26-يوليو-2022
جهاز تنقية الهواء

"Getty" تُعد أجهزة تنقية الهواء أفضل طريقة لتنظيف الهواء من الداخل

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل جهاز تنقية الهواء أو جهاز منقي الهواء، إمّا لاستخدامه كجهاز لتنقية الهواء وإزالة الروائح، أو كجهاز تنقية الهواء من الفيروسات.

جهاز تنقية الهواء

تستعرض هذه المقالة معلوماتٍ عن جهاز تنقية الهواء بمختلف أنواعه، مع تقديم مجموعة من الخيارات لاختيار أفضل منقي هواء، بالإضافة إلى الحديث عن فلتر منقي الهواء وفوائد منقي الهواء.

جهاز تنقية الهواء

يشيع استخدام جهاز منقي الهواء بمختلف أنواعه كثيرًا في يومنا الحالي؛ إذ يُمكن لهذه الأجهزة تحسين جودة الحياة من خلال قدرتها على تقليل المواد المُسببة للحساسية بما في ذلك حبوب اللقاح وجراثيم العفن، والحماية من دخان الحرائق وأنواع الدخان الأخرى. ومن الجدير بالذكر؛ تختلف أجهزة تنقية الهواء عن بعضها البعض من حيث العديد من العوامل، وعادةً ما يرغب الأشخاص في اقتناء الأجهزة التي تمتلك قوة كافية لتنظيف الهواء في غرفة المعيشة الكبيرة أو غرفة اللعب، وأن تكون هادئة ومظلمة بما يكفي ليتمكن الشخص من النوم بالقرب منها بكل هدوء، بالإضافة لأن يكون جهاز منقي الهواء غير مكلف بما يكفي لشراء العديد منه.

جهاز تنقية الهواء

أفضل منقي هواء

هناك العديد من أجهزة تنقية الهواء المتاحة للاستخدام والتي تتفاوت في مواصفاتها، ويُذكر من الخيارات التي يُمكن اختيار أفضل منقي هواء منها:

  • جهاز "Blueair Blue Pure 211 Plus": يتميّز جهاز منقي الهواء هذا بكونه الأفضل لتنظيف وتنقية الغرف الكبيرة بكفاءة، كما يعمل بهدوء إلى حدٍ ما، ويبلغ وزنه ما يُقارب 13 رطلًا، وله واجهة بسيطة تحتوي على زر حساس للمس يُمكن من خلاله ضبط الجهاز بحيث تكون شدته منخفضة أو متوسطة أو مرتفعة أو إغلاقه كليًا. بالإضافة إلى ذلك، يعمل فلتر منقي الهواء "True HEPA" على تنظيف الهواء في مساحاتٍ تصل إلى 560 قدمًا مربعًا، كما يُساعد مرشح الكربون المنشط وفلتر الجُسيمات على إزالة الملوثات المحمولة بالهواء.
  • جهاز "Honeywell Home HPA300": يُعد جهاز تنقية الهواء المُقدّم من هانيويل أفضل منقي هواء لتنظيف وتنقية الغرف متوسطة الحجم، ويُمكن أن يُغطي مساحة أكبر من أي جهاز تنقية آخر والتي تُقدّر بحوالي 465 قدمًا مربعًا، وعلى الرغم من تصميمه الثقيل كونه يزن 21 رطلًا، إلا أنه في الواقع أحد أكثر الطرز هدوءًا. بالإضافة إلى ذلك، يتميّز جهاز تنقية الهواء هذا بإمكانية ضبط المؤقتات، والتحقق مما إذا كان الفلتر أو المرشح بحاجة إلى استبدال، وسعره المناسب والمعقول.
  • جهاز "Coway AP 1512 HH": يُستخدم جهاز تنقية الهواء هذا لتنقية وتنظيف غرف النوم بكفاءة وفعالية؛ إذ يُوفّر نظام ترشيح من أربع مراحل مع وجود فلتر "HEPA"، وتغطية تصل إلى 361 قدمًا مربعًا، بالإضافة إلى تصميمه الأنيق المتوفر بلونين هما الأسود والأبيض، ووزنه الذي يصل لـ 12.5 رطلًا. ومما يُميّزه عن غيره من الأجهزة هو أنه موفر للطاقة. في المقابل، هناك بعض العيوب التي تحدّ من استخدام هذا الجهاز لتنقية الهواء، من بينها تصميمه الصغير وغير المناسب للمنزل بأكمله، وارتفاع أسعار فلاتره المخصصة للاستبدال.
جهاز تنقية الهواء

فلتر منقي الهواء

تُعرَّف فلاتر تنقية الهواء على أنها أجهزة تُزيل الجزيئات بما في ذلك الغبار والأوساخ من الهواء، وهناك العديد من أنواع فلاتر الهواء المتاحة للاستخدام، وغالبًا ما تستخدم التطبيقات التي تتطلب جودة هواء عالية أو حساسة للهواء فلاتر الهواء. ونظرًا لاختلاف متطلبات الاستخدام، تتوفر عدة أنواع من طرق الترشيح، إلا أنه عادةً ما تُستخدم مرشحات الهواء الأيونية و"HEPA" والكربون والأشعة فوق البنفسجية كثيرًا في القطاعات الصناعية والتجارية والطبية، وفيما يأتي توضيحًا لكل فلتر منقي الهواء وطريقة عمله:

  • مرشحات الهواء الأيونية: تُعرف كذلك بمؤينات الهواء، وتعتمد في عملها على الجهد لشحن جزيئات الهواء، وعادةً ما تُنتج أيونات سالبة الشحنة تُسمى الأنيونات، والتي تجذب بعد ذلك الجزيئات في الهواء تمامًا كالكهرباء الساكنة للتخلّص منها.
  • فلاتر "HEPA": تُعد مرشحات "HEPA" وهي اختصار لـ "High-Efficiency Particulate Absorbing" "امتصاص الجُسيمات عالية الكفاءة" أقوى وأكثر فاعلية من مرشحات الهواء الأيونية، وبالتالي فإنها مفضلة في التطبيقات الحساسة، وتتكون المرشحات بشكلٍ أساسيٍ من الألياف الزجاجية التي تحبس الجُسيمات أثناء تدفق تيار الهواء خلالها، وتعتمد فعالية مرشح "HEPA" إلى حدٍ كبيرٍ على قُطر الألياف وسمك فلتر منقي الهواء.
  • فلاتر الكربون: تستخدم فلاتر الهواء الكربونية الكربون المُنشط لاحتجاز المواد الكيميائية والغازات، كما يُمكنها ترشيح دخان السجائر.
  • فلاتر الأشعة فوق البنفسجية: تستخدم مرشحات الهواء بالأشعة فوق البنفسجية تفاعلًا يحدث عندما يتعرض ثاني أكسيد التيتانيوم لضوء الأشعة فوق البنفسجية، فعندما يواجه تيار الهواء العملية الكيميائية الضوئية تُحدد الجُسيمات الضارة ليتم بعد ذلك تحطيمها والتخلّص منها.
 فلاتر جهاز تنقية الهواء

جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح

كما أُسلف الذكر، تُعد أجهزة تنقية الهواء أفضل طريقة لتنظيف الهواء في الداخل، والذي يُمكن أن يكون ملوثًا ومليئًا بالجزيئات المُهيّجة بما في ذلك حبوب اللقاح والغبار، كما أنَّها تُساعد في الحفاظ على بيئة صحية عن طريق إزالة وبر الحيوانات الأليفة وجراثيم العفن وغيرها. ومن الاستخدامات الأخرى الشائعة لجهاز تنقية الهواء هو إزالة الروائح؛ إذ صُممت أجهزة تنقية الهواء من الدخان خصيصًا لإزالة الدخان وسخام الموقد والأبخرة الأخرى المرتبطة به، والتي يُمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالات الجهاز التنفسي الحالية أو تُسبب روائح كريهة في البيئة المحيطة. ويمكن الحصول على عدة خيارات عند البحث عن جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح، تختلف في حجمها وطريقة عملها والمساحة التي تُغطّيها.

جهاز تنقية الهواء

فوائد منقي الهواء

لأجهزة تنقية الهواء العديد من الفوائد والإيجابيات التي تدعم استخدامها في مجالاتٍ مختلفة، ويُذكر من فوائد منقي الهواء ما يأتي:

  • إزالة ملوثات الهواء الشائعة غير المرئية، والتي غالبًا ما تكون عديمة الرائحة، وتُسبب العديد من الآثار الضارة على الصحة بما في ذلك الدوخة، والصداع والارتباك والنعاس، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، وضعف جهاز المناعة. كما يُمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد لملوثات الهواء هذه لحالاتٍ مرضيةٍ أكثر خطورة بما في ذلك عدة أشكال مختلفة من السرطان. لذلك يُمكن اعتبار الوقاية من الأمراض أهم فائدة من فوائد منقي الهواء
  • منع التعرض للمركبات العضوية المتطايرة؛ وهي غازات تنبعث من سوائل أو مواد صلبة معينة تتواجد عادةً في الطابعات ومستحضرات التجميل، والطلاء ومعطرات الجو، والتي يُمكنها أن تُسبب الصداع والغثيان، وضعف الذاكرة واضطرابات الرؤية،وتهيّج العين والأنف والحنجرة.
  • محاربة البكتيريا والفيروسات بما في ذلك فيروس كوفيد 19.
  • الحد من الحساسية، حيث تعتبر إدارة الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة من فوائد منقي الهواء.
  • تقليل مسببات الربو وإدارتها.
  • حماية جهاز المناعة ضد الأمراض.
  • التخلّص من الدخان.
  • التخلّص من العفن بما في ذلك العفن الفطري.
  • التحكم في الروائح الداخلية والسيطرة عليها.
  • تحسين جودة النوم.
جهاز تنقية الهواء

جهاز تنقية الهواء من الفيروسات

مع انتشار جائحة كورونا تحوّل الكثيرون إلى البحث عن جهاز تنقية الهواء من الفيروسات بهدف التخلّص من الفيروسات المُسببة للمرض والقضاء عليها. ومن الجدير بالذكر؛ يُمكن أن يُساعد الاستخدام الأمثل والصحيح لأجهزة تنقية الهواء من الفيروسات على تقليل الملوثات المحمولة جوًا، إلا أن ذلك لا يُلغي أهمية اتباع معايير السلامة العامة للوقاية من المرض. وعلى الرغم من أن جهاز تنقية الهواء من الفيروسات بمختلف أنواعه لا يُعد حلًا شاملًا وسريعًا، إلا أن أهم الأمور التي يجب البحث عنها قبل اقتنائه هو تضمين فلتر منقي هواء أو مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة "HEPA"، ويُمكن لهذه المرشحات التقاط ما لا يقل عن 99.97% من الجُسيمات الصغيرة، والتي تشمل معظم مسببات الأمراض المحمولة جوًا. كما أوضحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن أجهزة تنقية الهواء من الفيروسات هي الأكثر فاعلية في السوق من أجل حبس الجزيئات التي يزفرها الناس عند التنفس والتحدث والغناء والسعال والعطس.