01-يوليو-2023
lkj

أصبحت آبل أول شركة تتجاوز قيمتها حد الـ 3 تريليون دولار. (GETTY)

تجاوزت قيمة شركة آبل الأمريكية 3 تريليون دولار يوم الجمعة بعد أن كانت قد تجاوزته لفترة وجيزة في مطلع عام 2022، لتصبح بذلك أول شركة تكنولوجية تصل قيمتها إلى هذا الحد. 

وكانت قيمة أسهم شركة آبل قد زادت بنسبة 48% إلى الآن هذا العام إذ وصل سعر السهم الواحد يوم الجمعة 193 دولارًا، لتقفز قيمة الشركة السوقية وتتجاوز حد الـ 3 ترليون، في حين يتوقع محللون أن يصل سعر السهم إلى 219 دولارًا هذا العام، ويمكن أن تصل حد الـ 4 تريليون دولار في عام 2025. 

آبل كانت قد أعلنت أن عائداتها في الربع الثاني هذا العام كانت قد انخفضت بمقدار 3%، إذ قدرت مبيعاتها بحوالي 94.8 مليار دولار بالمقارنة مع 97.2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تجاوزت قيمة شركة آبل حد الـ 3 تريليون دولار يوم الجمعة بعد أن كانت قد تجاوزته لفترة وجيزة في مطلع عام 2022، لتصبح بذلك أول شركة تكنولوجية تصل قيمتها إلى هذا الحد. 

وتعد آبل واحدة من شركات تكنولوجية قليلة تصنع الرقاقات، الأمر الذي ساعد في دفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأميركي إلى مكاسب تقارب 16% في النصف الأول من العام.

يشار إلى أن قيمة الشركة كانت قد وصلت إلى 3 تريليون دولار في كانون الثاني/ يناير العام الماضي لعدة أيام قبل أن تتراجع بعد ذلك وتهبط إلى ما دون 2 تريليون دولار وسط تباطؤ في النمو وتوتر بين المستثمرين بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الذي أثر على قطاع التكنولوجيا كاملًا. 

وفي مطلع حزيران/ يونيو المنصرم أعلنت آبل عن إطلاق منتج جديد أطلقت عليه اسم نظارة آبل فيجن برو، والتي تدمج المحتوى الرقمي مع الواقع، وقد طرحت النظارة بسعر 3.499 دولارًا. 

من ناحيتها، تسعى شركة ميتا إلى منافسة نظارة آبل فيجن برو من خلال سماعاتها التي أطلقت عليها اسم كويست 3 والتي ينتظر إطلاقها الخريف المقبل ويتوقع أن تطرح بتكلفة أقل بكثير من نظارات آبل برو فيجن، إذ سيبلغ سعرها 499.99 دولارًا. 

يذكر أيضًا أن آبل افتتحت متاجر للمرة الأولى على الإطلاق في الهند مطلع هذا العام، كما افتتحت مصنعًا في مدينة تشيناي الهندية بهدف تنويع سلاسل التوريد الخاصة بها وتقليل تكاليف إنتاج هواتف آيفون.

تضم قائمة الشركات المسجلة في الولايات المتحدة أربع شركات تكنولوجية فقط تبلغ قيمته السوقية أكثر من 1 تريليون دولار، وهي شركة مايكروسوفت التي تبلغ قيمتها 2.53 تريليون دولار، وألفابيت التي تبلغ قيمتها 1.53 تريليون دولار، وأمازون التي تبلغ قيمتها 1.34 تريليون دولار، ونفيديا التي تبلغ قيمتها 1.05 تريليون دولار.