4 كتب عن القضية الفلسطينية صدرت في 2018

4 كتب عن القضية الفلسطينية صدرت في 2018

يسلط "ألترا صوت" الضوء على 4 كتب عن القضية الفلسطينية صدرت في 2018 (أ.ف.ب)

شهد عام 2018، صدور عدد من الكتب المميزة عن القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، أو عن تاريخ فلسطين والفلسطينيين بشكل عام. يرصد "ألترا صوت" في هذا التقرير 4 من أبرز هذه المؤلفات.


1. غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، 1917 – 1948

يرصد الكتاب الذي ألفه الباحث والأستاذ في علم الاجتماع في جامعة بيرزيت، أباهر السقا، ونشرته مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مرحلة غير مطروقة كثيرًا من تاريخ مدينة غزة، إبان الانتداب البريطاني، ويؤرخ بتميز لهذه الحقبة المهمة، من وجة نظر سوسيو- تاريخية، أي من خلال تعقب الحياة اليومية للناس، والاعتماد على عدد متنوع من المصادر، سواء من خلال المقابلات الشفهية أو الوثائق الأرشيفية أو دفاتر العائلات.  

يعالج الكتاب قضايا شائكة، ليس على صعيد تفاعل السكان المحليين مع المستعمر البريطاني وحسب، وصراعهم معه، ولكن عىلى صعيد الترتيبات العامة داخل المجتمع، من ناحية العلاقة بين العائلات والتصنيفات الجهوية والاستجابة لعمليات التحديث والأنماط الاقتصادية الجديدة، ومعنى الوجاهة الاجتماعية، التي يقوم بتحليلها مستندًا إلى قراءات معاصرة في علم الاجتماع.

2. فلسطين.. تاريخ لأربعة آلاف عام

يتتبع هذا الكتاب الصادر بالإنجليزية، عن زيد بوكس في آب/أغسطس الماضي، تاريخ فلسطين منذ آلاف السنين، متنقلًا بين الثقافات التي عاشت في هذا المكان، منذ أول المراجع في النصوص المصرية والآشورية. يبين مصالحة كيف تطورت فلسطين كمكان وهوية خلال هذه الفترة الطويلة، من العصر البرونزي حتى هذه الأيام، بالاعتماد على مجموعة من المصادر والأدلة الأثرية، كما يوضح المؤرخ الفلسطيني المعروف، كيف أن ماضي فلسطين متعدد الثقافات قد تم تشويهه وإعطاؤه تفسيرًا أحاديًا بعد الاستعمار الصهيوني. فيما يجادل أن مفهوم فلسطين، خلافاً للاعتقاد الرائج، ليس اختراعًا حديثًا، قائما على النقيض من إسرائيل، بل متجذرًا بقوة في الماضي القديم.

3. إسرائيل والأبرتهايد.. دراسة مقارنة

يقدم الكتاب الصادر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية مدار، بتحرير هنيدة غانم وعازر دكور، ومن إعداد مجموعة مؤلفين، مقاربة عامة حول طبيعة الإدارة الاستعمارية للأرض الفلسطينية، وعلاقتها بنموذج الفصل العنصري المرتبط بالنظام السابق في جنوب أفريقيا. وفي حين أنه يضم مجموعة من الدراسات الغنية، سواء في تبني نموذج الفصل العنصري أو نقده، فإن الكتاب يتوقف عند عدد من الأطر التفسيرية الأخرى والمهمة، لفهم الحالة الإسرائيلية، وكذا فإنه يتتبع هذا السؤال عن الإطار الأنجع لفهم إسرائيل، من خلال معالجة علاقته بالحلول المقترحة للصراع العربي الإسرائيلي، على غرار حل الدولتين وحل الدولة الواحدة وسواهما.

4. تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية

يعرض الباحثان الفلسطينيان ماهر الشريف وعصام نصار، في هذا الكتاب الصادر مؤخرًا عن مركز الدراسات الفلسطينية، موجزًا مكثفًا لتاريخ الفلسطينيين، والحركة الوطنية الفلسطينية باعتبارها جزءًا مركزيًا، كما يجادل الكتاب، في السردية الوطنية الفلسطينية.

 أراد هذا الكتاب تقديم إطلالة شاملة، بقدر الإمكان، عن الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمكان الفلسطيني والسكان الفلسطينيين، سواء في الوطن أو المهجر. وكما يوضح المؤلفان، فإنهما حاولا من خلال هذا الجهد، إثراء المكتبة الفلسطينية بمنجز يطمحان بأن يكون كتابًا دراسيًا للمرحلة الجامعية، ولذلك، فإنه لم يكن حريصًا على العودة للمراجع الأولية، بقدر حرصه على التعامل مع نتائج الدراسات السابقة، بطريقة نقدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصوير القدس في الحرب.. صورٌ من سنة 1948

القدس من خلال 4 مذكرات شخصية

5 كتب أساسية عن القضية الفلسطينية