28-مارس-2023
FIFA

العنصر الوحيد المشترك بين عشاق كرة القدم وألعاب الفيديو هو ألعاب كرة القدم، والتي تتربع على عرشها لعبة FIFA التي نجحت في التخلص من جميع منافسيها منذ مطلع العام الماضي، والذي شهد صدور أسوأ لعبة كرة قدم من سلسلة eFootball أو PES سابقاً، وذلك حسب أكثر عشاق ألعاب الفيديو.

حصلت هذه النسخ من لعبة FIFA على التقييم الأعلى من قبل المنصات المختصة

انتهت رحلة سلسلة FIFA أيضاً مع شركة EA Sports التي تطور اللعبة، وهي الوحيدة الحاملة لشعار الاتحاد الدولي لكرة القدم. قائمة الألعاب التي سنستعرضها اليوم هي أفضل ألعاب طورت في الشراكة التي جمعت أحد أكبر مطوري الألعاب في العالم والفيفا.

FIFA

بدايةً من 2023، ستطور EA Sports سلسلة EA Sports FC ، والتي حصلت على تراخيص بعض الدوريات والبطولات الأوروبية بعيداً عن ظل الفيفا، كما ستلجأ الفيفا إلى مطورٍ جديد يأخذ شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم وبطولات كأس العالم المختلفة، سواءً للأندية أو للمنتخبات.

طورت EA Sports ما وصل إلى 64 لعبة بالتمام والكمال تحت شعار الفيفا، والعناوين التي سنراها في الأسفل هي ذات التقييم الأعلى من المنصات المختصة، مع وضع تأثيرها على الصناعة في وقت إصدارها.

لعبة FIFA 2003

صدرت FIFA 2003 بعد نسخة كأس العالم من اللعبة التي صدرت في 2002. هذه النسخة قدمت تجربة لعب جديدة تجعل اللاعب هو المتحكم الأساسي فيها، مقارنةً بالأجزاء الماضية، وهذا مع تحسين رسومي ضخم جعل اللاعبين يبدون أقرب للحقيقة من أي لعبة صدرت قبلها.

FIFA 2003
FIFA 2003

الميزة الأجمل في هذه الاصدار هو وجود أجواء أكثر حيوية في الملاعب، الجماهير يتفاعلون مع الأهداف بأصواتٍ أصلية وأناشيد الأندية، وأضافت على هذا وجود رسومياتٍ أفضل للجماهير والاحتفالات الأصلية لهم واللاعبين. اللعبة قدمت نظام ذكاء اصطناعي أفضل في المستويات الأصعب، وهذه كانت جزئية مفقودة من الألعاب التي جاءت قبلها.

لعبة FIFA 2022

الجزء قبل الأخير هو الجزء الذي يستحق أن يدخل القائمة، بسبب ما قدمه من تحسيناتٍ على مستوى جميع الأنماط من كرة الشارع "Volta" أو نمط المدرب. تضيف EA Sports على هذا تقديم تجربة أكثر سلاسة برسومياتٍ واقعية، واستخدام رسوم حقيقية لكل حركة داخل الملعب.

FIFA 2022
FIFA 2022

لعبة العام الماضي قدمت تجربة أفضل في التحديثات الخاصة بها، من إعادة العمل على أنظمة الدفاع والهجوم في أسلوب اللعب، لكي تجعل هناك إمكانية لأخذ كل خطوة في المباراة بنفسك. هذا أيضاً ما قدمته النسخة الحالية "2023"، والتي لم تدخل القائمة لأنها تقريباً نفس اللعبة مع تحديثاتٍ تخص الفرق والملاعب فقط لا غير.

لعبة FIFA 17

أخذت FIFA 17 أفضل ما قدمته FIFA 16 من أسلوب لعب دسم، وأضافت عليه محرك جديد يرفع من رسوميات اللعبة مع حركاتٍ كانت جديدة وقتها. أضافت على هذا تحسينٌ شامل للإضاءة في الملعب، منح ذلك لمسة أكثر واقعية فيها. الأجمل من ذلك أن تقريباً كل الأندية حقوقها كانت متاحة للعبة، على عكس العنوان المنافس PES 17، الذي أكمل خسارة الحقوق من بعد الجزء السابق.

FIFA 17
FIFA 17

ما جعل FIFA 17 لعبة يريد الجميع أن يلعبها، سواء الهواة أو المحترفين، هو نمط الرحلة. هذا النمط هو أول سرد قصصي في لعبة كرة قدم، وأنت المتحكم في مستقبل اللاعب "آليكس هانتر" الذي ستبدأ رحلتك معه من الناشئين حتى الاحتراف. عدا هذا، فمع الأسف لم تكن هناك تحسيناتٍ جذرية في باقي الأنماط.

لعبة FIFA 14

أجهزة الـ PlayStation 3 والـ Xbox 360 حجمت قدرة التطوير عند EA، وعندما أطلق العنان للأجهزة الجديدة، قررت الشركة أن تستغلها في أقرب فرصة. الفرصة كانت FIFA 14 التي صدرت لأول مرة على الجيل الجديد وقتها، وركزت على إضافة رسومياتٍ أكثر واقعية مع تعابير الوجوه التي كانت ثورية وقتها.

 FIFA 14
FIFA 14

الثورة الفيزيائية كانت أهم ما قدمته اللعبة. محاكاة أفضل لحركة اللاعبين، الكرة، الملاعب والإضاءة. هذه القدرات لم تكن موجودة من قبل بالنسبة لفريق التطوير الذي أخذ FIFA 13 بمحركها وتجربتها، ولمّعها لتصدر في العام التالي كأفضل بداية لـ FIFA، مع جيلٍ جديد من الأجهزة المنزلية.

لعبة FIFA Soccer 10

أفضل لعبة أنتجتها EA Sports في تاريخ السلسلة. اللعبة التي حصلت على أعلى تقييم في تاريخ السلسلة من مختلف النقاد هي نسخة 2010، والتي بنت الأساس للسلسلة التي تصدر حتى الآن. رسومياتٍ محسنة، أسلوب لعب أفضل وأسلوب تقديم مميز كانوا كفلاء بجعلها الأفضل في التاريخ.

FIFA Soccer 10

صدرت في وسط الحرب بين FIFA وPES، وفازت بها FIFA هذا العام لما قدمته من طفرة في أسلوب اللعب، الذي أخذ منعطفًا أكثر واقعية حولها، من لعبة تمارسها في مقاهي البلايستيشن للعبة تلعبها لساعاتٍ وساعات كل يوم في أنماطٍ مختلفة. يضاف على هذا الموسيقى، القوائم، تحسين الخطط والكثير من التفاصيل الصغيرة التي ركزت عليها اللعبة لتقدم الأفضل وقتها.