15-يوليو-2021

بولسونارو (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

أعلنت الرئاسة البرازيلية عن نقل الرئيس جايير بولسونارو يوم أمس الأربعاء إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية عاجلة بسبب معاناته المستمرة منذ أيام من "الحازوقة" (الفواق) والتي تسبب له مشاكل في التنفس والبلع، وتشكل إزعاجًا مستمرًا له أثناء أداء مهامّه الرسمية والشخصية.

بحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس البرازيلي، فإن الأطباء المتابعين لحالته قد أوعزوا بنقله لمتابعة حالته في مستشفى تابع للقوات المسلحة البرازيلية في العاصمة، لمعاينة الحالة وتحديد سبب استمرار الحازوقة بذلك الشكل المقلق

وبحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس البرازيلي، فإن الأطباء المتابعين لحالته قد أوعزوا بنقله لمتابعة حالته في مستشفى تابع للقوات المسلحة البرازيلية في العاصمة، لمعاينة الحالة وتحديد سبب استمرار الحازوقة بذلك الشكل المقلق، وأوضح بيان الرئاسة أن بولسونارو سيبقى تحت المراقبة لمدة يومين على الأكثر.

وكان الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو قد عانى كذلك من آلام مفاجئة في المعدة، وأوضح الخميس الماضي أنه كذلك يمر بظروف صحيّة ونفسية صعبة بسبب استمرار الحازوقة لأكثر من أسبوع، بشكل يمنعه من التواصل مع العامّة والحديث خلال اللقاءات الرسمية.

ونقل جايير بولسونارو إلى مستشفى "فيلا نوفا ستار" العسكري في ساو باولو، وسيكون تحت "المراقبة المتوسطة"، بعد تقارير أولية تفيد بأنه قد يضطر للخضوع إلى عملية جراحية طارئة للتخلص من الحازوقة.

وقال وزير الاتصالات فابيو فاريا في تصريح لوسائل إعلام محلية بأنه سيتم تأجيل كافة التزامات الرئيس الرسمية خلال الساعات الـ48 القادمة، اعتباراً من الأربعاء، 14 تموز/يوليو.

وفي تصريح عبر أثير إذاعة محلية برازيلية، قال نجل الرئيس البرازيلي، فلافيو، بأن والده قد نقل إلى وحدة للعناية الحثيثة، وأنه الآن موصول بأنابيب التغذية والعلاج حسب ما تقتضي حالته.

يذكر أن الرئيس البرازيلي اليميني جايير بولسونارو يمرّ في أصعب الظروف في فترته الرئاسية منذ عامين ونصف العام، حيث يتعرض لضغط شعبي كبير جراء إخفاقه في إدارة ملف كوفيد-19 في البلاد.

يمرّ  جايير بولسونارو يمرّ في أصعب الظروف في فترته الرئاسية منذ عامين ونصف العام، حيث يتعرض لضغط شعبي كبير جراء إخفاقه في إدارة ملف كوفيد-19 في البلاد

إذا كانت البرازيل قد شهدت مسيرات ضخمة ضد الرئيس جايير بولسونارو عمت جميع أنحاء البلاد، حيث دعا المشاركون فيها إلى عزل الرئيس ووضع استراتيجية جديدة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا. وجرت التظاهرات في عدة مدن برازيلية، في برازيليا وبيليم شمالًا، وريسيفي وماسايو في الشمال الشرقي، وساو باولو في الجنوب الشرقي، وبورتو ألليغري جنوبًا، ولبى المحتجون دعوة المعارضة في ثالث يوم من التحشيد والتعبئة التي بدأت قبل شهر للمطالبة برحيل بولسونارو بسبب إدارته السيئة لملف الجائحة، والذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في البلد البالغ عدد سكانه 212 مليون نسمة.

الحازوقة أو الفواق هي حالة ناجمة عن انقباض متكرر بشكل لا إرادي في الحجاب الحاجز لدى الإنسان، وقد تتكرر بشكل مزعج خلال دقيقة واحدة، وتكون أحيانًا ناجمة عن تهيج في الحجاب الحاجز أو أو لسان المزمار كما تحدث عند وجود بعض الاضطرابات الأيضية داخل الجسم. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عشرات آلاف البرازيليين يتظاهرون ضد سوء إدارة الرئيس بولسونارو لملف كورونا

تحركات للسكان الأصليين في البرازيل ضد قانون الاستثمار الصناعي في محمياتهم