8 من أشهر خرافات علم النفس

8 من أشهر خرافات علم النفس

تصنع الابتسام لا يؤدي بالضرورة للشعور بالسعادة الحقيقية (Img Flip)

دخلت العديد من مصطلحات علم النفس ومفاهيمه لغتنا اليومية، وبدون بعضها ربما لا نستطيع أن نفهم أنفسنا أو نتعامل بشكل صحي مع الآخرين. غير أن بعض المفاهيم واسعة الانتشار هي في حقيقتها ليست إلا خرافات قد تعيق فهمنا الصحيح لأنفسنا. في ما يلي، نستعرض ثمانية من أشهر خرافات علم النفس:

من خرافات علم النفس تلك التي تقول بمحدودية قوة الإرادة أو ما تسمى بـ"استنزاف الأنا"، والتي أثبتت الدراسات خطأها

1. الابتسامة تجعلك سعيدًا

لعلك سمعت عن تمرين وضع القلم بين شفتيك لإجبارها على الابتسام، وهو تمرين اشتهر منذ عام 1988، إلا أن الدراسات التي أجريت لبيان أثر ذلك على شعورك بالسعادة، فشلت في إثبات أي علاقة علمية.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يعني رسم الدوائر في علم النفس؟

لا يعني هذا بالضرورة أنك لن تشعرك بالسعادة إذا ما أُجبرت بأي طريقة على الابتسام، إلا أن فشل الدراسات في إثبات العلاقة يعني أن التأثير، إن وجد، يكون ضعيفًا للغاية بحيث لا يمكن الاعتماد عليه.

2. قوة الإرادة المحدودة

من أكثر النظريات النفسية انتشارًا في العصر الحديث، تلك التي تقول بمحدودية قوة الإرادة، ويقصد بذلك أنه على سبيل المثال إذا صرفت من مخزون إرادتك على مقاومة تناول الحلوى على الغداء، فإنه بذلك ستقل قوة إرادتك لمقاومة شيء آخر. وقد أسمى البعض هذه النظرية بـ"استنزاف الأنا".

خرافات علم النفس
تصنع الابتسامة لن يجعلك بالضرورة تشعر بالسعادة الحقيقية

لكن العديد من مراكز الأبحاث وجدت أن هذا غير صحيح، وأن استخدامك لقوة إرادتك لمقاومة شيء ما، لا يؤثر بأي شكل على استخدام قوة الإرادة مرة أخرى لمقاومة شيء آخر.

3. تأثير السيدة ماكبث

تقول نظرية تأثير السيدة ماكبث، إن الأشخاص الذي يمارسون أعمالًا غير أخلاقية أو يجبرون على المشاركة فيها، أكثر ميلًا إلى غسل أيديهم أو تنظيف أنفسهم، لكن دراسات أعادت التجارب لإثبات هذا التأثير المزعوم، فلم تجد علاقة مؤكدة بين الأمرين.

4. الأخ الأكبر يراقب

قالت دراسة إن الملصقات التي تحتوي على صور لعيون محدقة أو التي توحي بالمراقبة بأي شكل، تجعل الناس يميلون لأن يكونوا أكثر صدقًا وبعدًا عن المشاكل.

وأثّرت هذه الدراسة في السياسة العامة ببريطانيا، بعد أن سلطت الصحافة الضوء عليها، حتى أن الشرطة البريطانية وضعت ملصقات لعيون محدقة في محاولة لإبقاء الناس صادقين. 

لكن دراسة أخرى أكبر، لم تتوصل إلي أي إثبات علمي على أن إشعار الناس بالمراقبة يؤثر على سلوكهم المتعلق بالصدق والخطأ والصواب بأي شكل.

5. اللون الأحمر يجذب الرجال

يسود اعتقاد بين الناس بأن ارتداء المرأة للون الأحمر، يجعلها أكثر جاذبية بالنسبة للرجال. لكن دراسات علمية حاولت التأكد من هذه النظرية، فوجدت أن العلاقة ضعيفة وغير مؤثرة في الحقيقة على الطريقة التي يحكم بها معظم الرجال على النساء.

خرافات علم النفس
يعمل كلا نصفي الدماغ بشكل متساوٍ

6. نصف الدماغ العاطفي ونصفه المنطقي

يسود اعتقاد بأن الأشخاص ذوي القدرات التحليلية يستخدمون النصف الأيسر من أدمغتهم، وذوي القدرات الإبداعية يستخدمون النصف الأيمن. وأحيانًا يتحول الأمر إلى القول بأن الذين يعتمدون التحليل المنطقي في اتخاذ قراراتهم يستخدمون النصف الأيسر من أدمغتهم، والعاطفيون يستخدمون النصف الأيمن.

لكن الحقيقة العلمية تقول خلاف ذلك، إذ لا يعمل الدماغ بهذه الطريقة، وإنما يعمل كلا نصفي الدماغ لدى كل إنسان بشكل متساوٍ، وهو ما أثبته لنا التصوير بالرنين المغنطيسي. وقد تصبح أجزاء معينة من الدماغ أقوى، نظرًا لتكيف الدماغ تحت الظروف نفسها لفترة طويلة من الزمن. لكن هذا يحدث مع أجزاء فردية، وليس نصف كامل من الدماغ.

7. الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

تستند هذه الأسطورة إلى الاعتقاد بأن الرجال والنساء مختلفون تمامًا نفسيًا وعقليًا، كما لو كانوا يتحدثون بلغات مختلفة. لكن الأبحاث وجدت أنه لا توجد اختلافات نفسية بين الرجال والنساء، وإنما ينبع هذا الاعتقاد من كون الناس يميلون إلى التواصل والتصرف وفقًا للأدوار الجنسانية في بيئتهم، وعندما نزيل التوقعات الخاصة بالتواصل وفقًا لدور المرأة أو دور الرجل، نجد أن الرجال والنساء يتواصلون بشكل متشابه.

خرافات علم النفس

8. المراحل الخمسة للحزن

تقول هذه النظرية، إن الحزن يمر بخمس مراحل، هي: الإنكار والغضب والمساومة والاكتئاب وأخيرًا التقبل. لكن الحقيقة العلمية تقول إن الناس لا يحزنون بطريقة محددة يمكن قياسها أو التنبؤ بها مسبقًا.

لا توجد اختلافات نفسية بين الرجال والنساء، وإنما يميل الناس إلى التواصل والتصرف وفقًا للأدوار الجنسانية في بيئتهم

وبسيادة هذه الخرافة، يبدأ بعض الناس في الشعور بقلق مضاعف إذا لم يمر حزنهم بتراتبية هذه المراحل الخمسة، رغم أنه في الحقيقة يأخذ الحزن مسارات مختلفة وفقًا لكل شخص ولكل ظرف وموقف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البطاطا تقوي النظر مثل الجزر.. عن بروباغندا صناعة أساطير الصحة والتغذية

لا تصدق كل ما تقرأه وتسمعه.. 4 خرافات أثبت العلم زيفها