03-يوليو-2023
gettyimages

تل أبيب قامت بتبليغ واشنطن بالخطوط الأساسية للعدوان على مدينة ومخيم جنين (Getty)

كشفت صحيفة معاريف العبرية، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، أن دولة الاحتلال أبلغت الولايات المتحدة قبل أسبوع، بخطة تنفيذ العدوان العسكري في جنين.

أكد موقع يديعوت أحرونوت كشف تفاصيل خطة العدوان الإسرائيلي على جنين لواشنطن، دون تبليغها في موعد بدايتها الدقيق

كما أكد موقع يديعوت أحرونوت كشف تفاصيل خطة العدوان الإسرائيلي على جنين لواشنطن، دون تبليغها في موعد بدايتها الدقيق.

وبحسب المصدر الإسرائيلي الذي تحدث لـ"معاريف"، فإن الإبلاغ عن العملية تم على مستوى "رفيع للغاية" وتم تعريف العدوان على أنه "غارة مستهدفة، مع التأكيد على أن الأمر لا يتعلق بإعادة السيطرة على الأرض، وأن العملية لا تشبه ما يحصل في غزة".

ووفق المصدر الإسرائيلي، فإنه "عندما توصل الاحتلال إلى استنتاج أنه لا مفر من العدوان على جنين"، تم تبليغ الإدارة الأمريكية في مخططات تل أبيب، قبل الموعد المحدد لانطلاق العدوان.

وأشارت معاريف إلى أنه "كان هناك تفاهم على أنه من المستحيل الاستمرار في أسلوب كاسر الأمواج (العملية العسكرية  في الضفة الغربية)".

وبحسب الموقع العبري، فإن ما يقلق الإدارة الأمريكية هو احتمال تدهور الأوضاع إلى تصعيد واسع، مع استعداد الاحتلال لسيناريوهات ردود الفعل من غزة ولبنان.

وفق المصدر الإسرائيلي، فإنه "عندما توصل الاحتلال إلى استنتاج أنه لا مفر من العدوان على جنين"، تم تبليغ الإدارة الأمريكية في مخططات تل أبيب، قبل الموعد المحدد لانطلاق العدوان

وأكد الموقع الإسرائيلي على أن الإدارة الأمريكية تدعم العملية، مع التأكيد على أنه "يجب تجنب إلحاق الأذى بأولئك الذين لم يشاركوا قدر الإمكان"، وفق تعبيره.