01-أكتوبر-2016

استنكرت قيادات نسوية مصرية تصريحات القيادي الطلابي (Getty)

ما جرى على صفحة عمار علي، رئيس اتحاد طلاب جامعة "بني سويف"، كان مستفزًا للجميع. قال -دون مناسبة-: "كلهنّ عاهرات لو سمحت الفرصة". في رسالة لكل شاب "عين والده في البيت"، وفق وصفه. قال عمار: "بحكم مزاولة النشاط الطلابي لمدة ثلاث سنوات في الجامعة، بعيدًا عن كوني رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، لا يمنع أن أقول إن النشاط الطلابي أول طريق الطالب لبنات (سنة أولى)، وللتعرف على بنات جديدة أو أي بنت حلوة تعجبه".

الأنشطة الطلابية شكل متطوّر لاستدراج البنات لـ"علاقات مشبوهة" بـ"كشكول المحاضرات"، هكذا يقول رئيس اتحاد طلاب "بني سويف" في مصر

وأضاف: "كلامي دعوة لممارسة النشاط الطلابي.. ولكن بحدود". وعلَّق على صور زميلاته "المغتربات" المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي: "تلاقي أختك نصف صورها مع شباب (زنوج) زملاء في فريق العمل، أو مسؤول عن تطوير الموارد الذاتية.. هي دي أختك؟ متخيل!". ثم أضاف تفسيرًا لقصر وصفه للـ"المغتربات": "لأنها مجرّد ما تبعد عن أهلها يزيد إحساسها بالضعف.. خاصة لما تجد قشة تمسك فيها.. وتسند عليها.. والقشة زميل مغترب أو طالب من أهل (بني سويف) يمدّ لها يد العون.. لكن (شهوته هي اللي بتمشّيه)".

اقرأ/ي أيضًا: إلغاء اتحاد طلاب مصر نهائيًا.. وعودة لائحة "مبارك"

الأنشطة الطلابية شكل متطوّر لاستدراج البنات لـ"علاقات مشبوهة" بـ"كشكول المحاضرات"، هكذا يقول رئيس اتحاد "بني سويف" عن طرق "التعارف" الجديدة. وروى عمار علي، وفقًا لـ"خبرته"، تجارب أمنية عن "الأوضاع المخلة" التي صادفها داخل الحرم الجامعي: "أقسم بالله إنه، يوميًا، يتمّ ضبط بنات وشباب في أوضاع خارجة، أو قبل الأوضاع الخارجة بقليل، من خلال الكاميرات، ونسبة المغتربات من بينها تصل لـ90%". كيف حدد عمار النسبة؟، يجيب: "من حضوري المجالس التأديبية لتخفيف العقوبات".

واجه ما يقوله رئيس اتحاد طلاب بني سويف حالة غضب أدَّت إلى حذف ما كتبه، وإحالته لمجلس تأديب الجامعة لمخالفته قواعد عمله كرئيس اتحاد طلاب، وإفشاء أسرار منصبه، واتهام عينة من زميلاته بـ"العاهرات" ولا يزال ينتظر العقوبة الناتجة عن تصريحاته.

وكانت التعليقات على إحالته للتحقيق: "فرحانة فيه، اللهم لا شماتة، كلامه سبّ وقذف وليس رأيًا عابرًا".. وتشكّل رأي آخر يدافع عن عمار باعتبار ما قاله "حرية شخصية"، ويطالب بعدم تدخّل جهة تنفيذية لحساب قيادي طلابي عبّر عن وجهة نظره، وحذر من ظاهرة رصدها في "مجالس التأديب".

اقرأ/ي أيضًا: قوانين السيسي لجامعات مصر.. "للخلف در"

طالبت قيادات نسويّة مصرية بمحاكمة الطالب عمار علي خارج أسوار الجامعة

وتوقع طريف شوقي، نائب رئيس جامعة بني سويف، أن تصل عقوبة الطالب إلى الفصل لمدة "تيرم دراسي". وقال: "رغم أن نية عمار علي كانت طيبة إلا أنه عبّر عنها بشكل خاطئ يستحق العقوبة، ربما لقلة خبرته".

وطالبت قيادات نسويّة مصرية بمحاكمة الطالب خارج أسوار الجامعة "حتى يكون عبرة لغيره"، فقالت عزة كامل، المدير التنفيذي لمكتب الوسائل الملائمة "أكت"، إن "هذا الطالب لا بد من عزله، لأنه لا يصلح لـ"تمثيل الطلاب"، أو أن يكون "شخصًا مسؤولاً" بين الطلاب، ويدافع عنهم، إذ إنه "أبلغ عنهم" في آخر تصريحاته.

ودعت عزة إلى عدم الاكتفاء بعزله: "حاكموه حتى يتعظ الآخرون من اعتبار جسد المرأة عورة". وردّ "عمار" -الطالب المتهم- أنّ "لا حقّ لأحد أن يعاقبه طالما لم يوجّه كلامه إلى شخص بعينه"، ويضيف: "قلت ما قلت من باب الخوف على الزميلات، والأعمال بالنيات".

اقرأ/ي أيضًا: 

البحث عن "دوبلير" جديد للدولة في جامعات مصر

"تنظيم الجامعات".. قانون السادات إلى زوال