27-فبراير-2022

من Winter on Fire

كان من الممكن وصف السينما الأوكرانية قبل عقد من الزمان بأنها سينما هواة فقط، لكن تغيرًا جذريًا حصل في السنوات العشر المنصرمة. فصانعو الأفلام المحليون زادت وتيرة تجاربهم ومشاركاتهم في صناعة الأفلام وبجرأة كبيرة. وكذلك حصل تغير على صعيد الجمهور، الذي بدأ بتقبل سلسلة كاملة جديدة من الخيارات التي قدمها صانعو الأفلام الأوكرانيون. وبذلك تم إنتاج العديد من الأفلام ذات القيمة والجودة.

هذه بعض الاختيارات من أحدث الأفلام الأوكرانية التي يمكن مشاهدتها باللغة الإنجليزية، من أجل تشكيل نظرة مقرّبة على واقع بلاد تشهد لحظة ملتهبة.


Maidan

بينما كان الشعب الأوكراني منخرطًا في النضال من أجل الاستقلال عام 2014 فيما بات يعرف بثورة الكرامة، قام المخرج الأوكراني سيرجي لوزنيتسا بالعمل على تقديم ونقل أحداث الثورة إلى الجمهور الدولي الواسع. ويتسم الفيلم الوثائقي بتسلسل زمني للأحداث وعرضه لقصص واقعية عاشها الأوكرانيون إبان هذه اللحظات التاريخية. يسرد الفيلم الأحداث التي جرت في ميادين الثورة التي أطاحت بحكومة الرئيس فيكتور يانكوفيتش وحتى تطورها إلى أزمة سياسية بين روسيا والغرب. يعتبر الفيلم شريط توثيقي لحدث تاريخي مفصلي في حياة الشعب الأوكراني بما يتضمنه من ظواهر اجتماعية وثقافية وفلسفية. إنه فيلم يعكس لحظة يقظة لدى الأمة الأوكرانية، وكذلك لحظة اكتشاف شعب لهويته من جديد. فيلم مليء بالحماس والبطولة والإرهاب والشجاعة  والطموح وتضامن الناس والثقافة الشعبية والعاطفة والتضحية. فيلم عبارة عن لوحة سينمائية توثيقية في ذات الوقت. مدة الفيلم 131 دقيقة وعرض عام 2014 لأول مرة في مهرجان CANNES السينمائي في دورته الـ67، وشارك لاحقًا في 50 مهرجانًا حول العالم.

The Guide

فاق الاهتمام بهذا الفيلم الجمهور المحلي في أوكرانيا، ووصلت أصداؤه إلى العالمية حيث نال ترحيبًا كبيرًا من النقاد، فهو الفيلم الأوكراني الوحيد الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية. صورة فاتنة قدمها المخرج أوليس سانين في فيلمه هذا الذي يحكي قصة الطفل الأمريكي بيتر في لقاءه الشاب إيفان المغني والكفيف. تدور أحداث الفيلم في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي وسط بيئة مضطربة سياسيًا واجتماعيًا وعسكريًا. ويصور الفيلم كفاح البطل الصغير الأمريكي ذو العشر سنوات في محاولاته للنجاة والبقاء على قيد الحياة في بلد أجنبي بعد وفاة والده. والفيلم نال ثناءًا لناحية الحبكة والأداء الموهوب للممثلين الأوكرانيين والتصوير الجميل. مدة الفيلم 122 دقيقة، ومن تمثيل ستانيسلاف بوكلان وأنطون غرين.

Viy

من بين جميع أسرار العالم هناك أسرار مخفية بعمق في دير قديم، وهي الأسرار الأكثر ظلمة على الإطلاق. إنها المملكة المحرمة. يقوم رسام الخرائط جوناثان جرين، في أوائل القرن الثامن عشر، برحلة علمية من أوروبا الغربية إلى الشرق. وبعد أن قطع القرى والجبال، وجد نفسه أخيرًا في قرية صغيرة ضائعة في غابات أوكرانيا. القرية بمثابة مكان ملعون، فالناس الذين يعيشون فيها لا يشبهون أي شخص صادفه في حياته. لقد قام سكان القرية بحفر خندق لحماية أنفسهم من بقية العالم ولتجنب الشر، وهم يتشاركون معتقدات ساذجة، دون أن يدركوا أن الشرور تعتمل داخل أرواحهم. إنه فيلم رعب خيالي مقتبس من رواية للكاتب الروسي الكبير نيقولاي غوغول.

مدة الفيلم 130 دقيقة، وعرض عام 2014، ومن إخراج أوليغ ستيفشنكو. أمضى ستيفشنكو حوالي عشر سنوات لإنهاء تأليف السيناريو، وكذلك 6 أشهر في تصميم القرية حيث تجري أحداث الفيلم، وقد حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا، خاصة في روسيا.

Battle for Sevastopol

يستند هذا الفيلم إلى قصة حقيقية وهو عبارة عن مجهود روسي أوكراني مشترك. تدور أحداث الفيلم بين عامي 1937 و1957 ويحكي قصة الطالبة الشابة ليودميلا بافليتشينكو التي أطلقت النار على 309 جنود نازيين خلال الحرب الوطنية العظمى أو ما يعرف بالحرب العالمية الثانية، وتحديدًا في معركة سيفاستبول، وبذلك أصبحت رمزًا وطنيًا. تطوعت بافليتشينكو في الجيش وتم نقلها إلى خط المواجهة بعد فترة قصيرة والتحقت بمدرسة القناصة. وسرعان ما تبين بأن مهارتها في الرماية وقدرتها على الحفاظ على الهدوء تحت الضغط قد جعلها قناصة حقيقية. يعد الفيلم دراما تاريخية وسيرة ذاتية وفيه سرد مفصل لحياة البطلة التي غيرت مجرى التاريخ في بلادها. أصبح الفيلم أحد أكثر 100 فيلم مشاهدة على أمازون في شهر كانون الثاني /يناير من العام 2017. الفيلم من إخراج سيرغي موكريتسكي، صدر عام 2015 ومدته 118 دقيقة، ومتوفر على منصة يوتيوب بنسخته الكاملة مع ترجمة إنجليزية.

Sappho

هذا الفيلم مأخوذ عن رواية "حديقة عدن" للكاتب الأمريكي إرنست همنغواي. يحكي الفيلم قصة زوجين أمريكيين في مرحلة الشباب يغادران إلى جزيرة ليسبوس اليونانية لقضاء شهر العسل، وينتهي الأمر بالزوجة بشكل غير متوقع في علاقة حب مع امرأة أخرى مما سيغير طبيعة علاقة الزوجين إلى الأبد. وجزيرة ليسبوس هي الموطن الأصلي للشاعرة اليونانية القديمة "سافو" التي وضعت قصائدها ذات النزعة المثلية في تلك الجزيرة. فيلم درامي رومانسي جريء يسرد أحداث علاقة حب في عام 1926، أي في أوج انتشار الثقافة التحررية في أوروبا والغرب. تم تصوير الفيلم في الأصل باللغة الإنجليزية، وهو ما شكل تحديًا حقيقيًا للممثلين الأوكرانيين. مدة الفيلم 88 دقيقة وصدر عام 2008 ومن إخراج روبرت كرومبي ومن بطولة أفالون باري وليودميلا شيرييفا وتود سولي.

Firecrosser

يحكي هذا الفيلم قصة المصير البطولي للطيار السوفييتي في الخطوط الأمامية إيفان داتسينكو. تبدأ الأحداث في منتصف الأربعينات عندما يهرب داتسينكو بأعجوبة من معسكر اعتقال نازي "غولاغ". وبعد مواجهته الاضطهاد والمحاكمات الصعبة وتهمة الخيانة العظمى من قبل دولته، يصل أخيرًا إلى أمريكا ويصبح زعيمًا لقبيلة هندية. فما الذي دفع البطل إلى ترك وطنه وشعبه والانضمام إلى ثقافة جديدة وتعلم لغة جديدة؟ صدر الفيلم عام 2012 وهو فيلم مغامرة تاريخية وسيرة ذاتية. مدة الفيلم 110 دقائق ومن إخراج مايكل إلينكو.

Winter on Fire

في 93 يومًا فقط، تحول ما بدأ كمظاهرات طلابية سلمية إلى ثورة عنيفة. يحكي هذا الفيلم الوثائقي قصة كفاح الشعب الأوكراني من أجل الحرية في الخطوط الأمامية لثورة 2014. يصور الفيلم نضال المحتجين الأوكرانيين الساعين والمطالبين للانضمام إلى أوروبا والانفكاك عن روسيا. يظهر الفيلم الشجاعة التي تحلى بها المنتفضون رغم اليأس وسفك الدماء. ويسرد تفاصيل 3 أشهر من الصدامات الدامية بين المنتفضين وبين قوات حكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وهروبه في نهاية المطاف من البلاد. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 72، وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في عام 2016. مدة الفيلم 102 دقيقة ومن إخراج إيفجيني أفينيفسكي ومن كتابة دين تولمور.

اقرأ/ي أيضًا:

سينما من أجل الحرية

فيلم "تشرنوبل: الهاوية".. اختزال الكارثة