلاف الفيلم الذي أكسبه شهرة عربية ساحقة mrs doubtfire، ثم كان الفيلم الذي جعله يفوز بالأوسكار، فيلم good will hunting. إلى جانب إنه قدّم الأداء الصوتي لأشهر أفلام كارتون العرب Aladdin. كما فاز بـ6 جوائز غولدن غلوب من 12 ترشيحًا، أولها عام 1979 عن مسلسل مورك وموندي. وحصل على جائزة الأيمي مرتين وجائزة غرامي 5 مرات.

وهذه 5 من أفضل أفلام روبن ويليامز نرشحها لكم:

1- فيلم popeye

يظهر ويليامز بهذا الفيلم كبحار رياضى يدعى "بوباي"، يصل بوباي إلى مدينة ساحلية ليبحث عن والده المفقود منذ زمن طويل، ثم يكتشف أن أهل المدينة يحكمهم القراصنة، يستأجر حجرة بأحد منازل هذه المدينة، ويحاول التعرف على شعبها الذين يعاملونه باستنكار لكونه رجل غريب. إلا إنه يكتسب ثقتهم عندما يهزم مجموعة من الأشرار في مسابقات آكل الهامبورجر، ويفوز بمباريات الملاكمة، ليصبح أسطورة ويكتسب ثقة أهل المدينة، ويدخل في مغامرات شيقة طوال أحداث الفيلم.


2- فيلم Patch Adams

بالإشتراك مع الممثل فيليب سيمور، والنجمة مونيكا بوتر، يظهر ويليامز في أفضل أفلامه ليحكي عن قصة حياة الطبيب آدمز، الذي كان ينظم السفر لبلاد مختلفة كل عام مع مجموعة من الأطباء، ويرتدوا كالمهرجين، ليخففوا عن المرضى والأيتام ويعالجوهم، لكن لسوء الحظ لا يعترف بهم المجتمع العلمي.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Gifted".. ما النافع إذا خُلّد اسمك ومت وحيدًا؟


3- فيلم Mrs. Doubtfire

يحكي الفيلم حكاية انفصال "دانيال هيلارد" عن زوجته التي تحصل على حق حضانة الأطفال، ما يجعل الرجل يتنكر في شخصية مديرة منزل أو مدام "داوتفاير" حتى يتمكن من رؤية طفله، ليعمل لدى زوجته ويطلب من أخيه الذي يعمل في فنون التجميل أن يساعده في تنكره لتحقيق مراده وأمنيته الوحيدة، ومع الوقت يشعر الأطفال بمدى قربهم من تلك السيدة.


4- فيلم Death to Smoushy

تقوم أحداث الفيلم على طرد مقدم برامج الأطفال "راندولف" من العمل، بعد أن يكشف استغلاله لآباء الأطفال الذين يظهرون معه، وتعيين رجلًا آخر بدلًا منه، ما يجعله يدخل في اكتئاب شديد، ويصبح مهووسًا بفكرة الانتقام وتدمير حياة شيلدون، وتبدأ المؤامرات للإيقاع بشيلدون ليخسر شعبيته.

كان روبين ويليامز يعتقد بحسب نصحيته التي جعلته يرحل وحيدًا جالسًا في شقته أن "الانتحار هو الحل الأبدي لأي مشكلة آنية"


5- فيلم Good Will Hunting

تدور أحداث الفيلم حول شاب ضال بالحياة، لكنه يناضل من أجل العثور على هويته، وعلى الرغم من قدرته على حل المشكلات الخاصة بالآخرين، إلا أنه لديه العديد من المشكلات مع نفسه، حتى يلتقي بصديقه الذي يساعده لإيجاد طريق لنفسه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيسبوك وتويتر وكوميديا الأفلام: #الحملة_القومية_للإيفيهات_المنسية

7 من أفضل صناع الموسيقى التصويرية خلدوا أسماءهم في أفلام عظيمة