08-يوليو-2023
هالاند

"Getty" إيرلينغ هالاند هدّاف بكلّ المقاييس

نشر موقع سكواكا المتخصص بإحصائيات كرة القدم، لائحة اللاعبين الذي نجحوا بالمساهمة تسجيلًا أو صناعةً بأكثر من هدف كل تسعين دقيقة، بالدوريات الأوروبية السبع الكبرى.

 وقد حلّ مهاجم مانشستر سيتي إيرلنج هالاند في المركز الأول، بمعدل 1.43 مساهمة، حيث سجّل "الغول" النرويجي 36 هدفًا كسر بهم الرقم القياسي في البريميرليج، بالإضافة إلى ثمان تمريرات حاسمة.

المركز الثاني كان من نصيب البرازيلي نيمار، الذي غاب عن عدد كبير من المباريات بسبب الإصابة، إلا أن بداية الموسم الممتازة التي قدمها وضعته في هذا المركز. نجم باريس سان جيرمان سجل 13 هدفًا وصنع سبعة في 20 مباراة بمعدل 1.39 مساهمة كل 90 دقيقة، وحلّ خلفه الكرواتي بيتار موسى لاعب بنفيكا البرتغالي، الذي بدأ معظم مباريات فريقه على الدكة، وشارك بـ700 دقيقة فقط، سجّل خلالها سبعة أهداف وصنع اثنين، بمعدل 1.26 مساهمة.

سكواكا

مهاجم ليفربول السابق روبرتو فيرمينو احتل المركز الرابع، بالرغم من أنه لم يحظَ بثقة يورغن كلوب ولم يشارك كثيرًا،  بوبي سجل 11 هدفًا وصنع خمسة خلال دقائق لعبه التي لم تتجاوز الـ 1200 دقيقة، فيما جاء كالوم ويلسون مهاجم نيوكاسل في المركز الخامس بمعدل 1.1 مساهمة ( 18 هدفًا وخمس مساهمات )، حيث بدأ 21 مباراة أساسيًا، ودخل بديلًا في 10.

لاعب آخر في القائمة لم يحظَ بدقائق لعب كثيرة ونجح في المساهمة بأكثر من هدف كل تسعين دقيقة، هو الفرنسي كلود موريس لاعب لنس، برصيد خمسة أهداف وثلاث مساهمات بمعدل 1.09، بينما جاء النجم كيليان مبابي نجم باريس سان جرمان في المركز السابع، حيث سجّل 29 هدفًا وصنع خمسة بمعدل 1.08.

نيمار

الفرنسي وسام بن يدر نجم موناكو، والنيجيري أوسيمين هداف نابولي والدوري الإيطالي، احتلا المركزين الثامن والتاسع بمعدل 1.06 و1.05 تواليًا، فيما حلّ الهولندي جاكبو عاشرًا بمعدل 1.04، بعدما قدّم بداية موسم مدهشة مع أيندهوفن، إلا أن معدله انخفض بشكل واضح بعد انتقاله إلى ليفربول في نافذة الانتقالات الشتوية، بينما فشل ليونيل ميسي بدخول القائمة، حيث ساهم ب32 هدفًا في 32 مباراة، أي بمعدل هدف واحد كل 90 دقيقة.