13-أبريل-2016

في لبنان وجود وثائق بنما أو غيابها لا يغير شيئًا(كريستوف ستاش/أ.ف.ب)

"وثائق بنما" تُرغم رئيس الوزراء الأيسلندي على الاستقالة، "وثائق بنما" تحرّك الشارع الأرجنتيني، الذي انتفض احتجاجًا على ورود أسماء لشخصياتٍ عامة أرجنتينية في الوثائق، الأردن يحقّق في مضمون الوثائق وورود أسماء لأردنيين فيها. "وثائق بنما" هزّت العالم، أما في لبنان، فبوجود الوثائق أو بغيابها، الأمر سيان.

"وثائق بنما" هزّت العالم، أما في لبنان، فبوجود الوثائق أو بغيابها، الأمر سيان

اقرأ/ي أيضًا: تونس.. تشكيك ودعوات للتحقيق في "وثائق بنما"

منذ أشهر، أصدر الصّحافيان، غسّان سعود ورولا إبراهيم كتابًا بعنوان "الحاكم بأمر المال"، الكتاب يحوي وثائق من السّجلات العقارية والمالية الخاصّة بالمسؤولين اللبنانيين، قراءة الكتاب وحدها كفيلةٌ بإحداث انقلاب أو ثورة. المسؤولون وعائلاتهم يملكون كل شيء ويديرون كل شيء في البلاد، من الطّعام وصولًا إلى شركات الملابس، وشركات المقاولات والعقارات، الاتصالات والإنترنت، استيراد الأدوية وحتّى السّماد والعلف الحيواني. إن لم يملكها المسؤول بشكلٍ مباشر، يتملّكها موظّفٌ ممثّل له، أو يكون المسؤول شريكًا فيها. لكن المفاجأة لم تكن في الوثائق وحجم سيطرة المسؤولين على السّوق، بل في ردّ الفعل الشّعبي، بين مبرّر لزعيمه وآخر داعمٍ له، ضاع الكتاب ومضمونه، لا تفيد "وثائق لبنان" في تحريك مياه التّغيير الرّاكدة ولا حتى "وثائق بنما".

نموذجٌ عن محتوى وثائق لبنان، أو ما ورد في كتاب "الحاكم بأمر المال"، هو الوزير عن تيّار المردة، المحسوب على المرشّح الرّئاسي سليمان فرنجية، بسام يمين، يمّين عضو مجلس إدارة في "كريدي سويس (لبنان) فينانس"، ورئيس مجلس إدارة "إهدن كامبيغ" العقارية، يرأس مجلس إدارة Novi Orbis Development، التي يشير سجلها التجاري إلى أن أبرز المساهمين فيها هي شركة Golden sands invest المسجلة في جزر بريطانيا العذراء.

اقرأ/ي أيضًا: "وثائق بنما" تطال المغرب أيضًا

رئيس مجلس النّواب نبيه برّي كان له حصّةٌ أيضًا، فابنته، هند نبيه بري هي عضو مجلس إدارة في شركة KIDZ INVESTMENTS HOLDING التي يرأس مجلس إدارتها علي كزما، وأبرز المساهمين في هذه الشركة، رانيا نعمة الله أبي نصر، ابنة النّائب نعمة الله أبي نصر، وشركة Kids Edutainment Park التي تضم ثلاثة أعضاء مجلس إدارة بارزين هم: ابراهيم عازار نجل النائب السابق سمير عازار، رجل الأعمال السعودي محمد ضحيان بن عبد العزيز الضحيان، شركة RB VENTURES INTERNATIONAL المسجلة في جزر بريطانيا العذراء.

لم يسلم نادر الحريري، مستشار رئيس تيّار المستقبل "سعد الحريري" من الوثائق أيضًا، فبحسب الوثائق، نادر الحريري مساهمٌ في شركة Millennium Real Estate Holding التي يرأس مجلس إدارتها الأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية في تيار المستقبل وليد سبع أعين. وسبع أعين هو مؤسس شركة CELLCAST HOLDING، التي آلت كل أسهمها لشركة "بنبيت انترناشونال ليمتد"، المسجلة في جزيرة في المحيط الهندي اسمها جمهورية السيشل.

لا تفيد "وثائق لبنان" في تحريك مياه التّغيير الرّاكدة ولا حتى "وثائق بنما"

أما طارق سامي نحاس، عضو مجلس إدارة "ميلانيوم"، التي يرأس مجلس إدارتها نادر الحريري، فهو عضو مجلس إدارة في شركة "مونو بلازا هولدينغ"، التي يعتبر صندوق الشرق الأوسط للاستثمار العقاري المساهم الأكبر فيها، والأخير مسجل في جزر بريطانيا العذراء، وهو مساهم وعضو مجلس إدارة في شركة "منارة كابيتال العقارية"، التي يرأس مجلس إدارتها حازم مفيد الفرا. علمًا أن المساهم الرئيسي فيها وفقًا للسجل التجاري هي شركة PRIMAVERA HOLDINGS المسجلة في جزر "الكايمن"، وطارق هو محامي شركة قنطاري 2259، التي يرأس مجلس إدارتها مروان فخري دلول، علمًا أن المساهم الرئيسي فيها، وفق السجل التجاري، هي شركة kantari residence limited المسجلة في جزر بريطانيا العذراء.

بطل فضيحة النّفايات، ميسرة سكر، مالك شركتيّ "سوكلين وسوكومي"، هو رئيس مجلس إدارة ليدز إنترناشيونال، والمساهم الرئيسي فيها هي شركة AVERDA INTERNATIONAL LIMITED المسجلة في جزر بريطانيا العذراء، أي أن سكّر يسرق اللبنانيين دون أن يدفع ضرائب حتّى، متمتّعًا بجزر "الملاذ الضّريبي".

لآل السّنيورة حصّةٌ أيضًا، وائل فؤاد السّنيورة هو مساهم رئيسي وعضو مجلس إدارة في شركة "لوسيد انفستمنت كوربوريشن". لوسيد شريكة رئيسية لشركة KABABJI INVESTMENT COMPANY في امتلاك وإدارة شركة كبابجي (هولدنغ). وKABABJI INVESTMENT COMPANY مسجلة في جزر "الكايمن". أما زوجة فؤاد السنيورة، السيدة هدى عبد الباسط السنيورة فهي رئيسة مجلس إدارة "الأمل هولدنغ". و"الأمل هولدينغ" مساهمة في شركة فردان 1341 العقارية، والمساهمة الرئيسية معها هي شركة "فينيسيا إنترناشيونال هولدنغ" أما المساهم شبه الوحيد في الأخيرة فهو شركة "فينيسيا انتربرايزس"، المسجلة في بنما.

إضافةً إلى وليد الداعوق، الوزير السابق المحسوب على نجيب ميقاتي، وصهر الوزير السابق عدنان القصار، فهو مساهم وعضو مجلس إدارة في شركة M1 REAL ESTATE LEBANON التي تعتبر M1 REAL ESTATE INTERNATIONAL المساهمة الأكبر فيها، وهي مسجلة في جزر بريطانيا العذراء.

هذه الشّركات كلّها، إضافةً إلى شركات كثيرة أخرى، من ثروات المسؤولين، لم تؤثّر بالشّعب اللبناني ولن تؤثّر، فالشّعب الذي تعايش مع شبكات التّجسس الإنترنتّية، وروائح النّفايات المنبعثة مع أمراضها، والحروب التي لا تهدأ سياسيًا أو عسكريًا، لن يعير اهتمامًا للفساد ولا الصّفقات، زعيمه مقدّس، وإذا كان فاسدًا.."شو وقفت عليه"؟

اقرأ/ي أيضًا:

"وثائق بنما"..تسريبٌ بريء أم ماذا؟

تسريبات بنما ترعب العدالة والإعلام في الجزائر