17-أغسطس-2021

تم العثور على بقايا بشرية في حجرة عجلات الطائرة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تمكّنت أعداد كبيرة من المدنيين الأفغان من الصعود على متن عدد من الطائرات التجارية وطائرات الشحن الضخمة التابعة للقوات الجوية الأمريكية، التي كانت تغادر أفغانستان متجهة إلى عدّة جهات، يوم الأحد 15 آب/أغسطس. وقد انتشرت صورة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عالميًا، تظهر عددًا كبيرًا من المدنيين، يقدر بحوالي 640 شخصًا، على متن طائرة C-17، تظهر عليهم علامات الإنهاك والاستسلام.

وكانت حالة من الهلع والفوضى قد حلّت في العاصمة كابول بعد إعلان قوات حركة طالبان السيطرة عليها، ما دفع آلاف الأفغان إلى التوافد إلى مطار كابول بحثًا عن فرصة لمغادرة البلاد، ما دفع القوات الأمريكية المسؤولة عن المطار إلى تعليق كافة الرحلات، بسبب حالة الفوضى العارمة التي حصلت، والتي أدت إلى وقوع عشرات الجرحى، ومقتل سبعة أشخاص على الأقل، بحسب وكالة رويترز.

وقد نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مصادر مطلعة تحدثت بشرط السريّة، أن طائرة سي-17 التي حملت مئات الأفغان لإجلائهم خارج البلاد، قد واجهت عطلًا في "عدة الهبوط"، حين لم يتمكن قائد الطائرة من رفع عجلاتها. وقد اضطر فريق الطائرة إلى الهبوط اضطراريًا في مكان آخر، وتم اكتشاف بقايا جثث داخل حجرة عدّة الهبوط.

ولم يتسنّ التأكد مما إذا كانت هذه الحادثة مرتبطة بنفس الطائرة التي انتشرت على عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لسقوط شخصين من الجوّ بعد تعلقهما بطائرة C-17، علمًا أن مسؤولًا أمريكيًا قد أكّد يوم الإثنين بأن مقطع الفيديو حقيقي، وأنه قد سقط بالفعل أشخاص كانوا قد تعلقوا بتلك الطائرة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما قصّة هذه الصورة التي تداولها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي من أفغانستان؟

ديلي بيست: كل الرؤساء الأمريكيين مسؤولون عن 20 سنة من الفضيحة في أفغانستان

ماذا قال بايدن في أول كلمة له بعد سيطرة طالبان على كابول؟