08-يناير-2024
حفل جوائز غولدن غلوب - كيليان مورفي وروبرت داوني جونيور

كيليان مورفي وروبرت داوني جونيور (Getty)

أعلنت "رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية" (HFBA) المانحة لجوائز الـ"غولدن غلوب"، فجر اليوم الإثنين، أسماء الفائزين بها لعام 2023 في حفل أُقيم في فندق "بيفرلي هيلتون" في مدينة بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا، حضره عدد من الإعلاميين والمخرجين والممثلين العالميين، وقام بتقديمه الممثل الكوميدي الأمريكي جوي كوي.

ونال الفيلم الأمريكي "أوبنهايمر" نصيب الأسد من الجوائز، حيث توِّج بجائزة أفضل فيلم سينمائي درامي، وجائزة أفضل مخرج التي نالها مخرجه البريطاني –الأمريكي كريستوفر نولان، وأفضل ممثل التي ذهبت إلى بطله الإيرلندي كيليان مورفي، وأفضل ممثل في دور مساعد التي مُنحت إلى روبرت داوني جونيور، وأفضل موسيقى تصويرية التي ذهبت إلى الملحن السويدي لودفيغ غورانسون.

نال فيلم "أوبنهايمر" نصيب الأسد بحصده 5 جوائز بينها جائزة أفضل فيلم درامي، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل موسيقى تصويرية

أما بالنسبة للجوائز الخاصة بالتلفزيون، فقد استطاع مسلسل "Succession" (الخلافة) الفوز بأربع جوائز، وهي: أفضل مسلسل تلفزيوني فئة الدراما، وأفضل أداء لممثلة في مسلسل تلفزيوني بالفئة نفسها التي نالتها الأسترالية سارة سنوك، وأفضل أداء لممثل في مسلسل تلفزيوني التي فاز بها الأمريكي كيران كالكين، وأفضل أداء لممثل في دور داعم التي مُنحت إلى ماثيو ماكفادين.

وفاز فيلم "Poor Things" بجائزتين هما أفضل فيلم سينمائي موسيقي أو كوميدي، وأفضل أداء لممثلة في فيلم سينمائي موسيقي أو كوميدي التي نالتها الأمريكية إيما ستون. بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة إلى فيلم "The Boy and the Heron"، وأفضل فيلم سينمائي أجنبي إلى فيلم "Anatomy of a Fall" الذي فاز أيضًا بجائزة أفضل سيناريو التي ذهبت إلى كل من جوستن تريت وآرثر هراري.

وحصدت الممثلة الأمريكية ليلي غلادستون جائزة أفضل أداء لممثلة في فيلم سينمائي درامي عن دورها في فيلم "Killers Of The Flower Moon". فيما ذهبت جائزة أفضل أداء لممثل في فيلم سينمائي موسيقي أو كوميدي إلى بول جياماتي عن دوره في فيلم "The Holdovers"، الذي نال أيضًا جائزة أخرى هي أفضل أداء لممثلة في دور داعم التي مُنحت إلى دافين جوي راندولف. بينما فاز "باربي" بجائزتين هما: الإنجاز السينمائي وشباك التذاكر، وأفضل أغنية أصلية التي ذهبت إلى أغنية "What Was I Made For?" لمؤلفها بيلي إيليش.

وتوٍّج مسلسل "The Bear" بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني كوميدي أو موسيقي، إلى جانب جائزتي أفضل أداء لممثل في مسلسل كوميدي أو موسيقي التي فاز بها جيريمي ألن وايت، وأفضل أداء لممثلة بمسلسل تلفزيوني موسيقي أو كوميدي التي نالتها آيو إيديبيري.

وفاز فيلم "Beef" (غضب على الطريق) بثلاث جوائز، وهي: جائزة أفضل مسلسل تلفزيوني محدود، وأفضل أداء لممثل في مسلسل تلفزيوني محدود التي ذهبت إلى بطله ستيفن يون، وأفضل أداء لممثلة في مسلسل تلفزيوني محدود التي فازت بها بطلته ألي وونغ.

أما جائزة أفضل أداء لممثلة في دور داعم تلفزيوني، فذهبت إلى الممثلة الأسترالية إليزابيث ديبيكي، التي جسدت دور الأميرة ديانا في مسلسل "The Crown" (التاج).