04-مايو-2018

متطوعون من الخوذ البيضاء (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن واشنطن جمدت تمويلها لمجموعة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، من دون إيراد أسباب واضحة، رغم أن التشاورات السابقة كانت إيجابية، ورغم أن المجموعة تلقت مديحًا من وزارة الخارجية الأمريكية في أكثر من مناسبة. 

يرى متابعون أن الإدارة الأمريكية تعزز انسحابها من سوريا حتى من خلال وقف دعم مؤسسات إنسانية

وحسب موقع قناة "CBS"، فإن الخارجية الأمريكية تراجع خطة تمويلها للمجموعة، وهو ما سيشكل خطرًا على استمرار عملها، خاصة أن الولايات المتحدة دأبت على تزويد المجموعة بثلث إجمالي التمويل الذي تتحصل عليه. وقال مسؤول في الخوذ البيضاء للقناة، إن هذا التطور مثير للقلق. مضيفًا أنه في نهاية المطاف، سيؤثر سلبًا على قدرة العاملين على إنقاذ الأرواح. 

ومجموعة "الخوذ البيضاء" المعروفة رسميًا باسم الدفاع المدني السوري، هي مجموعة تتكون من 3000 متطوعا، أنقذوا آلاف الأرواح منذ بدء الثورة السورية في عام 2011. وبعد عدم تلقيهم أي تمويل في الأسابيع الأخيرة، يتساءل "الدفاع المدني السوري" عن ما تعنيه هذه الخطوة بالنسبة للمستقبل. وحسب الـ"سي بي أس"، فإن لدى المجموعة "خطة طوارئ" مع توقف التمويل لمدة شهر أو شهرين، لكنهم قلقون من التجميد على المدى الطويل. ولم تتلق المجموعة أي إفادة رسمية من الحكومة الأمريكية، بأن المساعدات توقفت بالكامل، لكن أفراد المجموعة في سوريا أفادوا للقناة الأمريكية بأن الدعم قد قطع فعلًا.

اقرأ/ي أيضًا:  حملة المليون دولار.. معًا لدعم "الخوذ البيضاء"

وقال رائد صالح، وهو مدير الدفاع المدني السوري: "إذا كان هذا الإيقاف دائما أو على المدى الطويل، فسيترتب على ذلك تأثير خطير على قدرتنا في توفير نفس مستوى ونوعية الخدمات التي نقدمها حاليًا للمدنيين".

وتشير "سي بي إس"، إلى عادة الإدارة الأمريكية،  في عدم التصريح بشكل رسمي، عن آجال التمويل الذي تقدمه ومواعيد قطعه، مما يؤدي إلى إرباك الجهات المعنية. خاصة أن صالح أشار إلى أن الحوارات مع الخارجية الأمريكية كانت إيجابية. وحسب ما قاله للقناة، فقد كانت الاجتماعات في شهر آذار/مارس إيجابية للغاية، وكان هناك حديث عن التزامات بالتمويل طويلة الأمد حتى عام 2020. إضافة إلى أن الحديث عن وقف التمويل لم يكن واردًا.

وبهذه الخطوة، يرى متابعون أن الإدارة الأمريكية تعزز انسحابها من سوريا حتى من خلال وقف دعم مؤسسات إنسانية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحريض موسكو ضد "الخوذ البيضاء".. بروباغاندا الحرب على الحقيقة

من يقف وراء الاعتداءات المتكررة على متطوعي الخوذ البيضاء في سوريا؟