6 من أجمل وأهم الأماكن السياحية في الأردن

6 من أجمل وأهم الأماكن السياحية في الأردن

منطقة البتراء بالأردن (wikimedia)

تعتبر الأردن واحدة من أهم الدول العربية التي تعتمد على السياحة كمصدر أساسي من مصادر دخلها، وذلك نتيجة اعتدال الطقس فيها، ووجود العديد من المناطق الأثرية والتحف المعمارية، والتي تجذب السياح من كل دول العالم. ويبدو أن الأشهر من آذار/مارس وإلى تشرين الأول/أكتوبر هي الأشهر الأمثل لوقت زيارتك للأردن.

تلقب مدينة العقبة بثغر الأردن الباسم، حيث تعتبر العقبة من المناطق المتميزة لكونها المنفذ  المائي الوحيد للأردن

تشتهر الأردن وأهلها بالترحيب بالضيوف وكرم ضيافة كل من يأتي زائرًا لأرضهم، ما يجعلها مقصدًا سياحيًا شهيرًا، ومزارًا سياحيًا يسعى العديد من السياح حول العالم للاستمتاع بآثاره وزيارة المناطق السياحية فيه.

وفى هذا الموضوع سنستعرض سويًا أهم المناطق السياحية التي يمكن زيارتها في الأردن.
 

أجمل الأماكن السياحية في الأردن.

1. مدينة البتراء

وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة وتلقب بالمدينة الوردية. تعتبر مدينة البتراء معجزة ربانية على الأرض، وهي مدينة كاملة تم نقشها في الصخر، وذكرت في القرآن الكريم (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد)، وتمتاز المنطقة بطبيعتها الصحراوية والأشكال الطبيعية المذهلة التي فيها، بالإضافة لاحتفاظها بتاريخ الأنباط القديم، والذي يعتبر تحفة أثرية غنية ومتميزة. تعد البتراء واحدة من أجمل الأماكن السياحية في الأردن، وتستغرق زيارتها يومًا كاملًا.

يمكنك بعد قطع التذكرة من مركز زوار البتراء التوجه إلى السيق، وهو ممر أو شق صخري بين جبلين بطول 1.2 كم يتم قطعه سيرًا على الأقدام ـو يمكنك استئجار عربة بحصان حتى تصل للخزنة وهي المعلم الأبرز في البتراء.

سعر تذكرة الدخول للبتراء للأجانب والعرب (السعر بالدينار الأردني)
يوم واحد: 50
يومين: 55
3 أيام: 60

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أفضل الأماكن للاسترخاء في العالم؟

أبرز المواقع الآثرية في البتراء:
• السيق
• الخزنة
• الدير
• مسرح البتراء
• قصر البنت
• المحكمة
• المعبد الكبير
• المذبح

يمكنك الإطلاع على صور المواقع الأثرية في البتراء من خلال الموقع الرسمي للبتراء.

2. البحر الميت

ويمثل أخفض نقطة في العالم بحوالي 400 متر تحت سطح البحر. وسمي بالبحر الميت لانعدام الحياة فيه، حيث ترتفع نسبة الملوحة إلى مستويات عالية جدًا، وهو الأمر الذي يمثل تجربة رائعة للعوم فوقه والطفو بسهولة دون ضرورة القدرة على السباحة.

يتوفر في منطقة البحر الميت العديد من الفنادق الفخمة والشاطئ السياحي العام والذي يمكنك دخوله بتذكرة منخفضة نسبيًا مقارنة بالفنادق

يتوفر في منطقة البحر الميت العديد من الفنادق الفخمة والشاطئ السياحي العام والذي يمكنك دخوله بتذكرة منخفضة نسبيًا مقارنة بالفنادق.

يمكنك أيضًا الاستمتاع في مدينة الألعاب المائية "الوادي" في البحر الميت. ولهواة السيارات ننصحك بتجربة سيارات الجو كارت racing في مدينة المغامرة Adventure City. يبعد البحر الميت حوالي 50 كم عن العاصمة عمّان ويمكنك الوصول إليه بالسيارة الخاصة بوقت يستغرق نصف ساعة إلى 40 دقيقة.

3. منطقة العقبة

وتلقب مدينة العقبة بثغر الأردن الباسم، حيث تعتبر العقبة من المناطق المتميزة في الأردن لكونها المدينة الوحيدة التي تقع على البحر أي المنفذ المائي الوحيد للأردن، وكان اهتمام الدولة بهذه المنطقة سببًا في إقبال السياح عليها من كل مكان. كما أن البحر هناك به كل أنواع الأسماك، ما يعتبر فرصة غنية لكل محبي الصيد ومحبي الحياة البحرية.

تبعد مدينة العقبة ما يقارب 400 كم عن عمان، ويمكنك الوصول إليها بسيارتك الخاصة أو بالباص من شركة جت، والذي ينظم رحلة تنطلق على رأس كل ساعة من منطقة العبدلي في عمّان.

اقرأ/ي أيضًا: ثمانية طرق للسفر بأقل كلفة مالية أو بالمجان

أما عن الطقس في منطقة العقبة، فيعتبر أن الحرارة هناك مرتفعة معظم أيام السنة، لذلك يفضل السياح زيارة المدينة في أوقات الشتاء، ويظل الطقس دافئًا هناك حتى في فترة الشتاء، على الرغم من انخفاض درجة الحرارة في العديد من المناطق الأخرى.

4. المدرج الروماني

وهو واحد من المناطق الأثرية المميزة في الأردن، حيث يعتبر مدرجًا ضخمًا مبني من 33 مدرجًا ضخمًا منحوتين في الصخر، ويعتبر المدرج الروماني في الأردن أكبر مدرج في العالم حتى الآن، ما يكسبه شهرة سياحية كبيرة، وإقبالًا منقطع النظير على زيارته. يقع المدرج الرومان في وسط البلد في العاصمة الأردنية عمّان.

تذكرة الدخول للمدرج الروماني هي دينار واحد فقط ويمكن التقاط الصور المميزة هناك ثم الاستمتاع بوجبة غداء في أحد المطاعم القريبة أو تدخين الشيشة في المقاهي المنتشرة حول المدرج الروماني.

5. حمامات ماعين

وهي منطقة يقبل عليها السياح للاستشفاء، حيث تتكون من مجموعة من العيون المائية الضخمة، ما يجعلها مناسبة جدًا للاستشفاء وممارسة العديد من أنشطة السياحة العلاجية فيها.

تحتوي مياه حمامات ماعين الحارة على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة مثل الكبريت والحديد والبروميد والمغنيسيوم والكالسيوم، وتبلغ نسبة ملوحة المياه فيها بمُعدّل 18%، وتصل درجة حرارة مياه الينابيع الحارة بعد خروجها من باطن الأرض الى قرابة الـ50 درجة مئوية.

6. محمية وغابات عجلون

تقع عجلون على بعد 80 كم شمال العاصمة عمان ويستغرق الوصول إليها ساعة بالسيارة. تمثل مدينة عجلون أكبر كثافة شجرية في الأردن وتضم أشجار البلوط دائمة الخضرة والتي تمتاز بالعمر الطويل.

تحتوي مياه حمامات ماعين الحارة بالأردن على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة مثل الكبريت والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم

يمكنك زيارة قلعة عجلون أو التي تسمى بقلعة صلاح الدين حيث أمر ببنائها لمراقبة طريق الحجاج ولتشكل نقطة قوة حيث تستقر على قمة جبل بني عوف الأعلى في المنطقة.

يمكنك كذلك زيارة محمية عجلون الطبيعية والتي تم تجهيز خدمات سياحية فيها للمبيت بالأكواخ الخشبية ومطعم سياحي يقدّم أشهى الوجبات والأطباق العربية في إطلالة من أجمل إطلالات الأردن.

يمكنك الحجز المسبق في محمية عجلون للمبيت عن طريق موقع الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة أو يمكنك الذهاب للزيارة لجزء من اليوم دون حجز مسبق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خمس وجهات للاستمتاع بالنوم تحت النجوم

ما هي أشهر الوجهات للرحلات الجبلية لعام 2017؟